الجزء الثاني والأخير

جعل برنامجه ( ركن البادية ) منبراً للفزعة دفاعاً عن حيازة الوطن 

سعود الجمران مع حفيده د عبدالله خالد سعود الجمران
سعود الجمران – يرحمه الله – مع حفيده د عبدالله خالد سعود الجمران

تراثنا – التحرير :

رصدت تراثنا في تقرير نشرته مؤخرا ، جوانب مجهولة  في مسيرة الأديب والإعلامي الرائد سعود بن غانم بن محمد  الجمران العجمي ، وتم التوقف عند سطور تاريخية لأسرته وقبيلته الكريمة ونشأتها وامتداداتها في السعودية والكويت ، وعلاقاته الوطيدة مع ملوك وامراء وكبار الشخصيات في البلدين وغيرهما .

الباحث فهد معيوف الشمالي
الباحث فهد معيوف الشمالي العجمي

الباحث الشمالي ل تراثنا :

  • أعد الجمران وقدم  برنامج ( ركن البادية ) فكان أول برنامج  يبث عبر إذاعة الكويت يهتم بشؤون البادية وفنونها المتنوعة ومنها العرضة .

  • ساهم وأشرف على ترجمات وتحقيق كتب ومؤلفات لمستشرقين وعرب تناولت شؤون القبائل وأصولها ومواقعها وفنونها .

من اليمين احمد سلطان المرزوقي والباحث فهد معيوف الشمالي والأخوة خالد وناصر ومحمد سعود الجمارن ود . عبدالله خالد سعود الجمران وغانم سعود الجمران
من اليمين احمد سلطان المرزوقي والباحث فهد معيوف الشمالي والأخوة خالد وناصر ومحمد سعود الجمارن ود . عبدالله خالد سعود الجمران وغانم سعود الجمران

وقد كشف الباحث والناشط الإعلامي فهد معيوف الشمالي العجمي في تقرير زوده موقع  تراثنا ،  جانباً من دور الأسرة التاريخي في الذود عن الكويت، مشيراً إلى مشاركة جد الفقيد في معركة الصريف مع الصفوف المقاتلة مع  الشيخ مبارك الصباح ،

من الكتاتيب 

في حين تمت الاشارة إلى نشأة  الفقيد سعود الجمران ” يرحمه الله ” وتعلمه ودراسته القرآن وعلومة عند الكتاتيب ،بيد أنه طور قدراته  ونماها ، بكثرة الأطلاع والقراءة ومخالطة الأدباء ، ما كان من شأنه الارتقاء بقدراته اللغوية والتعبيرية والأدبية  على مستوى علوم وفنون أهل البادية والحاضرة .

ديوان الجمران

وشكل ديوان الجمران ملتقى الأدباء والروائيين والشعراء ، والتقت جموع  المثقفين  حوله في مجلسه ، بما تمتع به من دائقة عالية في فنون ادارة الحوار ، ونقله بسلاسة بين الضيوف ، وبما حباه الله من ثقافة واسعة، وحسن اطلاع على الشعر وبحوره ، واحاطته باخبار القبائل وانسابها ، ما أهله القيام بتحقيق وتراجم كتب عدة ، كتبها مستشرقين ومألفون عرب فيما تعلق بالانساب والأصول العربية  .

سعود غانم الجمران العجمي - يرحمه الله
سعود غانم الجمران العجمي 

تهديدات قاسم 

والقى الباحث الشمال في التقرير السابق الضوء على مشاركة الفقيد في تأجيج الحس الوطني ، ومشاركته في المظاهرات الجماهيرية الغاضبة المنددة بمطالبات ضم الكويت للعراق ، اطلقها عبدالكريم قاسم رئيس وزراء العراق الأسبق ، وعندها صدحت الحناجر مطالبة الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح “يرحمه الله ” بالصيحة الشهيرة : ” يا بو سالم عطنا سلاح ” .

أزمة الكويت دوليا

وعلى المستوى الدولي ، كانت احداث الكويت حينها محط انظار  وكالات الأنباء العالمية ومحطات الإذاعة والتلفاز على مستوى العالم ، وتابع المراقبون تداعيات الحدث، وتجاذبات اطراف القوى العالمية بشأنها ، في وقت كانت الكويت أمارة حديثة الاستقلال ، لم يُعرف موقعها على الخريطة الدولية بعد ، غير أنها اصبحت  في عشية وضحاها حديث المجتمع الدولي ، وعُرفت من حينها بقوة في المحافل عربياً وأقليمياً وعالمياً .

فن العرضة الحماسية 

رقصة العرض بالسيف تقام في احدى برايح ( ساحات ) الكويت الترابية
رقصة العرض بالسيف تقام في احدى برايح ( ساحات ) الكويت الترابية

واستيفاء لدور الفقيد الجمران في هذه الأحداث  الحبلى ، لا بد من الاشارة إلى دوره في ادخال فن العرضة الى برامج البث الإذاعي ، إذ دعا – يرحمه الله -المسؤولين في الأذاعة الكويتية حيث يعمل، وتبنى فكرة  ادخال فن العرضة لشحن الهمم وبث روح الفزعة والفداء ، والتضحية بالمال والنفس رخيصة ، للذود عن البلاد بين جموع المواطنين ، باعتباره احدى فنون الحرب الاستعراضية ، حيث يتلاعب العربان بالسلاح ، ترافقه صيحات حماسية عالية النبرة محفزة  .

ركن البادية

وفي 17 نوفمبر من  عام 1961، تمكن الجمران الشاب الطموح ، من أعداد وتقديم برنامجه المميز الرائد ( ركن البادية ) ، فكان أول برنامج يقدم عبر الأثير في الكويت وربما المنطقة عن فنون البادية  وتراثها الثري، وبث عبره فن العرضة الحماسية  ،في اطار دعمه  للفزعة الوطنية ، وتجييش الشارع الكويتي للتداعي والتصدي لنهديدات جار الشمال .

*طالع الجزء الأول ( في وداع الحمران أول من قال هنا ركن البادية في اذاعة الكويت ) .

الجدير بالذكر أن أذاعة الكويت كانت تب برامجها آنذاك ، في مطلع الستينيات من القرن الماض ، عبر موجاتها الفصيرة والمتوسطة، ويغطي ارسالها من عدن إلى أنقرة ، ورغم حداثة عهدها ، فقد حظيت الإذعة الكويتية بسمعة جيدة ، ومكانة رفيعة بين المحطات الإذاعية في الشرق الأوسط  والمنطقة ، عبر برامجها المسموعة ولونها المتميز ، واستحقت جوائز جعلتها في مقدمة الصفوف عربياً .

جانب من مكتبة سعود غانم الجمران واحتوت على ترجماته ومنشوراته وفنون الثقافة والأداب والعلوم المتنوعة
جانب من مكتبة سعود غانم الجمران واحتوت على ترجماته ومنشوراته وفنون الثقافة والأداب والعلوم المتنوعة

مكتبة الجمران

هذا إلى جانب اهتمام الفقيد الجمران ” يرحمه الله ” بجمع الكتب والدراسات والمخطوطات النادرة والوثائق التاريخية التي زخرت بها مكتبته بتنوع اهتماماتها وتصنيفاتها في فنون عدة ، وكان منبع لثقافته واطلاعاته الواسعة .

التحقيقات والمراجعات 

  • تزخر المكتبة بمؤلفات الفقيد ذات الطابع التراثي والروائي والأدبي ، ومن أبرز مؤلقاته :

رحلة إلى نجد مهد السلالة العربية

كتاب رحلة إلى نجد

الكتاب من تاليف : الأميرة آن بلنت ، وتحقيق ومراجعة ونشرها سعود بن جمران ( المجلد الأول ) .

عرب الصحراء

كتاب عرب الصحراء

تأليف الليفتانت كولونيل : ه ، ر .ب دكسون  ، أشرف على ترجمته وحققه ونشره سعود بن جمران .

تقرير رحلة إلى الرياض ( 1865 م )

كتاب رحلة إلى الرياض

كتبه : الكولونيل القائم مقام لويس بلي المندوب السامي السياسي في الخليج العربي ، أشرف على ترجمته وحققه ونشره سعود بن جمران .

سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي

كتاب سمط العوالي

كتاب يقع في أربعة مجلدات ألفه العالم المكي الشيخ عبد الملك العصامي المتوفي سنة 111 1هجرية  ، حققه ونشره سعود بن جمران

هذا بالإضافة إلى  :

  • الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ( القبايل ) : منتاليف الشيخ محمد البسام التميمي النجدي ( 1818 م ) حققه ونشره سعود بن مضران .
  • رحلة عبر الجزيرة العربية :كتبها فورستر سادلير ، اشرف على طباعتها وحققها ونشرها سعود بن جمران .

خالص التقدير

وتختتم تراثنا الجزء الثاني والأخير من التقرير ، بتوجيه خالص التقدير والشكر للباحث في شؤون التاريخ فهد معيوف الشمالي العجمي على جهده المميز ، ولمن ساهموا  معه واعانوه على توفير مادة البحث بالمعلومات والصور ، ونخص بالذكر المؤرخ طلال الموعد الشمري ، وسلطان المرزوقي ، ود .عبدالله خالد سعود الجمران حفيد الأديب  الفقيد.

صور متفرقة للفقيد سعود بن غانم الجمران

الأديب سعود غانم الجمران في شبابه - يرحمه الله
الأديب سعود غانم الجمران في شبابه – يرحمه الله
الأديب سعود غانم الجمران - يرحمه الله - برفقة الشيخ سالم العلي الصباح في شماله
الأديب سعود غانم الجمران – يرحمه الله – برفقة الشيخ سالم العلي الصباح في شماله
الأمير الوالد سعد العبدالله الصباح ويبدو خلفه في الصورة الأديب سعود غانم الجمران ،يرحمهما الله
الأمير الوالد سعد العبدالله الصباح ويبدو خلفه في الصورة الأديب سعود غانم الجمران ،يرحمهما الله
سعود غانم الجمران في مرحلة الشباب
سعود غانم الجمران في مرحلة الشباب
سعود الجمران مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز
سعود الجمران مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز

اترك تعليقاً