الأرشيف الوطني في أبوظبي يقدم إصداراته الوثائقية إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

أبوظبي ..دولة الأمارات العربية المتحدة
أبوظبي ..دولة الأمارات العربية المتحدة

تراثنا – التحرير : أهدى الأرشيف الوطني ( أبوظبي ) في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة مجموعة توثيقية قيمة من إصداراته إلى مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، في أطار التعاون البناء والتبادل العلمي بين الصروح الثقافية والعلمية والتراثية في العالمين العربي والإسلامي خاصة والدولي عامة .

جاء ذلك في رسالة موجهة من السيدة عائشة الظاهري من ادارة البحوث والخدمات المعرفية في وزارة شؤون الرئاسة ، حيث أعربت عن شكرها للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز على التواصل بين الطرفين ، مؤكدة تثمينها للأواصر القائمة بين المؤسستين ، حيث أرفقت عدد من إصدارات الأرشيف الوطني الإماراتي الحديثة بصفة اهداء للمركز.

تجدر الإشارة إلى ان الاهداءات التي يتلقاها المركز تدخل ضمن مكونات مكتبته المتاحة لبحوث واطلاع الباحثين والمهتمين في مختلف دراساتهم واختصاصاتهم البحثية .

انتقاءات مختارة

رحلتي مع زايد

كتاب رحلتي مع زايد

  •  رحلتي مع زايد ، من إصدارات الأرشيف الوطني ( أبوظبي) الإماراتي ، ومن تأليف الباحث علي ناصر محمد . 

يشير  المؤلف محمد في مقدمة الكتاب إلى إن الإصدار  يتصادف مع الذكرى المئوية لميلاد  الحكام السابق زايد ” يرحمه الله ” ، حيث حرص على نقل وتدوين ذكريات علاقة سنين طويلة ، تمثل شهاد على عصر امتد نحو نصف قرن ، ويضم جزء منها مذكراته التي كتبها وليدة اللحظة ..

يقع الكتاب ذو الطباعة الورقية والتجليد الفاخر في 114 صفحة وسط ، معزز بالصور القديمة التي تمثل توثيقاً لحقبة سابقة ، حيث صدرت طبعته الأولى عام 2019 م .

الفقاعات الذهبية

كتاب الفقاعات الذهبية

*كتاب الفقاعات الذهبية ، من إصدارات الأرشيف الوطني ( أبو ظبي ) في الامارات ، ومن تأليف رودريك أوين .

 كتاب وثائقي عن الخليج العربي كما يصفه مؤلفه أوين ، حيث جاء في مقدمة هذه الطبعة أن رودريك قضى سنة واحدة في الخليج العربي ، من إبريل 1955 م إلى إبريل 1956 م ، وقد نٌشر الكتاب في الأصل عام 1957م ، حيث تنقل بين دول المنطقة مدونا ملاحظاته وآرائه بشأن أوجه الاختلاف بين الأماكن التي زارها، بالأخص في البريمي والبحرين والإمارات ، حيث يتناول الإكتشافات النفطية فيها ، والتطلع إلى حياة جديدة متفائلة في المنطقة.

يقع الكتاب الفاخر في طباعته وتجليده ، في 278 صفحة وسط ، وهو من منشورات الأرشيف الوطني لعام 2019 م .

القلاع و الأبراج

كتاب القلاع والأبراج في الظفرة

* كتاب القلاع والأبراج في منطقة الظفرة ، من إصدارات الأرشيف الوطني ( أبو ظبي ) ، من تأليف علي أحمد الكندي المرر .

يوضح المؤلف المرر عن غرضه من في مقدمة الكتاب منوها بتميز منطقة الظفرة عن غيرها بكثرة ما فيها من مواقع تاريخية وأماكن أثرية ، ولاسيما القلاع القديمة المتناثرة في ارجائها ، بهدف حماية البلاد من الأعتداءات المتكررة على المنطقة، حيث ألقى الضوء على حرص الدولة على ترميمها وتفعيل مبانيها ليكون لها دور في تعريف المواطنين بتاريخ المنطقة.

يقع الكتاب ذو التجليد والورق والطباعة الفاخرة في 121 صفحة مزينة بالصور التوثيقية لمادته ، وهو من منشورات الأرشيف الوطني لعام 2018 م .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – . حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق -تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً