أوراق مضيئة في مسيرة المبارك طوتها السنون ( الحلقة العاشرة )

جانب من الحياة الإجتماعية في دولة الامارات قديما
جانب من الحياة الإجتماعية في دولة الامارات قديما

تراثنا – التحرير :

د. راشد الفرحان
د. راشد الفرحان

يطل د . راشد عبدالله الفرحان “وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأسبق ” على متابعي تراثنا عبر زاويته “ تراثيات د . الفرحان ” حيث يواصل في الحلقة ( العاشرة ) سرد ما سطره في كتابه النادر عن حياة ( الشيخ أحمد المبارك المطوع ) المطبوع في نيودلهي ( الهند ) الطبعة الأولى الوحيدة التي خصنا به.

الوجيه سلطان العويس
الوجيه سلطان العويس
  • أحمر وجه التاجر والوجيه الأماراتي سلطان العويس عندما دس المبارك في يده مبلغاً من المال تصدقاً عليه!

  • كان الشيخ المبارك يعطي من يعرفه ومن لا يعرفه،المحتاج وغير المحتاج،ولا ينقب عنه،أو يتعقبه .

الشيخ أحمد عبدالله المبارك
الشيخ أحمد عبدالله المبارك

ويواصل د . راشد الفرحان الحديث عن صلته وعلاقته بالشيخ أحمد المبارك ” يرحمه الله ” قائلا : وأخبرني في الشارقة صهره الشيخ الأديب محمد عبدالله الشيبة ” يرحمه الله” ، أنه لما كان في الكويت زاره قريبه من الأمارات السيد سلطان العويس ، وهو رجل في سعة من الرزق ، وغير محتاج ، وإنما كانت زيارته للكويت صلة رحم بيننا .

امتعاض وحرج

ويقول – نقلا عن الشيبة – صحبته معي للسلام على الشيخ في الفحيحيل ، رحب به الشيخ وسأله عن الأمارات والأهل والحالة الاقتصادية والاجتماعية ، ولم تكن في ذلك الوقت قد ازدهرت الأمور ، أو انتعش الاقتصاد .

ويمضي قائلا : وبعد الغداء ، عندما هم الضيف بالخروج ، دس الشيخ ( المبارك ) في يده مبلغاً من المال ، فامتعض وأحمر وجهه ، وأراد أن يرد المبلغ للشيخ ، وبدا عليه الحرج .

طبع الكرماء 

فتدخل الشيبة ، وأشار على ابن خالته أن لا يكسف الشيخ ، ويأخذ المال ، وقال له : لا تستغرب ولا تزعل ، فهذه عادة الشيخ مع كل من يأكل عنده من الغرباء ، يصنع معه مثل ذلك ، تعجب العويس ” يرحمه الله ” من هذا الرجل الكريم ، الذي يعطي الناس بهذه الطريقة .

أحد اسواق دبي فيما مضى قبل اكتشاف النفط
أحد اسواق دبي فيما مضى قبل الطفرة الإقتصادية

ويستأنف الفرحان حديثه : أقول ، إن الشيخ أحمد كان يعطي من يعرفه ومن لا يعرفه ، المحتاج وغير المحتاج ، ولا يسأل ضيفه ولا ينقب عنه ، أو يتعقبه ، وهذا طبع الكرماء ، وشيمة الفضلاء .

وأقول :

وفي حاتم الطائي له فيه أسوة
                ندى كريم في سماحته فرد

يتبع لاحقا : سالفة الشيخ المبارك مع البدوي سارق البشت  .
أقرأ : الحلقة السابقة ( التاسعة ) : المبارك أكرم الناس بماله ولم يدخر شيئا لنفسه

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – . حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام- مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق – تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً