مقتنيات إعلامية تاريخية (2)

أبرز عناوينها وفهارسها في مركز المخطوطات والتراث

غلاف مجلة كل شيء والعالم

تراثنا – التحرير :
مجلة “ كل شيء والعالم ” المصرية ” ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تُعد من الوثائق التاريخية المصورة الهامة لحقبة مهمة ، حيث حرص المركز على فهرست مادتها وعناوينها ، خدمة للسادة للباحثين ، وفيما يلي أبرز عناوين مقالات الأعداد 232 ،233 ، 234 ، 235 الصادرة في شهري ابريل/ مارس عام 1930م .

إقرأ في كل شيء والعالم :

• بالطيارة فوق النيل ، وهل الرجل أكبر حبا من المرأة ؟ وملك فرنسة بين التاج والحب ، وهل للقرود عواطف ..

• حديث مع عباس العقاد ، يرى أحفاد أحفاد أحفاده !! وقبطي يحضر في الأزهر مجاوراً تسع سنوات ، وأول جمعية نسوية في مصر ..

• هل يتوقف نهر النيل ؟وأول آنسة مصرية نبغت في التجارة ، وثورة دموية من أجل تمثال قديم ، وكذبة أبريل ..

لويس فيليب ملك فرنسا
لويس فيليب ملك فرنسا

صدر العدد 232 في 19من أبريل عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :

* المطامع والمطامح. *الأستاذ ويصا واصف وخدمة الحكومة * حديث سمو الأمير يوهان دي ساكس عن تاريخ الفن القبطي القديم * بالطيارة فوق النيل من القاهرة إلى أسوان * صورة: بقايا مجد قديم: الفوروم. *شعراؤنا في مواقفهم المحرجة. * بيض الفصح. *معرض الأسبوع: صور نادرة * عجائب وغرائب الهند. *أميركة تدون تاريخها على صخور الجبال. *تلد وهي في التاسعة من عمرها. *صحائف غرام أهل التيجان: لويس فيليب ملك فرنسة بين التاج والحب.*آثار صينية.* هل الرجل أكبر حباً من المرأة بحث طريف لكاتب أميركي. *تاريخ الأسبوع. *قصة كاملة: الجندي المزيف، قصة جرت وقائعها في عهد نابليون الأول.*هل للقرود عواطف كما للبشر؟ *خطاب إلى من تغريهن حياة هوليوود. *مصر مهد صناعة الزجاج في العالم. *لماذا لقب بذي القرنين. *حديث شائق عن السجاير المصرية.

الشاه رضا بهلوي
الشاه رضا بهلوي

صدر العدد 233 في 26من أبريل عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :

*الغلاف: الشاه رضا خان بهلوي. *خرافة الأسماء. *ماذا شعرت لما دخلت قبر توت عنخ آمون؟ *القانون الخلقي وجلاله د. منصور فهمي. *حديث مع الأستاذ عباس محمود العقاد: الأدب في مصر وفي الأقطار العربية. *صورة: الصائدالمصيد. *الأستاذ محمد فريد وجدي: خليفة أبي العلاء المعري في زهده. *قدماء المصريين والولائم الرسمية. *قبطي يحضر في الأزهر تسع سنوات مجاوراً.*ذكريات عن آخر ممثل للخلافة في مصر.*مستشفى ومصنع في آن واحد. *شعراؤنا الأفذاذ والمروءة: بين محمود سامي باشا البارودي وخليل أفندي.*يرى أحفاد أحفاد أحفاد أحفاده. *صحائف غرام أصحاب التيجان: ملك الصرب ومعبودته الراقصة.*نداء الخيل إلى البشر. *اللورد بلفور وكثرة اطلاعه.*أول جمعية نسوية بمصر .*أول مدرسة للبنات في مصر قرينة الخديوي اسماعيل وعنايتها بتعليم المرأة. *تاريخ الأسبوع.

أحمد تيمور باشا
أحمد تيمور باشا

صدر العدد 234 في 3 من مايوعام 1930 م ، وأبرز عناوينه :

*الغلاف: صورة أحمد تيمور باشا *نحتقر العلماء.*توفيق دوس باشا يخاطب روح والده. *ارسالية الأطفال: أول ارسالية من نوعها سنة ١٩١١.*حفني بك ناصف يثني على مخترع مجهول. *أول جريدة طبعت في السودان. *سمو ولية عهد هولندة تدرس علم التوحيد الإسلامي. *صورة تاريخية: شاعر يتلو أشعار هومير. *معرض الأسبوع: صورة نادرة.*اخضاع النيل: نهر القدر الكاتب الألماني اميل لودفيج. *زواج استمر ١٤٧ سنة. *صحائف غرام أصحاب التيجان: نيقولا الثاني (قيصر روسية). *قرينة غاندي. *الحفريات وموسوليني. *قصة كاملة: ثلاثة أشخاص باسم واحد. *المطالب المصرية قبيل ثورة ١٩١٩. *كذبة أبريل.

سلامة خجازي
سلامة خجازي

صدر العدد 235 في 10من مايو عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :

*الغلاف : صورة سلامة حجازي. *كلها ألغاز. *وزير المواصلات كطالب في إنكلترة.*الشيخ سلامة حجازي. *هل يتوقف مجرى النيل؟ *رأيي في الكتب إبراهيم المازني. *خطب الوزراء والمفوضين في حضرة المليك.*الاسكندرية وقبر اسكندر الأكبر. *أساطين الهندسة في التاريخ.*سفر أم المحسنين. *موسوليني يدعو إلى الزواج. *ثورة الحبشة.*كيف يكافحون الجراد في العراق؟ *صحائف غرام أصحاب التيجان: همبرت الأول.*كريمة السنيور موسوليني. *أول آنسة مصرية نبغت في التجارة.*قصة كاملة: ابنة المهراجا.أغرب الوقائع والحوادث عن فقدان الذاكرة. *ثورة دموية من أجل تمثال قديم! * كذبة أول أبريل . * موت أفلاطون .

يتبع لاحقاً 

طالع الحلقة السابقة ( الأولى ) : عناوين وفهارس مجلة كل شيء والعالم المصرية في مركز المخطوطات والتراث 

 

اترك تعليقاً