• Post published:السبت 23 ذو القعدة 1442ﻫ 3-7-2021م

من واقع تحليلات وبيانات قوقل ( شهر يونيو 2021 ) 

تقرير احصائي يرصد بلدان القراء المتابعين واكثر المقالات قراءة 

 

مجلة تراثنا الكويتية في اعدادها المتنوعة
مجلة تراثنا الكويتية في اعدادها المتنوعة

 

تراثنا – التحرير :

 

رصدت تراثنا في احصائية شهر يونيو من العام الجاري 2021 م ، اتساع رقعة متابعة القراء للموقع على امتداد المعمورة ،بيد أن اكثر رواده كان في المنطقة العربية على وجه الخصوص .

 

وقد تصدرت الكويت ( منشأ الموقع )  فالسعودية ومصر ثم الأمارات،  قائمة الأكثر 10 دول ارتياداً للموقع ، وقد تركزت الاهتمامات على الجوانب التاريخية ذات البعد والاجتماعي والعرقي وتعريفات ببعض الشخصيات وسيرتها .

 

المواضيع الأكثر قراءة

 

 

يتوزع قراء موقع تراثنا على انحاء عدة في العالم ويتركز في الجزيرة ا لعربية
يتوزع قراء موقع تراثنا على انحاء عدة في العالم ويتركز في الجزيرة العربية

 

وفيما يلي قائمة المواضيع الأكثر قراءة بالتسلسل التي اظهرته بيانات قوقل الاحصائية :

 

أولا  :    مقتطفات تراثنا

 

مقتطفات منتقاة من تبويبات عدة في موقع تراثنا  تعني بتخصصات تراثية وتاريخية ، ترضي اهتمامات متنوعة من القراء ، وتضع المتابع امام الجديد يوميا  ، لينتفي ما يتناسب مع ذائقته .

 

مهن الغوص قديما في الكويت
مهن الغوص قديما في الكويت

ثانيا  :  مهن ومصطلحات بحرية كويتية وخليجية

 

توافق اهل الكويت وشعوب الخليج العربي ، وتعارفوا على مصطلحات معينة في تسمية الوظائف ذات الصلة بالأنشطة البحرية ، شملت معدات الغوص وأدوات السفن ، وأنواع السفن واسماءها ، وغيرها من الأمور ذات الصلة .

 

ثالثا  : مكونات البيت الكويتي القديم

 

دراسة نشرتها وكالة ( كونا ) الكويتية للأخبار ، مضاف إليها مقالات خاصة ، نشرتها تراثنا على في سلسلة حلقات ، تعني بالبيت الكويتي القديم وتقسيماته ، التي راعت الخصوصية ، وطبيعة المجتمع الأسلامي ، فيما راعت مكونات البيت البيئة الصحراوية ، من حيث استخدام مواد البناء ،

 

رابعا  : فوادرة الكويت أصول وقبائل

 

يتآلف المجتمع الكويتي والخليجي من مكونات عدة ، انتمت إلى قبائل عربية  ، توزعت في انجاء المنطقة والأقاليم المجاورة بحثا عن الرزق ، وهروبا من الحروب وتوابعها ، وكان من اطلق عليهم الفوادرة من بني تميم ، قد سكنوا الكويت وغيرها ، ووفدوا  إليها في رحلات عدة ، واستقروا في الأحواز وغيرها .

 

خامسا : برقع المرأة الأماراتية حشمة وحرفة

 

امتازت المرأة الأماراتية بالحشمة ، والمحافظة على القيم الإسلامية والتقاليد العربية ، وينقاش التقرير صناعة البرقع ،في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومواده التي يتكون منها ، ودور المرأة في القدم في المحافظة على هذا الحرفة التراثية .

 

البيت الكويتي القديم
البيت الكويتي القديم

 

سادسا : نوادر الكتب العلمية والأدبية والتاريخية والفنية

 

انتقاءات من صحف واصدارات ثقافية نادرة ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، مثل المقتطف ، والرسالة ، والثقافة ، الزهور ، والبيان ، والضياء ..وغيرها ، يعود عمر بعضها لأكثر من مئة عام ، وتُعد من الوثائق الهامة لرصد احداث حقب ماضية ، ويمتلك المركز مجموعات كاملة ونادرة للأصدارات .

 

مجلة المقتطف " مقتنيات مركز المخطوطات والتراث "
مجلة المقتطف النادر

 سابعا : مفردة ( رابي ) باللهجة الكويتية واستعمالها في القرآن 

 

خالطت لهجات أهل الكويت ودول الخليج العربية ، مفردات طارئة  عليها من دول غير عربية ( فارسية ، هندية ، تركية ..الخ ) بحكم الجوار والاحتكاك والتعاملات ، إلا أن بعض المفردات ذات الأصول العربية الأصيلة ، قد تشكل على مسامع بعض العرب من غير أهل الخليج ، ظنا منهم بأنها معربة ، او اجنبية ، في حين انها من صميم العربية ، ولها استخداماتها في القرآن الكريم .فجاءت هذه الدراسة لتوضح ما أشكل . 

 

ثامنا : كيفان وأيام الصمود ( مرئي )

 

تقرير يرصد دور الشعب الكويتي في التصدي للغزو العراقي ،وكانت منطقة كيفان نموذجا لهذا التصدي برجالاتها وأهلها ، حيث يروي معاصرون شهادتهم على تلك الفترة ، والجهود والتضحيات التي بذلت في مواجهة العزو الغاشم ، حتى عودة الشرعية إلى لبلاد وتحررها .

 

تاسعا : وقفة مع وجيه الزبير محمد بن سليمان العقيل 

 

سطور من كتاب بعنوان ( محمد السليمان العقيل ..رجل الجود والشهامة )  أهداء من د . خالد بن عقيل بن سليمان العقيل  إلى مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

عاشرا : البيت الكويتي القديم يعكس روح أهله

 

حظيت الحلقة الثالثة من دراسة البيت الكويتي القدم باهتمام  القراء ، خاصة وانها تقدم تصور عن العلاقة الحميمية بين الجيران ، من خلال تلاصق  جدران البيوت ، في الوقت الذي يحقق الخصوصية ، بارتفاع الجدران ..

 

اكثر البلدان قراءة

 

وقد اظهرت البيانات الأحصائية تصَّدر الكويت ثم السعودية ومصر والإمارات قائمة الأكثر قراءة لموقع تراثنا الالكتروني خلال شهر مايو 2021 ، وفق ما يلي : 

1- الكويت 

2- السعودية

3- مصر 

4- دولة الإمارات العربية المتحدة 

5- العراق 

6- الولايات المتحدة الأمريكية 

7- سلطنة عمان 

8- مملكة البحرين 

9- الجزائر 

10 – المغرب . 

 

ودول اخرى متفرقة ..

 

طالع تقرير : الأكثر قراءة في تراثنا خلال شهر يوليو  2021 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً