• Post published:08/12/2018

سهل على الباحثين الكثير من الصعاب بتصنيفاته  ومؤلفاته 

سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة
سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) :يذكرني هذا الدكتور النشط في مجال التحقيق والتأليف والترجمة بالأمراء والولاة الاوائل في صدر الإسلام ، الذين لم يثني الحكم وقيادة الشعب جهودهم عن الدرس ولا التصنيف والتعليم والسعي وراء الكتاب أينما رحل وتنقل ..يذكرني ذلك الشيخ الكريم بالعلامة الأمير حسن صديق خان القنوجي ( 1832 – 1889م ) وغيره من علماء الإسلام والعربية …وجهد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لا ينكره إلا جاحد أو حاسد أو جاهل أو غير متابع لما ينتجه من مشاريع علمية ودراسات مهمة للباحثين .

سهل الصعاب

لقد سهل الدكتور سلطان علينا الكثير من الصعب ، فرحل وجلب لنا ما كان صعب المنال والمبتغى فجعله في مصنفات ، ولا يقول أحد من العقلاء إن الباحث لا ينسى أو يخطئ ” أبى الله إلا أن يتم كتابه ” فكلنا خطاء كما قال الإمام الشافعي وإخوانه من الأئمة : ” كلنا خطاء إلا صاحب هذا القبر” ويعنون به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الشارقة تطلق أسم الكويت على أحدى مستشفياتها
الشارقة تطلق أسم الكويت على أحدى مستشفياتها

أحب الكويت فأحبته

الشيخ الدكتور سلطان القاسمي درس في الكويت ، وأحبها وشكرها وأحب أن يترجم ذلك عملياً أن سمى الساحات والشوارع في إمارته ” إمارة الشارقة ” بأسماء ساحات وطرقات الكويت ..فاستجابت الكويت لحبه ومودته فأحبته ، وسنطل على نافذة الشيخ الدكتور سلطان العلمية ونعرض في كل أسبوع أحدى مصنفاته لتعريف القارئ الخليجي والعربي بجهود هذا الرجل ورحلاته وجرأته في  الكتابة الإسلامية والعربية والوطنية والذود عنها في محاولة منه لاسترجاع بعض ما ضاع من حقوق الأمة من خلال الوثيقة والمخطوطة والكتابات القديمة المطبوعة .

مصنفات الشيخ

وقد اشترى مركز المخطوطات والتراث والوثائق بعضاً من مجموعة الدكتور القاسمي لا بأس بها ، وهي ما سنتعرض لها بدءاً من الأسبوع القادم إن شاء الله ، بغرض التعريف والبيان بها ، من خلال زاوية ( مكتبة تراثنا ) على الموقع الإلكتروني وتويتر.

والله المستعان

(*)رئيس تحرير تراثنا رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق 

تعريف بالشيخ سلطان القاسمي وانجازاته هنا

موقع الشيخ الدكتور سلطان القاسمي هنا

الصفحة الرئيسية تراثنا

 خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا

تنويه : تعتذر تراثنا عن استقبال مشاركات المتابعين الكرام لأكتفائها ..عدا التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء

اترك تعليقاً