• Post published:09/01/2019

 أزمة لاجئو سورية تميط اللثام عن آثار أقدم مسجد ألماني لأسارى المسلمين !

 

أحد المساجد القديمة في ألمانية
أحد المساجد القديمة في ألمانية

تراثنا – التحرير : قد تكون مفارقة غريبة ، أن يطل علينا مقال من الماضي ، بنحو مئة عام ، طُمر بين الرفوف والأوراق المنسية ، ليؤكد اكتشافاً أثرياً يتم التوصل إليه مؤخراً على وقع أحداث أزمة لاجئو سورية في المانية !!

أما كيف ؟ فقد أنتقت تراثنا لقرائها ومتابعيها مقالة نُشرت في مجلة المقتبس بتاريخ 1914م للكاتب محمد بن الخضر  ” دمشق ” جاء فيها :

أنشأت الدولة الألمانية للأسرى المسلمين جامعاً للصلاة وحماماً ومحلات للوضوء ومنارة شامخة للأذان وقامت غرة رمضان1333هجرية (1914م) حفلة افتتاحية حضرها سفير دولتنا العلية محمود مختار باشا وفريق من أعيان العسكرية والنظارة الخارجية الألمانية وجمع كبير من الشرقيين المستشرقين فألقى نائب النظارة الحربية خطاباً ترجمه إلى العربية بمنطق فصيح ، القبطان منس ثم ألقى سفيرنا خطاباً باللسان الألماني ثم تلا إمام الأسارى وهو من أعيان الجزائريين خطاباً شكر فيه رفيق الدولة الألمانية ومجاملتها لهم ثم ألقى كاتب هذه المقالة خطاباً عربياً .

عنايتهم بأحوال الشرق
ومن بين صحفهم مجلة تسمى (العالم الإسلامي) تنشر الأنباء الواردة عن عالم الإسلام وتبحث عما يجري فيه من شؤون اجتماعية أو علمية ، وكنت أهديت إلى مدير الأخبار الشرقية نسخاً من تأليفنا : الحرية في الإسلام . حياة اللغة العربية . الدعوة إلى الإصلاح . مدارك الشريعة الإسلامية . مناهج الشرق . فعرضها على الأستاذ (مرتين هرتمان) مدرس اللغة العربية مدرسة الألسنة الشرقية وأخبرني هذا الأستـاذ أنه كتب في التعريف بها كتابة يريد نشرها في عالم الصحافة .
دمشق : محمد بن الخضر .
مجلة المقتبس
العدد 6248
عام 1333هجري ( 1914م )

صورة ومفارقة تاريخية
ولدى البحث عن صورة ملائمة للمقال ، وقع  تحرير  “ تراثنا ” على الصورة أعلاه  للجامع المتصدر للمقال ، و عندالضغط على كلمة ” صورة ”  هنا ، او في أدنى صورة المسجد ، سوف يقود الرابط إلى تحقيق يميط اللثام عن اكتشاف آثار مسجد يتوقع أن يكون أقدم مسجد هناك مضى عليه نحو مئة سنة ، شُيد لأسرى المسلمين في المانية ، كانت تستخدمهم لخوض حروبها مع بلدانهم .. وجاء الاكتشاف في اعقاب تجهيز موقع لمخيمات  اللاجئين السوريين .

وهو ما يأتي متوافقاً  ومؤكداً  مع ما نُشر في مجلة المقتبس  الدمشقية التي كانت تصدر في نفس تلك الفترة … و المفارقة ان تنشر الخبر المجلة الشامية  الخبر منذ مئة عام  ، في حين يكون سبب اكتشاف موقع المسجد لاجئون سوريون .. في أيامنا هذه !!

تعليق :
قلت : ( د . الشيباني *) : في هذا المختصر من كلام الأستاذ محمد بن الخضر فيما سبق دلالة على وجود الإسلام وشعائره بين الألمان منذ ذلك التأريخ وأقدم منه أيام الشاعر الألماني جوته (1749-1848م) مع أنه كان غير مشهور مثل اليوم إلا أنه قد تأثر بالقليل منه فأعلن إسلامه من خلال كتابته الشعر عن الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن وغيره كما بينت ذلك في كتابي (غوته ) .

وقد نشرت حقائق جديدة في عالم التويتر و الواتساب لم تكن معلومة أو منشورة من ذي قبل عناية هتلر بالإسلام وأهله وجنوده المسلمين كما هو في هذا الفيديو المسجل .

وهناك كما ذكر لي د. طلال الجسار حقائق أخرى بحوث ودراسات وأعمال أيام الدولة الهتلرية لم تظهر أو تُطبع تُظهر اهتمام هتلر وحكومته بالإسلام والمسلمين .

* د. محمد بن إبراهيم الشيباني – رئيس التحرير

*تصوير مرئي صوتي ( هتلر وفرقة العسكريين المسلمين )

هتلر و فرقة العسكريين المسلمين

 

الصفحة الرئيسية تراثنا

الإشتراك في ايميل خدمة تلقي الاخبار الأسبوعة  

 التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء أدناه 

اترك تعليقاً