• Post published:25/02/2018

متحف برادو يقدم لوحة «غير معروضة» لفيلاسكيث
قدم متحف «برادو» في مدريد لوحة بورتريه «غير منشورة» للملك فيليبي الثالث منسوبة الى الرسام الاسباني دييغو فيلاسكيث، اكتشفها جامع أعمال فنية أميركي واهداها الى المتحف.
وقال الجامع وليام جوردان، الخبير في فن الرسم الاسباني خلال عرض اللوحة في مدريد، «أنا سعيد وفخور جدا بأن تحضر (لوحتي الصغيرة) إلى مدريد».
وستعرض اللوحة، التي تمثل ملك إسبانية فيليبي الثالث الذي حكم البلاد بين عامي 1598 و1621، إلى جانب لوحات أخرى حتى 29 أكتوبر. ويفيد متحف برادو بأن هذه اللوحة العائدة الى عام 1627 هي رسم أولي للوحة أخرى لفيلاسكيث أتى عليها حريق في عام 1734 قبل بناء المتحف.
(أ.ف.ب)
لوحة فنية بـ٦ ملايين يورو
حطمت لوحة أنجزها الرسام الفرنسي بيار سولاج سنة 1962 السعر القياسي لأغلى أعمال الفنان في مزاد، إذ بيعت بمبلغ قدره 6.1 ملايين يورو خلال مزاد نظمته دار «سوذبيز» في فرنسة.
وأشارت دار «سوذبيز» في لندن إلى أن اللوحة وهي بطول 162 سنتيمترا وعرض 130 سنتيمترا، ويعود تاريخ إنجازها إلى 14 ابريل 1962، كانت تقدر قيمتها بمبلغ يراوح بين مليوني يورو وثلاثة ملايين.
وكان السعر القياسي السابق لاحد اعمال الفنان الفرنسي يعود تاريخها إلى 21 نوفمبر 1959 وقد بيعت بمبلغ 5.1 ملايين يورو (6.7 ملايين دولار) سنة 2013.
هذا العمل لبيار سولاج البالغ من العمر 97 عاما وهو من الفنانين المعاصرين الفرنسيين الأشهر في العالم، كان ضمن المجموعة الشخصية للأميركي سام كوتز وهو صاحب دار للمعارض الفنية احتفظ بالعمل حتى وفاته.
سمكة قرش عمرها ٤٠٠ مليون سنة
عثر على بقايا متحجرة لسمكة قرش تعود إلى 400 مليون سنة على ضفة بحيرة تيتيكاكا جنوب شرقي البيرو، على ما أعلنت وزارة الثقافة البيروفية.
وأوضح ليوناردو زيفايوس الباحث في الوزارة أنه أقدم حيوان فقري يكتشف في البيرو مشيراً إلى أن العظام المتحجرة نبشها طلاب في جامعة بونو في موقع إيماروكوس في منطقة تاراكو على ارتفاع 3800 متر على ضفة النهر الذي يفصل البيرو عن بوليفية.
والبقايا المتكشفة التي تعود إلى العصر الديفوني هي عبارة عن عظمتي فك أسفل وزعنفة على ما أوضح المسؤول.
ويعرف العصر الديفوني بأنه عصر الأسماك، إذ سجل فيه ظهور أولى الفقريات أي الأسماك التي انبثقت عنها مجموعات أخرى مثل البرمائيات والزواحف وهي أسلاف الثدييات على ما أفادت وزارة الثقافة.

اترك تعليقاً