• Post published:الثلاثاء 12 ذو القعدة 1442ﻫ 22-6-2021م

الجديد في المكتبات

 

كتاب الكويت للمؤرخ العراقي عبدالرزاق الحسني

 

 

تراثنا – التحرير :

 

الباحث خالد سالم السداني
خالد السداني

صدر مؤخراً للكاتب خالد سالم السداني ، من تحقيقه وتعليقه كتاب ( الكويت ) لشيخ المؤرخين العراقيين ، العلامة عبدالرزاق الحسني( 1903-1977 م ) ،يرحمه الله – نقل فيه انطباعاته عنها أثر زيارة قام بها عام 1924 م .

 

نقل الكاتب السداني مادة البحث عن مقال نشره العلامة الحسني في مجلة ( العرفان اللبنانية ) عام 1928م ، ما يعكس اهمية هذا المقال كونه يعد توثيقاً للحياة في الكويت السياسية والاجتماعية بكل ابعادها في تلك الحقبة الحبلى بالأحداث العظام .

 

المؤرخ العراقي عبدالرزاق الحسني
المؤرخ عبدالرزاق الحسني

 

استقلالية  الكويت 

وقد رأى د . محمد بن إبراهيم الشيباني في ( مقدمة الناشر) ، ما يفيد بأن : ( في الزيارة هذه دلالة على أن الحكومات العراقية تعترف باستقلالية الكويت بتقدمها وسرعة نهضتها حيث أثنى الزائر عليها من خلال ما سطرة في هذه الرسالة ) .

 

مؤرخ وثائر 

المؤرخ عبدالعزيز الرشيد
المؤرخ عبدالعزيز الرشيد

والمعروف أن العلامة المؤرخ عبدالرزاق الحسني ، يُعد من أبرز الشخصيات العلمية والتاريخية في تاريخ العراق المعاصر ، حيث أرخ تاريخ العراق في العهد الملكي ، وعاصر أحداثه كلها ودونها ، وتعرض للاعتقال في ثورات ضد النظام ، وله مقالات منشورة في الصحافة العربية .

 

 اهمية المقال 

ولعل أهمية مادة ( المقال ) تأتي من كونها سبقت أول كتاب يؤرخ للكويت ، وهو  ( تاريخ الكويت ) الصادر عام 1926 م للشيخ عبدالعزيز الرشيد ، بينما المقال نُشر عام 1924  ، كما نوه ( السداني ) مما ينفي احتمال أن يستقي المؤرخ الحسني معلوماته من كتابات سابقة  .

 

ابن عريعر 

ويشير المؤرخ الحسيني ، إلى ارتحال آل صباح ونزولهم في هذه الأرض ، التي اتخذها ابن عريعر مستودعاً لخزن الأطعمة والمواشي والأسلحة في نحو  عام 1100 هجرية مشيرا إلى أن زيارته تمت في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباحخ ، الأمير العاشر للكويت .

 

مقهى شعبي في مدينة الكويت القديمة
مقهى شعبي في مدينة الكويت القديمة

سكانها واحياءها 

ويلقي المؤرخ اضاءة على تعداد سكان الكويت ( 50 ألف جلهم من العرب ) واحياءها وقصور الأسرة الحاكمة ودوائر الحكومة ، بالأضافة إلى وصف اسواقها ( الغنم – الجلود – الأبل – الجلود ) ،والمقاهي .ويتطرق الي المحاكم المدنية ومساجدها ( أربعين مسجداً ) . 

 

حقبة مكفهرة 

ويتوسع إلى نطاقات أشمل ، حيث يتحدث عن تأثر الكويت بالتقلبات السياسية في اجواء وصفها ب ( مكفهرة ) في السياسة العالمية ، حيث يعتقد الساسة أ، ( من امتلك الكويت فقد قبص بيد من حديد على مفاتيح الخليج ) !!

 

الصراع على الكويت 

ويكشف المقال محاولات  عبدالحميد باشا والي بغداد عام 1869 م مد سكة حديدية من البوسفور إلى الخليج لاحكام السيطرة على الكويت ، وتدخلات الانكليز ، فسارعوا إلى عقد معاهدة تحالفية سرية مع الشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت عام 1899 لمنع التصرف في اراضي الكويت أو التنازل علنها لأي دولة كانت إلا برضاء انكلترا .

 

الاحداث في الكتيب ، على قلة وريقاتها ، فإنها حافلة وتستحق التوقف عندها ، وربط الكثير من مجريات تلك الحقبة بما بمجريات حالية ، فالتاريخ ممتد ، ولا يمكن بتر سابق احداثه عن نهايتها .

 

هذا الكتاب 

 

كتاب

 

( الكويت ) للمؤرخ العراقي العلامة عبد الرزاق الحسني ، اعتنى به وحققه وعلق عليه الباحث خالد سالم السداني ، يقع في عدد 45 ورقة من الحجم الصغير ، من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق – ( الطبعة الأولى ،  1442 هجري – 2021 م ) ، يطلب من دار الوراقين للنشر والتوزيع .

اترك تعليقاً