حوار نادر تجريه (المصور) مع حاكم الكويت عبدالله السالم 

لقاء الشيخ عبدالله السالم مع المصور عام 1959 م
لقاء الشيخ عبدالله السالم مع المصور عام 1959 م

تراثنا – التحرير : من شدة قدمها ، كادت صفحات مجلة المصور المصرية ( العدد 1831 – 13 من نوفمبر 1959م) ،أن تتفتت بين ايدينا ، وبحرص شديد ، تتابعت ابواب الزمن القديم بأيامه واحداثه واتراحه ، تتوالى تباعا بين ايدينا ( الازياء ، صفحات القراء ، الكاريكاتير ، اعلانات الصابون والساعات ..الخ .

حفل العدد – من مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق – الذي يُعد وثيقة تاريخية ، بلقاءات عدة منها اسرار المؤامرة الثلاثية على مصر ، ولقاء مع السادات، وتجهيزات الشابة فرح ديبا لحفل الزواج المبهر من شاه ايران محمد رضا بهلوي ،وسواها من مواضيع لافتة تمثل الحدث في حينه .

من بين تلك الصفحات المعتقة ( تأسست عام 1924 م ) وقعت تراثنا على لقاء مع حاكم الكويت الشيخ عبدالله السالم ، الذي تسلم مقاليد الحكم عام 1950م .

عبدالله السالم :

الشيخ عبدالله السالم
الشيخ عبدالله السالم

• أمنيتي الوحيدة أن يمن الله على فلسطين والجزائر بالخلاص من كل غاصب ودخيل .

• تبرعنا ب 50 الف جنيه مصري للمؤتمر الإسلامي تشجيعاً لرسالته الإسلامية .

• نرفض كل مذهب أو نظام يتماشى مع الالحاد او يقوم عليه متعارضا مع الإسلام وجوهره وتعاليمه .

• نستعد لتشييد مطار دولي وبناء فندق على نسق هيلتون القاهرة وكورنيش وكازيونهات على البحر .

اتسم اللقاء الذي اجراه مراسل المصور في الكويت فؤاد السيد بالأريحية والبساطة ، التي تمتع بها الحاكم الراحل (رحمة الله عليه ) وامراء الكويت في عفويتهم ، وهو ما سوف ننقل جوانب منها للقارئ ، حيث يلمس روح الكويت الأصيلة التي كانت ولازالت تعني بالشأن العربي الاسلامي ووحدة صفه ، والتحمس الشديد للنهضة ومشاريع البلاد التنموية .

المصور الصادرة في 1959م
المصور الصادرة في 1959م

في بداية اللقاء أشاد الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه بدار الهلال التي تصدر عنها مجلة المصور ، مبدياً أعجابه بكتابات جورجي زيدان عن تاريخ الإسلام ، موضحاً أن اصدارات الدار تقوم بخدمة جميلة للثقافة العربية .

التبرع في سبيل الدين
عرج محرر المصور السيد إلى تبرع الأمير ب 50 الف جنيه للمؤتمر الإسلامي لما له من معنى كبير في تشجيع نشر رسالة المؤتمر ، وعندها اكد الأمير انه فعل ما يمليه عليه الواجب.. وتمنى للمؤتمر كل توفيق ونجاح في تأدية رسالته التي تهدف الى جمع المسلين وتوحيد كلمتهم .

وفي رده على استفسار محرر المصور عن خطر الشيوعية على الإسلام افاد “رحمة الله عليه ” بالقول : ” أننا نعتبر كل مذهب أو نظام يتمشى مع الالحاد او يقوم عليه متعارضا مع الاسلام وجوهره وتعاليمه “.

لقاء المصور مع الشيخ عبدالله السالم عام 1959 م
لقاء المصور مع الشيخ عبدالله السالم عام 1959 م

هيلتون الكويت
وفي رده على سؤال بشأن اهم المشروعات التي يعتزم تنفيذها للنهوض بالكويت ، تطرق إلى عدة مشاريع فقال : ” ومن أهم ما تعني حكومة الكويت بتنفيذه الآن اقامة مطار دولي كبير يصلح لاستقبال الطائرات النفاثة وإقامة فندق على قرار فندق هيلتون في القاهرة وستقوم نفس الشركة ببنائه ، وإقامة كورنيش على طول الشاطئ ، تقام عليه كازينوهات ، ثم عمل ميناء كبير يتسع للسفن الكبيرة من مختلف الحمولات .

هل تنضمون للجامعة ؟

لقاء المصور مع الشيخ عبدالله السالم عام 1959 م
قصر السيف ( الحكم ) مجلة المصور

وعن نية الانضمام إلى الجامعة العربية ، قال رحمة الله عليه : ” لقد كنا ومازلنا وسنبقى دائما في تعاون مع جميع البلاد العربية بلا استثناء.. وهذا ما يوجب ان يكون ، ونسأل الله جلت قدرته ان يحقق ذلك في وقت ليس بالبعيد ” .

فلسطين والجزائر
وحول الحديث عن شئون فلسطين والجزائر قال : ” ان امنيتي الوحيدة هي امنية كل عربي مخلص لوطنه وعروبته أن يمن على هذين القطرين الشقيقين العزيزين بالخلاص من كل غاصب ودخيل …

جانب من سقف احدى قاعات قصر السيف مزين بصور ملكات اوربة
سقف احدى قاعات قصر السيف مزين بصور ملكات اوربة

هوايات الامير
وحول هواياته قال: مطالعة التاريخ والأدب العربي ، فأنا شغوف بهما جدا، كما أنني اميل الى قراءة الشعر وخصوصا الشعر القديم وعلى الأخص الجيد منه كشعر المتنبي وما يجري مجراه .

كتاب يعتز به
وهل هناك كتاب معين تعتزون به وكان له أثر في حياتكم ؟ فأجاب: القران الكريم …وعن اسلوبه في تربية ابناءه قال : هو نفس الاسلوب الذي يتبعه اهالي الكويت في تربية ابنائهم .

هوامش على الحوار
– ابدى المحرر اعجابه بتواضع الامير عبدالله السالم الذي تهلل وجهه بلقاءه ودعاه للجلوس بجواره في قصر السيف وقال له “انتم في بلادكم وبين أهليكم “.
– ابدى الشيخ دهشته واعجابه عندما رد المحرر على استفساره عن اداءه لفريضة الحج ؟ قائلا :” نعم اديتها سبع مرات ” فقال : ما شاء الله !!
– رفض الأمير السماح بالتقاط صور له في حياته اليومية واكتفي بإهدائه صور وقال معتذرا ” لم يسبق لي أن سمحت لاحد برغم الحاج الكثيرين بتصويري في حياتي اليومية ..غير انه استجاب وسمح بالتقاط الصور المنشورة ,

تعريف المصور
عبدالله السالم

الصفحة الرئيسية تراثنا

ايميل القراء لمتابعة جديد اخبار تراثنا

 التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه 

اترك تعليقاً

اغلق القائمة