• Post published:21/09/2020

لنيل نصائح العلماء واستخدام الأشراف 

البذل والعطاء والسخاء شيمة الملوك لاستمالة الشعوب (4)

مواكب السلاطين محافة بالحرس والعسكر والحشم وكبار الوزراء ورجال الدولة
رسم تشكيلي لمواكب السلاطين محافة بالحرس والعسكر والحشم وكبار الوزراء ورجال الدولةالصورة

تراثنا – التحرير :

في الحلقة الرابعة ، تواصل تراثنا نشر مقتطفات متفرقة منتقاة من كتاب ( الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية ) لمؤلفه محمد بن علي بن طباطبا (1260 – 1309 هجرية)، مقدماً نصائحه ومشورته لما يُعين الملوك والسلاطين على تثبيت ملكهم ، وإدارة سياسة أمور العامة ، والتعامل مع الممالك الأخرى .

الكرم يستميل القلوب

وفي سياق حديثه في الأمور السلطانية والسياسات الملكية ، يقول بن طباطبا تحت العنوان السالف  :” ومن الخصال التي يُستحب أن تكون في الملك ” الكرم ” ، وهو الأصل في استمالة القلوب ،وتحصيل النصائح من العالم ، واستخدام الأشراف” .

شموخ الاسد وعنفوانه
حفت الأسود والنمور والأفيال مواكب الملوك لبث الهيبة في النفوس 

قال الشاعر :
إذا ملِكٌ لم يكن ذا هبَه
              فدعهُ فدولتُه ذاهبَه

ويستطرد بالقول : “مما جاء في الحديث النبوي ، صلوات الله على صاحبه ، تجاوزوا عن ذنب السخي ، فإن الله آخذ بيده كلما عَثَر، وفاتح عليه كلما افتقر (1) ، وقال علي عليه السلام ، الجُود حاس الأعراض ، واعلم أنه لم تتضمن سيرة من حكايات الجود مثل ما نُثل عن فقان العادل أوكتاي بن جنكر خان ، فإنه غير في وجوه جميع كرام الملوك :

مَنَاقب تفتُقُ ما رَقَعتُمُ
         من جودِ كعبٍ وسماحِِ حاتم

ومن الاتفاقات الحسنة وُجوده في عصر المستنصر بالله ، وكان المستنصر أكرم من الريح ، ولكن أين يقع جودهُ من جودِ قان (2) ؟ ومن أين للمستنصر مال يفي بعطايا قان ” ؟

الهيبة تحفظ نظام الملك
ويضرب ابن طباطبا أمثلة لحفظ هيبة الملك موضحا : ” ومنها الهيبة ،وبها يُحفظ نظام المملكة ويُحرس من أطماع الرعية ، وقد كان الملوك يبالغون في إقامة الهيبة والناموس ، حتي بارتباط الأسود والفيلة والنمور ، وبضرب البوقات الكبار ، كبوق النفير ، والدبادب والقِصع ورفع السناجق وخفق الألوية على رؤوسهم”  .

ويختتم بالقول : “كل ذلك لإثبات الهيبة في صدور الرعية ،ولإقامة المملكة ، كان عضُد الدولة إذا جلس على سريره أُحضرت الأسود والفيلة والنمور والسلاسل ، وجُعلت في حواشي مجلسه تهويلا بذلك على الناس وترويعا لهم ” (3) .

هامش ( التحرير ) :
1- رواية تجاوزا عن ذنب السخي : حديث ضعيف لا يثبت ، انظر ⇐( تخريج الحديث ).

2- قان : مصطلح مغولي يعني الملك

3- يقابل ذلك في العصر الحديث الاحتفالات بعروض قوة سلاح الطيران واساطيل البحرية والغواصات والصواريخ والاستعراضات العسكرية وما شابه .

 

الصور : ( موقع شهرزاد ) ، ( شبكة الانترنت ) .

طالع الحلقة السابقة ( الثالثة ) : علوم ملوك الإسلام والفرس والمغول .

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org-

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً