• Post published:25/01/2022

رجال منسيون من تاريخ الكويت (الحلقة2)

شخصيات شغلت منصب سكرتير الحكومة في الكويت 

 

أمير الكويت الراحل أحمد الجابر الصباح يستقبل الملك المؤسس عبدالعزيز بن سعود في زيارة للكويت عام 1936م - يرحمهم الله
أمير الكويت الراحل أحمد الجابر الصباح يستقبل الملك المؤسس عبدالعزيز بن سعود وحاشيته في زيارة للكويت عام 1936م – يرحمهم الله

 

تراثنا – التحرير  :

 

رغم قلة المعلومات وشحتها ، فقد آثر مؤلف كتاب (من تاريخ الكويت : سكرتير الحكومة) للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني (1) إلا أن يخوض غمار البحث والتقصي عن شخصية الملا صالح محمد العنزي كان لها شأن في التاريخ الكويتي الحديث .

 

 في الحلقة الثانية ،تقتطف تراثنا بعض المواقف التاريخية من مسيرة حياة الملا صالح (1878- 1958م) ، وبعض الأدوار المناطة به في اطار مهمته بصفة سكرتير لحكومة الكويت في حقبة مضت .

 

  • صالح الملا بحنكته وخبرته يطلب من المعتمد البريطاني ديكسون نزع الصور الفوتوغرافية من غرفة الاستقبال قبل قدوم  الملك ابن سعود !

 

الملا صالح بن محمد العنزي- يرحمه الله
الملا صالح بن محمد العنزي

تروي فيوليت ديكسون الملقبة بأم سعود زوجة المعتمد البريطاني في الكويت هارولد ديكسون الاستعدادات التي قام بها الملا صالح للتجهيز لضيف الكويت الكبير ، الملك ابن سعود في عام (1354 هجرية – 1935 م ) تلبية لدعوة حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح – يرحمه الله –  والتي تكشف عن حنكته وواسع خبرته في اهتمامات الضيف .

 

زيارة بن سعود 

 

تقول ديكسون (2) في كتابها (أربعون عاما في الكويت) : “وخلال إقامتنا في المعتمدية الجديدة ، قام الملك ابن سعود – يرحمه الله – بزيارة الكويت بدعوة من الشيخ أحمد “.

 

وتستطرد : ” وفي ذلك الوقت كان إبن سعود في عنفوان قوته وسطوته كزعيم قبلي عظيم أشاع السلام والوحدة في أرجاء المملكة العربية السعودية ، وقد حل ابن سعود في قصر دسمان، ونصبت خيام كثيرة بالقرب من القصر لأيواء حاشيته الذين بلغ عددهم ثمانين أو أكثر “.

 

 برنامج الزيارة 

 

وتشير فيوليت إلى ترتيباب تم تجهيزها ضمن برنامج زيارة الضيف فتقول : “وقد تقرر أن يقوم الملك بزيارة هارولد كمعتمد سياسي ذات يوم قبل غروب الشمس بساعة ،لتناول المرطبات والقهوة”.

 

 

فيوليت ديكسون أم سعود بالزي البدوي
فيوليت ديكسون أم سعود بالزي التراثي الكويتي القديم

 

الغرفة العلوية !

 

وبما أن لكل حدث هام ، استعدادات خفيه تسبقه خلف الكواليس ، مبنية على حسابات دقيقة ، لا يعلمها إلا الصفوة ، ولا تصل إليها الكاميرات،  ولايطلع عليها كتاب الصحف ،  فقد جاء دور سكرتير الحكومة صالح الملا ،ليمارس خبرته وحذقه ، فيضع ملاحظاته و لماسته على ترتيبات مكان اللقاء وتجهيزاته المسبقة بما يتناسب مع مكانة الضيف ، وتوضح ديكسون ذلك بقولها : ” وقبل تلك الزيارة بيوم واحد ، جاء الملا صالح سكرتير الشيخ أحمد لمقابلتنا ، وطلب أن نطلعه على الغرفة العلوية التي سيستقبل هارولد فيها الملك ..” .

 

طالع الحلقة الأولى :

 

سكرتير حكومة الكويت الأول اليتيم ملا صالح

 

لا للصور الفوتوغرافية 

 

وتمضي : ” وعندما أخذناه إلى غرفة الاستقبال ، طلب – الملا صالح – في الحال ، أن تزال كل الصور عن الجدران ، وتُبعد كل صورة فوتوغرافية ” !

 

باستغراب تعلق فيوليت على هذا الاجراء : ” أذكر أنني امتعضت لهذه الفكرة ، لا لأن ذلك سيجعل الغرفة تبدو جرداء ، خالية إلا من بعض المسامير هنا وهناك ، ولكن صالح أكد لنا أن هذا لن يُلاحظ “.

 

وقد لُقب (الملا) برئيس الكتَّاب حتي عام (1360 هجرية – 1941م )، كما كان يطلق عليه سكرتير حكومة الكويت .

 

كاتب وكتاب 

 

كتاب سكرتير الحكومة

(أضغط على الغلاف للتفاصيل)

 

 (من تاريخ الكويت ..سكرتير الحكومة) من تأليف د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق، يقع في (192)صفحة متوسطة الحجم ، منشورات المركز – الطبعة الأولى (1423 هجرية – 2003 م ).

 

هامش :

1-رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا .

2- ص 183

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً