فكّر ملياً واتعظ 

إلتفت يمنة ويسرة ..فهل ينعم الأخرون بظِلال الحريات التي ننعم بها !! 

الكويت تطالب عام 1957 باسطول يمدها بالمياه اثر تهديدات بريطانية صهيونية بتدمير محطة تقطير المياه لموقفها من العدوان الثلاثي على مصر
الكويت تطالب عام 1957 باسطول يمدها بالمياه اثر تهديدات بريطانية صهيونية بتدمير محطة تقطير المياه لموقفها من العدوان الثلاثي على مصر ( صورة)

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني * : بعد سقوط الدولة العثمانية ، واحتلال الاستعمار الغربي ( بريطانية ، فرنسة ، ايطالية ) لدولنا ، كان الثوريون العرب يلهبون الشارع في كل مكان لحرق أرض ذلك الأستعمار التي يمشي عليها ، ومفاومته بشتى الصور .

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د.محمد الشيباني

فكان أن نُصبت المشانق في كل زقاق وطريق ، وفُتحت السجون والمعتقلات المتنوعة تحت الأرض وفوقها ، وقُطعت أطراف ، ومُشطت لحوم ، وصُعقت أجساد بالكهرباء ، وحُميت بإسياخ الحديد والنار ، وقُلعت أعين ، وكل ذلك جراء دفاعهم عن الأوطان ،ورفضهم لحياة الذل .

  • اين جيل اليوم من السابقين..فُتحت لهم المعتقلات وقُطعت أطرافهم ومُشطت لحومهم وصُعقوا بالكهرباء في مواجهة المستعمر ؟!

  • عندما قصف العدوان الثلاثي مدن مصر هبت جماهير الكويت لنصرتها ، وسجل المواطنون اسماءهم للدفاع عنها على رأسهم والدي .

  • حب الوطن والذود عنه يتطلب أن نقّوم اخلاقنا وآدابنا على ديننا ولا نقتدي بالسفهاء ..فما أكثر الذين يدمرون لا يرعوون (مال عمك ما يهمك) !

ذكرى استشهاد 16 من قوات الكويت المشاركة في معارك قناة السويس - يرحمهم الله
ذكرى استشهاد 16 من قوات الكويت في معارك قناة السويس – يرحمهم الله- (صورة)

أين جيل اليوم من الأمس 

فاستعمار الماضي وحشي لا شفقة عنده، ولا يملك رحمة ، ولا يرعى لأنسان حقاً ، ولا حياة يريدها له ، وأما من خان بلده ، وخدع شعبه وأمته ، فهو على خلق ذلك المستعمر .

اين جيل اليوم من جيل الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات ،رغم ما كان عليه من أخطاء وعثرات ، ولكنها نسبة إلى جيل هذا الزمان – إلا من رحم – فلا شيء يُذكر ، ذلك الجيل يهب لنصرة أخيه في كل مكان ، فكان تحت ظل رمحه – واذكر على سبيل المثال – في أعوام الخمسينيات أبان العدوان الثلاثي على مصر ، وقصف المدن البعيدة عن القاهرة ، وعلى رأسها بورسعيد ، فقد هبت جماهيرنا الكويتية لنصرتها .

النفرة في وجه المستعمر

والكثيرون سجلوا اسماءهم للانخراط في الدفاع عنها ، وكان على رأسهم والدي _ يرحمه الله – ولا أنسى تلك الصور التي كانت توضع في لوحة مدرسة المثني الابتدائية ، عن أحداث الحرب هناك ، فكنا جميعاً نعيش معهم الحرب ، بجميع حيثياتها ، ولا اريدك أن تكون ثورياً كما كان عليه السابقين ، فذاك نفرته في وجه المستعمر ليس إلا .

ليسوا قدوتنا

حب الأوطان وحفظها، ورعايتها والذود عنها ، ينبغي أن تصبح أخلاق الفتي وآدابه ،ولا علينا من غيرنا ، إذا لم تكن عنده تلك الموازين ، فالساقط وغير المؤدب والخائن ،كل أولئك ليسوا قدوتنا ، فابدأ بنفسك يا فتي ، واصلحها وقوَّمها على الدّين والخلق ،وراقبها وصنها ، ولا تكترث بما فعل السفهاء ..فلو صان كل منكم نفسه ورعاها ، فلن يبقى أحد سائراً على ذلك الطريق المنحرف .

مال عمك ما يهمك 

حق الوطن علينا كبير ، فهو لا يزال يعطينا ونحن لا نعطيه ، متكاسلون عنه ، فأنت تستخدم مرافق كثيرة ،قد يسَّرها الله لك على أرض وطنك ، ورغم أن الكثيرون لا يستخدمون ممتلكات الوطن العامة الاستخدام الحسن اللائق ، فأنهم فوق هذا يعمدون إلى تخريبها ، وتدميرها وتحطيمها بدون اكتراث ، ولا ترعوي انفسهم عن ذلك الفعل الشائن ، وشعارهم مقولة شعبية شائعة ( مال عمك ما يهمك ) !

مظاهرات تعم الخليج نصرة شعب مصر في العدوان الثلاثي وفي الصورة احتجاجات شعبية بحرينة عام 1956
مظاهرات تعم الخليج نصرة شعب مصر في العدوان الثلاثي وفي الصورة احتجاجات شعبية بحرينة عام 1956 ( صورة )

نحن والآخرون

ولا أقول جميعهم ، ولكن إلى متي أيها المواطن – إلا من رحم – في اعتقادك ستظل على ذلك ؟ وما هي نتائج أعمالك على البلاد ؟ هذا سؤال اطرحه عليك ، لعلك تفكر فيه ملياً ، وقبل أن تجيب ، أريد منك كذلك أن تنظر يمنة ويسرة في البلدان الأخرى ، هل تنعم بظلال الحرية التي تعيشها أنت ؟؟

فهل فكرت ملياً وبعيداً واتعظت ، فنحن والله محظوظون موفقون وبخير ، وخير كثير ، والحمدلله الذي ينعمته تتم الصالحات .

والله الهادى وبه نستعين ..

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

-نُشرت المقالة في الزميلة القبس في 27 من مايو عام 1995 م .

الصور : ( الخليج )، ( د صالح الجريد )، ( محمد الملا ) .

تواصل معنا 

اترك تعليقاً