• Post published:الأحد 1 ذو الحجة 1442ﻫ 11-7-2021م

 

اهداءات ثقافية 

إضافة جديدة لم يحظى الكتاب ولا كاتبه بالإهتمام كغيرهما

 

نخبة الميرة في اختصار السيرة للقاضي صفي الدين أبو محمد بن الحسن ابن الفرات

 

تراثنا – التحرير :

انضم كتاب ( نخبة الميرة في اختصار السيرة ) إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، في اطار التبادلات الثقافية اهداء من الأخوين الفاضلين أبو يحي عبدالله محمد الكندري وجاسم محمد الكندري حيث عنيا بضبط نص الكتاب وحواشيه والتعليق عليه .

 

ونوه المحققان في مقدمة الكتاب الذي صنفه ( القاضي صفي الدين أبو محمد عبد الوهاب بن الحسن ابن الفرات اللخمي الاسكندري ( 591 -683 م ) يرحمه الله ، بأنه لم يحظي كغيره من المراجع والمصادر بالذكر.

 

ولفتا النظر  إلى أن مؤلفه  لم يحظى بترجمة مفصلة في كتب التراجم والتواريخ التي ذكرت رغم نفاسة النسخة فهي بخط مصنفها ومقروءة عليه ، وتقدم تصنيفها في القرن السابع الهجري ” .

 

ويأمل المحققان أن يضيف اخراج هذه المادة إلى النور ليصل إلى القاريء عنواناً جديداً إلى تراث هذه الأمة.

 

انتقاءات من العناوين 

 

وفي نظرة سريعة لمواضيع وعناوين  الفهرس ، يُلاحظ بدايتها بنسب الرسول عليه الصلاة والسلام ، وبناء الكعبة المشرفة وبشارات مبعثه ، ثم تتالت الأبواب ، مثل  ذكر ما أخذه الله لرسوله عليه الصلاة والسلام من الميثاق على الأنبياء  عليهم السلام ، وبدء النبوة بالرؤية الصالحة ، وتسليم الحجر عليه ، ونزول جبريل عليه السلام ، وابتداء نزول القرآن ، وإسلام خديجة بنت خويلد .. ثم هجرة الرسول إلى المدينة ، وبناؤه أول مسجد ، والغزوات في عهده عليه الصلاة والسلام ،وذكر إسلام العديد من كبار الصحابة في تلك الفترة ،، وذكر خروج رُسل رسول الله إلى الملوك ، وغيرها  من احداث في السيرة الشريفة ، حتى وفاته عليه الصلاة والسلام وتجهيزه، انتهت ابواب الكتاب بذكر خبر ارتداد العرب ، جاء ذلك في روايات مسندة للاحداث .

 

هذا الكتاب 

كتاب

 

يقع كتاب ( نخبة الميرة في اختصار السيرة ) من تصنيف القاضي صفي الدين أبو محمد عبد الوهاب بن الحسن ابن الفرات اللخمي الاسكندري ، في 524 صفحة من الحجم الوسيط ، ضبط نصه وحواشيه وعلق عليه كلأ من عبدالله محمد الكندري ، وجاسم محمد صالح الكندري – الطبعة الأولى 1442-2020 م ، الناشر ( لطائف ) لنشر الكتب والرسائل العلمية ، مُهدى إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً