• Post published:21/04/2022

الحلقة (11)

شفاء الأسقام بالطب النبوي بين النظرية والتطبيق

 (يوتيوب) : الحجامة بين العلم والوهم

 

الحجامة في الإسلام
الحجامة وفوائدها الصحية والبدنية في الإسلام

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة الحادية عشر ، تواصل تراثنا نشر حلقات ومقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) أهدته الباحثة الاستاذة السعودية سلوي صقر حسين المحمد (*) لمركز المخطوطات والتراث والوثائق بغرض تعميم الفائدة للباحثين والمهتمين.

 

من هدي النبوة 

 معجزات الحجامة

 

فوائد-الحجامة-
فوائد-الحجامة-

الحجامة هدي نبوي ، دعا إليها الإسلام ، ونبه إلى دورها رسولنا صلى الله عليه وسلم ، ففي الحديث الصحيح ، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” إن كان في شيء من أدويتكم خير ، ففي شربة عسل ، أو شرطة محجم ، أو لذعة من نار ، وما أُحب أن اكتوى ” .

 

ومن الإعجاز العلمي في هدي النبي صلى الله عليه وسلم  أن العلم الحديث قد أثبت الجدوى العلاجية للحجامة ، وأثارها في الوقاية والعلاج ، بعد دراسات عديدة وأبحاث مختلفة .

 

 مما دعا الغرب إلى تبني هذه الطريقة النبوية في علاج ووقاية المرضى والمصابين ، حتى أنشئت أقسام للحجامة في كثير من مستشفيات أوربة .

 

وهذا البحث يتعرض للحجامة ، فيبين شرعيتها ، ويفصل في آدابها وأدواتها ، ويعرض للإمراض التي تعالجها ، والحالات النادرة التي تعالجها والتي عالجتها  ، كما يبين آداب الحجامة وبعض نكات ونوادر الحجامين .

 

 فالكتاب دعوة إلى المختصين من أهل الطيب والعلاج لتبني هذا الأسلوب النبوي المعجر في علاج المرضي .

 

طالع حلقات دراسة :

شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل 

 

 

 الحجامة والأدعياء

 

وحتى لا يكون المجال فسيحاً أمام الأدعياء الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون ، وحتى يوصد الباب أمام المبطلين الذين يطعنون في الهدي النبوي ، بحجة أن في الطب الحديث ما يُغني عنه ، فهو بحث جامع فريد ، أردنا من خلاله تقديم هذا الهدي النبوي العلاجي في أسلوبه العلمي الذي يخدم المتخصصين ، كما يفيد العامة ، ويُبطل مزاعم الأدعياء والجهلة ممن يتصدون لما لا يعلمون ، ويخوضون فيما يجهلون .

 

 

 

د. هيثم طلعت :الحجامة علم أم وهم ؟

 

د . هيثم طلعت

 

أنقر للمشاهدة

 

تلفزيون قديم

 

 

والله من وراء القصد ،وهو الهادي إلى سواء السبيل .

 

 

غلاف الدراسة 

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

 

 

 (*: الباحثة السعودية الأستاذة .سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

 

يتبع لاحقا : مبحث الحجامة ( تعريفها وفوائدها ) .

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً