المركز يستحوذ على 100 صورة موثقة عن الكويت للجندي البريطاني فوجن

الجيش الكويتي في استعراض
الجيش الكويتي في حالة استعراض

تراثنا – التحرير : تفرد مركز المخطوطات والتراث والوثائق بنشر ” مذكرات الجندي البريطاني فوجن في الكويت “1928م ” موقعة الرقعي ” في كتاب يقع في 76 صفحة  طُبع عام 2003 ،، وتولى توزيعه ” دار الوراقين للنشر والطبع ” .

  • مركز المخطوطات والتراث والوثائق تفرد بنشر ذكريات الجندي البريطاني فوجن وطبعها عام 2003م .

  • رئيس المركز د . الشيباني حصل على الصور والذكريات عام 1993 إثر زيارة لقاعدة جوية بريطانية .

  • حاكم الشارقة د . صقر القاسمي يضحك مسروراً بتحقيقه السبق في الوصول ألى القاعدة البريطانية قبلي.

كتاب مذكرات الجندي فوجن
كتاب مذكرات الجندي فوجن

ويذكر رئيس المركز د . محمد بن إبراهيم الشيباني في تعليقه أن الكتاب المذكور كان ملحق بكتابي ” موقعة الرقعي ” التي وقعت عام 1347 هجرية ( 1928 م ) .

الجدير بالإشارة ان موقع تراثنا الالكتروني بصدد نشر فقرات من الكتاب على حلقات  .

ومن جهة أخرى ، أعرب عن استغرابه من ادعاء بعض الكتاب نسبة التفرد لأنفسهم بنشر المذكرات مؤخرا ، في حين مضى على نشر مركز المخطوطات والتراث والوثائق لذكريات الجندي فوجن نحو 15 سنة مضت .

وقال ل “تراثنا ” : لقد تفرد المركز في كتابه المذكور بنشر صور لم يسبق الاطلاع عليها، بلغ عددها نحو 100 صورة موقعة من قاعدة جوية في مدينة غرينتش البريطانية .

وعن كيفية حيازته للصور التاريخية عن الكويت ومادة الذكريات ، أكد د . الشيباني أنه حصل على موعد مسبق من القاعدة الجوية البريطانية لزيارة القاعدة عام 1993 م ، حيث التقي بشخص بريطاني كبير في السن يدعى ديفيد زوده بأوراق مطبوعة على الآلة الكاتبة نفى علمه بمحتواها ، حيث تبين بعد قراءتها أنها تقرير يحوي في طياته ذكريات الجندي فوجن ، فتم طبعها و إخراجها ونشرت في عام 2003 ..

وأضاف : لقد استفسرت من ديفيد ما إذا كان سبقني أحد بزيارة الموقع ، فأجاب بأن أمير الشارقة د . صقر القاسمي سبقني بالزيارة . وشاءت أقدار الله أن التقي لاحقاً بالشيخ القاسمي ، حيث رويت له ما كان ، فأكد هذه الزيارة ضاحكاً لتحقيقه الأسبقية بزيارة القاعدة الجوية البريطانية .

احتفال برقصة العرضة
احتفال برقصة العرضة

واختتم : هذه قصة ذكريات ( فوجن) و الصور التي اشتريتها من القاعدة البريطانية ، حيث كانت تحتفظ بمجموعة كبيرة من الصور لجميع المستعمرات البريطانية في العالم ، و منها الدول الخليجية .

جانب من الذكريات

يذكر أن حكومة الكويت كانت قد استدعت القوات البريطانية لحمايتها وفق بنود المعاهدة البريطانية المبرمة مع الطرفين ، وكان الجندي البريطاني ” فان .اس . فوجان ” صاحب المذكرات والصور الكثيرة رصدت تجربته القصيرة فقال : لعل من المفيد والمناسب أن نقدم وصفاً قصيراً للكويت بعد أن امضينا فيها شهرين مؤثرين ومهمين ، تقع الكويت الى اليمين وعلى حافة مياه الخليج ، البيوت فيها متلاصقة جداً ، حيث إنه لم تترك مساحات للطرق .

وفي الواجهة يقع مقر المندوب ” البريطاني طبعا ” والمراكب والأشرعة تنتشر على الشاطئ ومؤخرتها تصل إلى الشارع ، أما السوق فأنه نظيف وممتع لا يوجد شيء مصنوع محلياً ، ولكن الأشياء الغريبة وتنسيقها كانت تنفذ إلى قلوب من يعشق جميع تلك الأشياء النادرة التي يمكن شراؤها بعد قليل من المساومة …

إنزال بحري بريطاني على شواطيء الكويت
إنزال بحري بريطاني على شواطيء الكويت

وفي موقع آخر من الكتاب يصف طريقة المساومة مع البائعين في السوق: في البداية تأتيك حركة ترحيب بالرأس ثم بعد ذلك يأتيك مع ما هو مستحيل ، أقسم هذا السعر على أثنين وعندما تأتيك منه الابتسامة المشبوهة التي تلطف من خطوط الزهد البادية على شفتيه ، في هذه الحالة إما أن تصل إلى حل أو سعر وسط “تسوية ” أو تذهب للمحل المجاور …

ويقول عن تصميم المدينة : معظم الشوارع تقود إلى السوق حيث تجلس النساء المنقبات على الطين أو الرمل ،  ويحمين أنفسهن من الشمس بنوع من الحصير ، و يبعن الطعام الذي لا نعرف أصله وماهيته وذلك بسبب العدد الضخم من الذباب الذي يغطيه ، وخارج هذه المنازل المتلاصقة التي يتوه المرء فيها – تمتد الصحراء التي زرع العرب المحظوظون فيها هنا وهناك حينما توفرت الآبار .

يتبع لاحقا 

اقرأ الحلقة التالية ( الحلقة الثانية ) : مركز المخطوات ينفرد بنشر ذكريات الجندي فوجن (2)

أفراد الجيش البريطاني في إحدى نحول السور و تحتهم مجموعة من الجيش الكويتي
أفراد الجيش البريطاني في إحدى نحول السور و تحتهم مجموعة من الجيش الكويتي
سفينة حربية بريطانية ترسو في الشواطيء الكويتية
سفينة حربية بريطانية ترسو في الشواطيء الكويتية

رابط الكتاب

الصفحة الرئيسية تراثنا 

الإشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجانية

تنويه: التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

اترك تعليقاً