نوادر المكتبات

مبني مركز المخوطات و التراث و الوثائق 1
مبني مركز المخوطات و التراث و الوثائق

تراثنا – التحرير : القواعد الفقهية ..كتيب صغير استلته تراثنا من بين رفوف مكتبة الشيخ عبدالله أحمد الخضري( رحمة الله عليه ) التي انضمت مؤخراً إلى مجموعة المكتبات الأهلية المهداة إلى مركز المخطوطات والتراث والوثائق  .

عبدالله أحمد الخضري
عبدالله الخضري

يقع كتاب ( القواعد الفقهية مع الشرح الميسر ) في 96 ورقة من الحجم الصغير ، لمؤلفه عزت عبيد الدعاس ، من منشورات مكتبة الغزالي بحماة .

كما هو مبين من العنوان ، فقد قعد المؤلف الدعاس ( 96 ) قاعدة فقهية ( بعدد صفحات الكتاب ) يسير عليها الفقهاء في الأحكام بصفة عامة ، ولكل حالة خصوصيتها وظروفها .

*المكتبات الأهلية المقدمة إلى ( المركز ) تفتح آفاق واسعة للباحثين .

ويوضح المؤلف دعاس (1) في مقدمة كتابه ( طُبع في رجب 1390 هجرية ) ملابسات التأليف فيقول : فمنذ مدة نشرت رسالة تضمنت القواعد الموجودة في أول مجلة الأحكام العدلية ، مع شرح موجز ونفذت والحمد لله ، ورغب إلي صاحب مكتبة الغزالي في حماة بإعادة طبعها فجزاه خيرا .

ويشير في المقدمة أنه اعتمد في شرح القواعد على :
1- شرح المرحوم الشيخ محمد طاهر الأتاسي مفتي حمص على هذه القواعد ، طُبع في حمص سنة 1930 في مطبعة حمص .
2- مذكرة استاذنا الشيخ محمد لطفي الفيومي حفظه الله .
3- كتاب المدخل الفقهي العام الجزء الثاني الطبعة السابعة مطبعة جامعة دمشق سنة 1963 م .
4- كتب أخرى متعددة

قواعد فقهية
قواعد فقهية

ويتبع الكتيب اسلوب توضيحي سلس ، باستعراض القاعدة الفقهية ، وضرب الأمثلة الموضحة لها ، ومثالا على ذلك القاعدة العاشرة

55 – القاعدة العاشرة : ( إذا زال المانع عاد الممنوع ) :-
المانع : كل ما يستلزم وجوده انتفاء غيره . أي كل حكم إذا كان جوازه لمانع ، فاذا زال المانع عاد الممنوع وهو عدم الجواز .

أمثلة :
1- الصبي المميز إذا تحمل شهادة ثم بلغ قبلت منه .
2- الأم التي من أهل الحضانة ، اذا سقط حقها من حضانة الولد لمانع ، كأن تزوجت من اجنبي مثلا ، ثم طلقها الزوج أو مات عنها ، عاد حقها لزوال المانع .
3- المشتري إذا تبين له في مشربه عيب قديم ، كان عند البائع ، كان له الخيار بين القبول والرد ، ولكن إذا حدث عنده عيب جديد في المبيع ، كان هذا العيب مانعاً من حق الرد ، فاذا زال العيب ( وهو المانع ) عاد حق الرد (وهو الممنوع ) .
وذكر المؤلف ما يتفرع عن هذه القاعدة قواعد اخرى..

أحدى المكتبات الأهلية في مركز المخطوطات والتراث
أحدى المكتبات الأهلية في مركز المخطوطات

إضافة مميزة 

ويأتي انضمام مكتبة الشيخ عبدالله احمد الخضري الى قسم المكتبات الأهلية التي تبرع بها أصحابها إلى المركز ،( أو تم شراءها من أصحابها ، أو الحصول عليها في مزادات)، ليضيف بعداً جديداً بمحتوياتها ، حيث عُرف عن الفقيد ( رحمة الله عليه ) اهتمامه الواسع بالكتب الشرعية من علوم التفسير والفقه والحديث ، بالإضافة الى كتب اللغة العربية (2) وغيرها من النوادر  .

هويتك بمكتبتك
وتُعد كل مكتبة يتبرع بها أصحابها الى المركز نموذجاً فريداً قائماً بذاته ، تعكس اهتمامات صاحبها وثقافته ، حيث تنوعت اهتمامات المتبرعين بين الأمور الشرعية والسياسية ، والفرق والنحل ، والصناعات والدورات التدريبية وقضايا الأسرة والتاريخية ..وخلافه ، بما يشكل مادة بحثية خصبة للباحثين واصحاب الدراسات العليا وغيرهم ، متوفرة ومتاحة لهم بكل يسر تحت سقف مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

هامش
1- عزت دعاس : مدرس بالثانوية الشرعية في حمص .
2 – تنشر تراثنا حلقات من كتاب الخضري ( لهجتنا والقرآن الكريم ) على هذا الرابط ( هنا )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة