برعاية مركز المخطوطات والتراث والوثائق 

 

جهود أهلية كويتية لدعم مطالبات الدولة بالتعويضات أمام الجهات الدولية 

 

حرائق اشعلها الجيش العراقي في آبار نفط الكويت قبيل انسحابه مدحوراً
حرائق اشعلها الجيش العراقي في آبار نفط الكويت قبيل انسحابه مدحوراً

 

تراثنا – التحرير :

 

يُعد كتاب  كتاب ( أطلس جرائم الحرب العراقية في دولة الكويت ) ، أحد أهم الكتب التي رصدت أبعاد وحجم كارثة الأحتلال العراقي للكويت ، طُبع بجهود أهليه ، وُثقت بالأحصائيات والبيانات والجدوال الأحصائية والصور من أرض الواقع ، مبينة هول الحدث على كل الأصعدة .

 

المؤرخ الكبير سيف مرزوق الشملان
سيف مرزوق الشملان
عبدالعزيز جعفر - يرحمه الله
عبدالعزيز جعفر

جمع مادة الكتاب وبحوثه الكتاب فريق من الباحثين المختصين ، في مجالات عدة، من منشورات ق مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، وترأس الفريق العامل ضمن اطار (قسم جرائم الحرب العراقية ) التابعة للمركز  كل من   د . عبدالله محمد الحمادي ، ود . عبداللطيف اأحمد العبد الرزاق ، ومن بينهم المؤرخ سيف مرزوق الشملان ، وعبدالعزيز جعفر الوكيل المساعد الأسبق لوزارة الأعلام ” يرحمه الله ” وغيرهم ، طُبع عام 1995 .

 

ويأتي ذلك في سياق تظافر  وتكامل الدور الأهلي مع الأجهزة الرسمية في الدولة ، الداعية إلى تزويدها بالبيانات والإحصائيات والصور الموثقة ، بغرض دعم موقفها دعواها أمام  هيئة تعويض حرب الخليج التابعة للأمم المتحدة .

 

حصر الجرائم

 

الصلاة سراً على شهداء الكويت في الغزو العراقي خشية التنكيل والاعدام - يرحمهم الله
الصلاة سراً على شهداء الكويت في الغزو العراقي خشية التنكيل والاعدام – يرحمهم الله

في المقدمة يوضح المعدان الغرض من اعداد الكتاب بالقول : ” أنه من العسير حصر كل الجرائم التي ارتكبها النظام العراقي خلال احتلاله لدولة الكويت (*) .. وبسبب كثرة هذه الجرائم ، جاء تصميم هذا الأطلس ليحدد أماكن وقوع بعض هذه الجرائم ، على خرائط معظم مناطق الكويت السكنية ..” .

 

 

 ويستطردان  :” إن كافه المعلومات المدنية في هذا الأطلس ، قد تم توثيقها من خلال شهود العيان ، الذين شهدوا هذه الوقائع ، من خلال الصور الفوتوغرافية ، أو الوثائق العراقية ، التي تثبت حدوث هذه الجرائم “.

 

ويمضيان إلى القول : ” ولقد كان لإدارة الطواريء التابعة لوزارة الصحة ، وإدارة الإطفاء العام الفضل الكبير في توثيق العديد من هذه الجرائم وأماكن حدوثها ” .

 

 

القسم الأول ( مدخل الأطلس )

 

أطلس جرائم الحرب العراقية في دولة الكويت

 

 

وتحت عنوان جرائم الحرب ، يتفرع عنه عناوين عدة تضم تقارير وبيانات موسعة ، مثل : الإعدامات غير القانونية ، والأسرى والمرتهنون وفئاتهم ، نقاط التفتيش وفئاتها ، والتخريب المتعمد للمنازل ، وتخريب المؤسسات العامة ،والسرقات ، وتفتيش المنازل السكنية ، ومراكز التعذيب وغيرها ..

 

احصائيات موجزة عن الغزو

 

وغطي التبويب احداث عدة متفرقة ، ضمن احصائيات للشهداء والوفيات ، والأسرى ، والمرتهنون ، في جداول مفصلة دقيقة غطت مناطق الكويت وفق تصنيفات مختلفة ، ورسوم بيانية شاملة للأضرار .

 

العدد الكلي التي سجلت للإصابات بالألغام والذخائر بعد تحرير الكويت
العدد الكلي التي سجلت للإصابات بالألغام والذخائر بعد تحرير الكويت

وقد عمدت الجهة المعدة للكتاب ، إلى توزيعه وتعميمه على بلدان العالم المختلفة ، عبر الملحقيات الثقافية ، ومراكز صنع القرار في الأمم المتحدة والدول الكبرى والحلبفة والصديقة .

 

توزيعه وترجمته 

وتم توزيعه على سفارات الكويت وملاحقها الثقافية في البلدان المختلفة ، ومعارض الكتاب العربية في الخارج وسواها ، حيث ترُجم الكتاب إلى اللغات الثلاث الرئيسية في العالم ، العربية ، والأنكليزية ، والفرنسية .

 

وتأتي هذه الخطوة لتعريف المجتمع الدولي على فداحة ما تعرضت الكويت من خسائر في الأرواح ، وتدمير الممتلكات الأهلية والهيئات والمؤسسات الرسمية .

 

بالاضافة الى ضرب اقتصادها الذي يعتمد بصورة أساسية على مورد النفط في مقتل ، عن طريق الحرق المتعمد وتدمير مشآتة ، بالاضافة إلحاق الدمار شبه الشامل في البنية التحتية للبلاد في مختلف خدماتها ومرافقها .

 

حجم التعويضات المحصلة

 

الجدير بالذكر أن لجنة الأمم المتحدة المعنية بتسوية مطالبات المتضررين من الغزو العراقي للكويت عام 1990 أفادت في ابريل من 2021 أن اجمالي ما دفعته للمطالبين بتعويضات  للكويت بلغت 50 .7 مليار دولار محصلة من العراق  .

وأفادت اللجنة أنه يتبقي للحكومة الكويتية مبلغ 1.7 مليار دولار ، لتلبية ما وصفته مطلب معلق تقدمت به مؤسسة البترول الكويتية عما فقدته من إنتاج ومبيعات نفطية نتيجة للأضرار التي لحقت بحقول النفط .

 

 

منطقة سلوى حيث توضح الرسوم مواقع انتشار الجيش العراقي في المنطقة السكنية الكويتية
منطقة سلوى حيث توضح الرسوم مواقع انتشار الجيش العراقي في المنطقة السكنية الكويتية

 

صور من التدمير للمساكن والبني التحتية 

 

انتقت تراثنا جانبا من الصور التوثيق من كتاب ( أطلس جرائم الحرب العراقية في دولة الكويت ) التي نالت أصعدة عدة :

 

مساكن مواطنين طرد المحتل العراقي اصحابها واستغلها مراكز لقواته
مساكن مواطنين طرد المحتل العراقي اصحابها واستغلها مراكز لقواته

 

 

مظاهر قصف عراقي مباني لجأ إليها شباب المقاومة الكويتية في منطقة القرين
مظاهر قصف عراقي مباني لجأ إليها شباب المقاومة الكويتية في منطقة القرين

 

 

مظاهر تدمير قام بها الجيش العراقي في منطقة ضاحبة عبدالله السالم السكنية
مظاهر تدمير قام بها الجيش العراقي في منطقة ضاحبة عبدالله السالم السكنية

 

تدمير عراقي و وحرق قوارب حرس خفر السواحل الكويتية أبان الغزو
تدمير عراقي و وحرق قوارب حرس خفر السواحل الكويتية أبان الغزو

 

 

كتاب ومكتبة

 

مكتبة وكتب

 

كتاب ( أطلس جرائم الحرب العراقية في دولة الكويت ) ، من اعداد د . عبدالله محمد الحمادي ود عبداللطيف أحمد العبدالرزاق ، بمشاركة كوكبة من المختصين والباحثين ، طبع ( الثانية ) عام 1995 ، يقع في 416 صفحة من الحجم الكبير فاخر الطباعة ، يزدان بالبيانات الأحصائية والصور التوثيقية ، من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

هامش :

(*): الثاني من اعسطس 1990 – 26 من فبراير 1991 م )

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً