• Post published:03/10/2020

الحلقة (السادسة) والأخيرة

من سجل الذكريات

 

مكونات سطوح المنازل الكويتية والخليجية قديما
مكونات سطوح المنازل الكويتية والخليجية قديما ” صوزرة

 

تراثنا – التحرير :

 

تستكمل تراثنا الإلكترونية في ” الحلقة السادسة ” جولتها بين جدران البيت الكويتي القديم *،حيث تتحكم طبيعة الطقس القاسية ، ومواد مواد البناء المتوافرة في البيئة ، إضافة إلى الإلتزم بشريعة الدين الإسلامي الحنيف وأعراف وعادات اهل الكويت والخليج ، في تقسيم مداخل المنزل ومخارجه وارتفاعاته وخلافها من أمور.

 

  • المصباح : تعريشة في السطح لنوم كبار السن والأطفال بعد شروق الشمس في الصيف صباحاً.

  • الكنجية : مستودع لتخزين الأشياء غير المستخدمة مثل الملابس الشتوية صيفاً ، أو الصيفية شتاءً .

  • الغرفة : ينام فيها صاحب البيت وأهله في القيلولة لبرودتها حيث تسمح الشبابيك أو”الباجدير” بالتهوية .

 

سطوح المنارل 

 

لقد جرت العاده وطلباً للبروده في ليالي الصيف الحاره ، يكون نوم أهل البيت على السطوح المكشوفه للمنازل ، وهذه السطوح تكون في العاده مجزأة ومفصوله بالحوائط التي تكون ساتراً للأسر العديده، أثناء نومها،  والتي تقطن في البيت ، كما يوجد في سطح المنزل عدة غرف ، ذات استعملات متعدده  ،لها أسماء خاصه وهي كالاتي :

 

الكنجية "الكنقية " بعد تحديثها وتستخدم كمستودع
الكنجية “الكنقية ” بعد تحديثها وتستخدم كمستودعصورة

المصباح 

 

وهي عباره عن سقيفه أو تعريشه أو ليوان له ثلاث حوائط قصيره ، لاتصل إلى السقف ، تسمح بدخول الهواء ، وليس له أبواب ، تستخدم للنوم في فصل الصيف صباحاً بعد ـأن تشرق الشمس ، وينام في “المصباح” عادة كبار السن من الرجال أو الأطفال الذين لا يذهبون إلى العمل إو المدرسة.

 

أما الرجال الذين لديهم اعمال يوميه فلا ينامون في المصباح في وقت الصبح ، فأنهم يكونون في أماكن أعمالهم ، ولكن قد ينامون في ( المصباح ) في أوقات العطل والأعياد ، أما ربات البيوت ومن في حكمهن فإن أعمال المنزل تكون في انتظارهن في هذا الوقت .

 

الكنجيه

 

 هي مخزن للبيت..توضع به الأشياء غير المستخدمه ، كأن يكون أستخدامها استخدام فصلي ، مثل الملابس الشتوية والبطانيات في فصل الصيف ، كدلك العكس في فصل الشتاء وغيرها من الأشياء ، “فالكنجيه” وضعت نظراً لأن البيوت في ذلك الوقت لم يكن بها سراديب او قبو ، ولهذا فإن الكنجية قامت محل السرداب في أيامنا هذه .

 

لوحة توضح الحوش والليوان في البيت الكويتي القديم (أ .ح ))
لوحة توضح الحوش والليوان في البيت الكويتي القديم (أيوب .حسين ) برحمه الله

 

الغرفة 

 

هي عباره عن غرفه للنوم ينام فيها صاحب البيت وأهله في القيلوله نظرا لانها بارده حيث بها شبابيك “وباجدير” ، وينطبق عليها ما ينطبق على غرف النوم العاديه التي في المنرل ، باستثناء انها في السطح ، وهي لنوم الظهر فقط ، كما انها بعيده عن الازعاج الذي يكون في البيت ، سُميت بالغرفه وذلك لتمييزها عن غرف النوم التي في المنزل ، حيث غرفة النوم تسمى باللهجه الكويتيه دار النوم .. ( انتهى )

 

*(وكالة الانباء الكويتية : العدد الأول من نشرة الدريشة الصادرة عام 2014م – بتصرف ) وغيرها  . 

 

الصور : ( ابن المرقاب ) ( تاريخ الكويت  ) .( أيوب حسين ) .

 

طالع الحلقة الخامسة : أحواش البيت الكويتي القديم واستخداماتها

 

*مواقع زميلة مقترحة / محرك بحث متخصص باللهجة الكويتية (عتيج الصوف).

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً