• Post published:15/12/2021

جديد مكتبة تراثنا 

إهداءات ثقافية ومرجعية 

العاهل السعودي المؤسس الملك عبدالعزيز بن سعود وجانب من أبنائه
العاهل السعودي المؤسس الملك عبدالعزيز بن سعود وجانب من أبنائه وذريته

 

تراثنا – التحرير :

 

 من جديد الكتب المرجعية التي شكلت إضافة جدية لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، كتاب ( تقييدات آل سعود على المخطوطات الأصلية في المكتبات الحكومية السعودية ) وذلك عن الفترة ( 1157-1373 هجرية / 1744 -1953م) .

 

  • تقييدات آل سعود المالكة على المخطوطات كثيرة وفي مجالات متعددة توزعت على المكتبات العامة والخاصة .

  • تكتسب التقييدات أهمية خاصة كونها تلقي الضوء على فترة من الزمن شحت فيه المصادر ،ولأل سعود باع طويل في الحكم والعمل المؤثر في مجريات التاريخ . 

  • تنوعت التقييدات بين التملك ،والوقف ، والوقف على يده ، والإعارة ، والإشارة بالنسخ ، والقراءة عليه ، والوديعة ، والإشارة بجمع المخطوط وطباعته ..

تقييدات آل سعود على المخطوطات الأصلية في المكتبات الحكومة السعودية ( 1744-1953 م)

تدوينات آل سعود 

 

الكتاب من تأليف السادة الباحثين وليد بن محمد بن عثمان البشر وعبد المحسن بن عبد العزيز آل الشيخ ،وعن فكرة الكتاب والهدف من تأليفه ، يوضح الباحثان في(المقدمة) أن : تقييدات آل سعود على المخطوطات كثيرة ومتعددة ، يضاف إلى ذلك أنها دُونت على مخطوطات في مجالات متنوعة ، وتوزعت في المكتبات العامة والخاصة ، داخل المملكة وخارجها .

حقبة من الزمن 

 

ويستطردان بالقول : ومع ذلك لم تحظ تلك التقييدات بالدراسة الكافية ، لهذا رأي الباحثان القيام بإبراز هذه الجهود للعلم .. مشيرين إلى أنه سوف يسهم في إثراء الساحة الثقافية في المملكة العربية السعودية ، لكونه يلقي الضوء على حقبة من الزمن تشح فيها المصادر التاريخية ، ولكونه أيضا يتناول تقييدات أسرة مالكة لها باع طويل في الحكم ،والعمل على المؤثر في المجريات التاريخية لهذه البلاد ..

 

مسح المخطوطات

 

يذكر أن الباحثان قاما بمسح المخطوطات في مكتبات السعودية الحكومية ، للحصول على كل مخطوطة عليها تقييد لأي من من الأسرة السعودية المالكة ، منوهين إلى أن عدد المخطوطات محل الدراسة بلغت (226 ) مخطوطا ، تنوعت التقييدات بين التملك ،والوقف ، والوقف على يده ، والإعارة ، والإشارة بالنسخ ، والقراءة عليه ، والوديعة ، والإشارة بجمع المخطوط وطباعته ..

121 مخطوطة مؤرخة 

 

وقد بلغ عدد المخطوطات المؤرخة (121) مخطوطاً ، بدءاً من القرن الخامس وحتي الرابع عشر الهجري ، أما المخطوطات غير المؤرخة فأمكن الاستدلال على زمن بعضها من خلال التملكات المدونة عليها ، حيث جاءت تلك التملكات في القرن الثاني عشر ،والقرن الثالث عشر ، والقرن الرابع عشر الهجري .

كاتب وكتاب 

 

كتاب ومكتبة

 

(تقييدات آل سعود على المخطوطات الأصلية في المكتبات الحكومية السعودي) تأليف الباحثين وليد محمد البشر وعبد المحسن عبدالعزيز آل الشيخ ، وتفضل الباحث المؤلف وليد بن محمد البشر بإهداء نسخة منه الى مزكز المخطوطات والتراث والوثائق ، من مطبوعات ( دارة الملك عبدالعزيز )  عام 1442 هجري – 2020 م . 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً