جولة بين مقتنيات مركز المخطوطات والتراث (2)

مقتنيات كهربائية قديمة جمعت من مشارب شتي تحكي كل منها قصته

د محمد الشيباني في متحف الاجهزة الكهربائية القديمة في مركز المخطوطات والتراث
د محمد الشيباني في متحف الاجهزة الكهربائية القديمة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق

تراثنا – التحرير :

من يحظي بزيارة مركز المخطوطات والتراث الوثائق ، وتتاح فرصة التجول في ارجاءه برفقه  د . محمد بن إبراهيم الشيباني * ، فلا بد ان يستمتع بحكاية جمعه وتوليفه لمكونات ركن لافت في الدور الأول ،  الذي يعطي انطباع غرفة معيشة كويتية قديمة الطراز ، غير انها حوت معروضات معتقة من بلدان عدة .

  • تلفزيون ألماني  صُنع في عام 1959م وكاميرات فوتوغرافية وأخرى سينمائية يعود بعضها إلى عام 1962و1966م .

  • أجهزة تصوير تعيد ذكريات الصبا وكشتات الربيع في الجهراء والفنطاس وتستعيد أيام الدراسة والرحلات الطلابية .

تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في مدرسة المثنى سنة 1956ز يرى فيها د . محمد الشيباني رئيس مركز المخطوطات .
طلاب مدرسة المثنى 1956ز يرى فيها محمد الشيباني وثقته كاميرا قديمة

يصف د . الشيباني غرفة المعيشة التي تمثل متحفاً لمتقنيات تعود لحقب قديمة ، أنه اهتم بجمع مكوناته قبل الغزو العراقي للكويت ( 1990 ) غير أنه جمع اغلب مقتنياتها بعد تلك الفترة .

ويعتبر أهل الكويت تاريخ الغزو مرحلة توثيقية ، فالكل هنا قد يبادرك بالسؤال :  هل كان هذا قبل الغزو أم بعده ؟ إذ أصبحت حقبة فاصلة من الزمن للتأريخ الأحداث في الكويت ، يسهل الاستدلال بها على تاريخ الأشياء وحتى الأعمار بصورة تقريبية .

جزء أصيل

وفي هذا الركن الهاديء ، يلفت كثيرا ما يلفت نظر الزائر مقتنياته الكهربائية المعتقة ، التي تنتمي لحقب قديمة ، فهنا تلفاز ، وهناك كاميرات ، بعضها تصوير فوتوغرافي ، وأخرى سينمائي ، مما يثير الاستفهام بشأن اهتمامات المركز الذي يحمل اسمه (مركز المخطوطات والتراث والوثائق ) !

ولكن رئيس المركز يتطلع باهتمام إلى فنون التراث والتاريخ بشتى مشاربها ، ويرى أن المقتنيات الاثرية والانتيكا ، ومنها الكهربائيات بشقيها ( المرئية والصوتية )، جزء أصيل يمثل هوية المركز ، وتتمم اهدافه ورسالته .

تلفزيون الماني ماركة جرائتز صنع عام 1960 -1959
تلفزيون الماني ماركة جرائتز صنع عام 1960 -1959

متحف الأجهزة االمرئية 

 يقول د . الشيباني وهو يشير إلى تلفزيون قديم في ركن من أركان غرفة المعيشة الشعبية ، هذا احد مقتنيات المركز ، من ضمن مجموعة ( الأجهزة المرئية ) القديمة ، ويعود تاريخه إلى عام 1959  – 1960 م ، صُنع الماني ، طراز (  Graetz Burggraf F241 ) ويستدرك  بالقول : لا شك انه كان يوماً ما يشكل تسلية  لأسرة المانية ، تلتف حوله  في أحدى ليالي برلين القارصة البرودة .

التلفاز الالماني 

كاميرا سينمائية أمريكية ماركة كيستون صنعت عام 1955
كاميرا سينمائية أمريكية ماركة كيستون صنعت عام 1955

و اذا كان الاستغراب يعلو وجه الزائر في كيفية وصول هذا التلفاز من بلاده الصاقعة البرودة  إلى الكويت في جزيرة العرب الصحراوية ، فالاجابة الحاضرة ، ان جانب منها اهداءات من الباحثين في نفس الاختصاص ، كما يتم شراء بعضها من اصحابها ، ولا يخفي أن  معروضات ( سوق الجمعة الشعبي )  قد تحوي تحفا قيمة ، قام الباعة  في السوق بعرض ممتلكات تعود لأرباب بيوت ، تخلصوا منها لقاء اسعار زهيدة، في اطار تجديد الاثاث أو الانتقال من مسكن لآخر  .

* طالع : متحف الأجهزة الكهربائية المرئية في مركز المخطوطات والتراث والوثائق  .

*طالع الحلقة ( الأولى ) : متحف أدوات الكتابة والمحابر الأثرية في مركز المخطوطات .

كاميرات تصوير 

وفي حديثه عن المقتنيات المرئية في القسم الشعبي ، يقول د . الشيباني : على سيبل  ، من المقتنيات القديمة ، كاميرا يعود تاريخ صنعها إلى عام 1966 م ، وهي كاميرا سينمائية إلمانية ، ماركة أجفا Agfa ، ولا نعرف مقتنيها الأصلي ، فقد يكون هاوياً للتصوير ، أو صحفياً ، أو سائحاً  ، أو أسرة .. لا شك انها طافت باحداث كثيرة وثقتها في يوماً ما .

وفي جانب آخر ، هناك كاميرا أقدم من سابقتها ، طراز أجفا Agfa Rollei Magic II ، المانية أيضا ، صُنعت عام 1962 م ،ويستمر الطواف بين اجزاء الركن الشيق في محتوياته ومقتنياته ، التي من شأن من عايش حقبتها واستعملها  – اطال عمرهم – لهم ذكريات معها ، خاصة في رحلاتهم ومناسباتهم السعيدة ، و الإعياد والمناسبات المدرسية والرحلات الطلابية ، وطلعات البر في أيام (كشتات ) الربيع في ربوع الجهراء او الفنطاس وغيرها .

ولنا عودة مع اقسام أخرى في المركز ، والمزيد من نماذج المقتنيات والتحف في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

من متحف المتقنيات الكهربائية 

كاميرا سينمائية المانية ماركة أجفا صنعت عام 1958
كاميرا سينمائية المانية ماركة أجفا صنعت عام 1958
جهاز عرض فلم مع شنطة المانية ماركة زايس ايكون صنعت عام 1960
جهاز عرض فلم مع شنطة المانية ماركة زايس ايكون صنعت عام 1960
كاميرا فوتوغرافية مع شنطة امريكية ماركة كورونا قديمة
كاميرا فوتوغرافية مع شنطة امريكية ماركة كورونا قديمة
جهاز عرض صور ستيريو صناعة شيكية ماركة ميوكوب قديمة
جهاز عرض صور ستيريو صناعة شيكية ماركة ميوكوب قديمة

يتبع لاحقا ..

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً