للفترة من 1962 -2019 م

ثلاثة اجزاء تُعرف بمكانة الدستور الكويتي والعمل البرلماني

الموسوعة الدستورية

تراثنا – التحرير :

عبدالله نجيب الملا
عبدالله نجيب الملا

في ثلاثة مجلدات  ضمت بين دفتيها على توثيق تاريخي لا غني عنه للباحث في الشأن السياسي والبرلماني، جمع المعد رجل الأعمال وعضو غرفة تجارة الكويت والصناعة  عبدالله نجيب الملا ما يشكل مرجعية منذ بدء انطلاقة عمل المجلس التأسيسي 1962م وحتى آخر جلسات البرلمان في 2019 م .

اعتبر  المعد عبدالله نجيب الملا في مقدمة  كتابه “الموسوعة الدستورية ” باجزائه الثلاثة ، امتداداً لعمله السابق وهو ( تصميم “برنامج الدستور الكويتي المتاح بالهواتف والأجهزة الذكية) ، كما يعد امتداد كذلك لكافة الاصدارات المتعلقة بالموضوع ذاته لمؤلفين يكن لهم الأحترام .

وعرض المعد الملا مبررات اصدار الكتاب منوها إلى أن اختياره عمل يتعلق بالدستور الكويتي ، يأتي لإيمانه العميق بأهمية هذه  المادة الوطنية ، التي كلما تعمقنا بها وجدناها تحمل كل مايجسد معني الولاء للوطن العزيز ونبذ الفتنة، وتعزيز التلاحم الوطني بين أبناء الوطن .

ويهدي عبدالله نجيب الملا عمله للجيل الحاضر والأجيال القادمة ، ليعرفوا مكانة الدستور ، وما يتصل به أو يتفرع عنه من تاريخ برلماني وديمقراطي وتضحيات كل إنسان شريف، دافع عن المباديء الوطنية والحرية الحقة ، بحسها الأصيل .

ووصف الدستور الكويتي الصادر في 11 من نوفمبر عام 1962 م بأنه يمثل منظومة متكاملة يجب حمايته ، والمحافظة عليه لتحقيق الاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي .

الجزء الأول

الشيخ عبدالله السالم في افتتاح المجلس التأسيسي
الشيخ عبدالله السالم في افتتاح المجلس التأسيسي

وتناول في الباب الاول من الكتاب المواد التي تنص على : الدولة ونظام الحكم ، وفي الباب الثاني : المقومات الاساسية للمجتمع الكويتي  ، وفي الباث الثالث : الحقوق والواجبات العامة ،  وفي الباب الرابع : السلطات بفصولها واحكامها  المتشعبة عنها ، والباب الخامس : اختص بالأحكام العامة الأحكام المؤفتة .

واستعرض بتوسع المرفق بالصور واسماء الشخصيات :

  • اعضاء المجلس التأسيسي ( 1962- 1963 م ) .
  • رؤساء مجالس الأمة (1963 -2017 م ) .
  • نواب رؤساء مجالس الأمة ( 1963 -2017 م) .
  • أعضاء مجالس الأمة (من الفصل التشريعي الأول حتى الخامس عشر ) .

ووضح المعد في الجزء الأول الكثير من الجوانب المتعلقة بأداء اعضاء المجلس بصفة احصائية تفصيلية بيانية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

  • احصائية بعدد مرات النجاح ( السادة الاعضاء ) في الانتخابات المتعاقبة عدا المبطلة والتأسيسي .
  • رؤساء مجالس وزراء حكومات دولة الكويت ( 1963- 2017 م ) .
  • أسماء الوزراء منذ أول تشكيل وزاري يحكومة دولة الكويت .
  • أسماء من تولوا منصب مراقب مجالس الأمة ( 1963 – 2017 م ) .
  • أعضاء المجلسين المبطلة عضويتهم ( فبراير وديسمبر 2012 ) .
  • كلمات رؤساء السن في مجالس الأمة ( 1963 -2016 م ) .
  • نتائج انتخابات الرئاسة في مجالس الأمة ( 1963 – 2016 م ) .
  • ونواب ابطلت عضويتهم بحكم المحكمة الدستورية وأسماء من حل مكانهم .

وغيرها من الفصول المهمة بشأن أداء المجالس والاقتراحات والاستجوابات والقوانين وغيرها .

الجزء الثاني

احدي اجتماعات مجلس الأمة الكويتي السابقة
احدي اجتماعات مجلس الأمة الكويتي السابقة

تضمن الجزء الثاني من الكتاب ( الصادر في 2018 ) سجلات اجتماعات المجلس التأسيسي من أول جلسة عقدها في 20 يناير 1962 ، وعلى محاضر اجتماعات لجنة إعداد الدستور المنبثقة عن المجلس التأسيس ، ومحاضر اجتماعاته.

الجزء الثالث

سمو الأمير نواف الأحمد في جلسة النطق السامي في البرلمان
سمو الأمير نواف الأحمد في جلسة النطق السامي في البرلمان

وفي الجزء الثالث من كتاب ( الموسوعة الدستورية ) الصادر عام 2019 م ، يستعرض المعد عبدالله نجيب الملا  في بحثه القيم خطاب النطق السامي لأصحاب السمو أمراء الكويت والخطاب الأميري الذي ألقاه كل رؤساء الحكومات حتي طباعة الكتاب ( سبتمبر عام 2019 ) مع ذكر تاريخ كل جلسة ورقمها لاحاطة القاريء بالظروف التي واكبتها  .

كما تضمن هذا الجزء تاريخ الأستجوابات النيابية منذ العام 1962 وحتى 2018 م ، وتغطية كل ما يتعلق بآلية مناقشة الاستجوابات كما ضم أسماء النواب المؤيدين والمعارضين و الاقتراحات وغير ذلك من معلومات .

الموسوعة الدستورية

الموسوعة الدستورية باجزائها الثلاثة ( الأول 731 صفحة ، الثاني 762 صفحة ، الثالث 617 صفحة ) من الححم الكبير الفاخر المجلد ، من اعداد السيد عبدالله نجيب الملا ، تتضمن صور لأمراء الكويت ورؤساء الحكومة والبرلمان واعضاءه والمناسبات والاحصائيات وغيرها )  اهداء من المعد إلى رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ) .

اترك تعليقاً