• Post published:28/12/2020

إقرأ تراثنا في إصدارها الجديد 

 

مجلة تراثنا عدد 76 ديسمير - يناير 2021
مجلة تراثنا عدد 76 ديسمير – يناير 2021

تراثنا – التحرير :

 

يتلقى القراء الكرام عدد تراثنا الجديد” 76 ” لشهري ( سبتمبر – أكتوبر لعام 2020م ) بتنوع ابوابه ، في ظل صعوبة التواصل مع المشتركين والأسواق ، بظروف جانحة كارونا ، وتعذر توصيل العدد إلى متابعيه .

 

غير أنه لا يزال متاحاً للقراء  الكرام في الكويت الحصول على العدد من مكتبة ( دار الوراقين ) أو مقر مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( مبين بالأسفل) كما يمكن قراءة بعض المقالات المنتقاة على روابطها ذات (اللون الأزرق الفاتح ) .

 

وقد حفل العدد – كما اعتاد القراء – على كل جديد من البحوث والمقالات واللقاءات والفهارس والأخبار وغيرها .. التي تهم الباحثون والعاملون في الحقل التراثي والتاريخي .

 

في هذا العدد

 

الأفتتاحية

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

حاميات الجشع والطمع مستمرة ..  مفال الإفتتاحية يكتبه د . محمد بن إبراهيم الشيباني / رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا .

 

من تاريخ الكويت

المؤرخ عبدالعزيز الرشيد
المؤرخ عبدالعزيز الرشيد

• تقرير عن المؤرخ الكويتي عبدالعزيز الرشيد مؤلف ( تاريخ الرشيد ) .

 

سيارات أثرية

السيارات القديمة الفاخرة في صعيد مصر
السيارات القديمة الفاخرة في صعيد مصر

• استعراض لمجموعة من الصور النادرة لسيارات فاخرة قديمة في الصعيد المصري .

 

من تاريخ الكويت

القبطان آلن فليرز المتيم بسحر مدينة الكويت
القبطان آلن فليرز المتيم بسحر مدينة الكويت

• تقرير يتناول كتاب ( أبناء السندباد ) ويقدم نبذة مترجمة من الكتاب بالإنجليزي للكاتب آلن فليرز الذي زار الكويت ورافق رحلات على احدى مراكبها التي جابت البحار ، ودون ملاحظته بشأن مشاهداته .

 

الفلك وعلم الأجرام

كوكب الأرض كما يبدو من الفضاء الخارجي
كوكب الأرض كما يبدو من الفضاء الخارجي

• يغطي هذا الباب الأبحاث الخاصة في علم الفلك ومنها خبر ( 100 سنة ويودعنا ” منكب الجوزاء ) .

 

المكتبات الخاصة ونوادرها

د. جلال العطية
د .جلال العطية

• المخطوطات المصورة في خزانة جليل العطية ( الحلقة الأخيرة ) ، تواصل تراثنا نشر فهرسة عناوين مقتنيات مكتبة د . جليل إبراهيم العطية التي حوت مئات المخطوطات المصورة ، جمعها في رحلة طويلة من عمره بين مكتبات عدة في العراق وباريس صور خلالها (كتب المستشرقين ) ووضعها على ميكروفيلم ، مشيرا إلى أنها كلفته مبالغ خيالية اقتطعها من زاد ابنائه ..

 

صحة

اعضاء ومكونات جسم الإنسان
اعضاء ومكونات جسم الإنسان

الحكمة في تركيب جسم الانسان ..للعلامة حبيب همام ، منتقاة من مجلة المقتطف المصرية النادرة ، وتناول في البحث بيان حكمة الباري في خلق الانسان ونشاط كل عضو من أعضاء جسمه .

 

أخبار وتراث

روج الوردة الحمراء
روج الوردة الحمراء

من أخبار هذا الباب : صحيفة “شارلي ايبدو تعود إلى عادتها القديمة “و “العثور رفات جثتين من ضحايا بركان فيزوف منذ ألفي عامو”بيع ماسة روح الورد بملايين الدولارات ” و ” اكتشاف أثار أقدام بشرية وحيوانات تعود إلى 120 ألف عام في السعودية ” وغيرها .

 

شخصية

الإعلامي أحمد العامر -يرحمه الله
الإعلامي أحمد العامر -يرحمه الله

• تقرير يتناول مقالات كتبها الصحفي أحمد العامر – يرحمه الله – في مسيرة حياته الإعلامية وجوانب من الصور التي رافقت حياته.

اختيارات

مجلة كل شيء والعالم
مجلة كل شيء والعالم

مجلة كل شيء والعالم : عبارة عن فهرس لعناوين منتقاة من مجلة ( كل شيء والعالم ) المصرية ، مجلد الأعداد من (241-274) الصادرة خلال الفترة من(21 من يوليو عام 1930م – 2 أغسطس 1930م ) ، تضمنت الشخصيات والاعلام والاحداث في تلك الحقبة القديمة بالتوثيق مع الصور ..من مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

فهارس وبيلوغرافية

• مع العلماء والأعيان و الكتب والمجلات والمكتبات وأصحابها : في الحلقة السابعة، تواصل تراثنا نشر تعريفات منتقاة لعناوين الكتب والإصدارات للفترة من (عام 1850 –1970 م )، شملت الفلسفات الإلهية ودراسات المستشرقين ، والفنون الإسلامية وبحوث حديثية وغيرها ، جمعها ونسقها وعلق عليها وقدمها د . محمد بن إبراهيم الشيباني .

 

علماء وشخصيات رحلت

العلامة عبدالرحمن عبدالخالق والشيخ عبدالرحمن السليم رحمهما الله
العلامة عبدالرحمن عبدالخالق والشيخ عبدالرحمن السليم- رحمهما الله

• فقدت الكويت والعالم الإسلامي خلال الفترة الأخيرة شخصيات يشار إليها بالبنان ، لما لها من دور واضح في العمل الإسلامي والدعوة إلى الله ، وصدق اللسان والرفقة الطيبة ، وكان منهم: العلامة د .عبدالرحمن عبدالخالق اليوسف ، الشيخ عبدالرحمن السليم ، الصديق ( وليد عبداللطيف الصبيح ) ، الشيخ د . فلاح بن إسماعيل مندكار ” يرحمهم الله “.

 

من نوادر الكتب

• كتاب : (الرحلة الحجازية ) ، كتاب نادر قديم من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، لصاحب الرحلة المؤلف محمد لبيب البتنوني ” يرحمه الله ” .

– بالإضافة إلى الأبواب الاخرى المتنوعة التي تسهم في اغناء ثقافة القاريء والمهتم بعلوم التراث والتاريخ بمختلف فنونها وتشعباتها .

 

تواصل معنا 

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org

 

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية – منصة تويتر – منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – موقع مركز المخطوطات الالكتروني.

 

طالع العدد السابق ( تراثنا : العدد 75 لشهري سبتمبر – أكتوبر لعام 2020م )

 

اترك تعليقاً