حلية طالب العلم 18

الترويح والمرح أيام الأعياد والمناسبات
الترويح والمرح أيام الأعياد والمناسبات

تراثنا – التحرير :

يمثل كتاب ” حلية طالب العلم ” للشيخ د . بكر بن عبدالله أبوزيد ” يرحمه الله ” ركيزة هامة لطالب العلم ، بما تضمنه من إرشادات وسمات قيمة ينبغي أن يتحلى بها طالب العلم الشرعي لتكون “حلية ” له ولعلمه..ونستكمل في الحلقة (18) مواصفات حلية طالب العلم المدرجة تحت عنوان (إجمام النفس).

  • الأمام علي : أجموا هذه القلوب وابتغوا لها طرائف الحكمة ، فإنها تمل كما تمل الأبدان .

  • ابن تيمية : النهي عن التطوع في مطلق الأوقات له مصالح آخري من أجمام النفوس من ثقل العبادة .

القرآن وتدبره يرتقي بدرجات قارئه
القرآن وتدبره يرتقي بدرجات قارئه

36- إجمام النفس

خذ من وقتك سويعات تُجم بها نفسك في رياض العلم من كتب المحاضرات ” الثقافة العامة ” ، فإن القلوب يروح عنها ساعة فساعة ، وفي المأثور عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : أجموا هذه القلوب ، وابتغوا لها طرائف الحكمة ، فإنها تمل كما تمل الأبدان (1) ؟

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في حكمة النهي عن التطوع في مطلق الأوقات (2):

( بل في النهي عنه بعض الأوقات ، مصالح أخر من إجمام النفوس بعض الأوقات ، من ثقل العبادة ، كما يجم بالنوم وغيره ، ولهذا قال معاذ : أني لأحتسب نومتي / كما أحتسب قومتي ..) .

وقال (3) : بل قد قيل : إن من جملة حكمة النهي عن التطوع المطلق في بعض الأوقات : إجمام النفوس في وقت النهي لتنشط للصلاة ، فإنها تنبسط إلى ما كانت ممنوعة منه ، وتنشط للصلاة بعد الراحة ، والله أعلم ) انتهى .

ولهذا كانت العطل الأسبوعية للطلاب منتشرة منذ أمد بعيد ، وكان الأغلب فيها ، يوم الجمعة ، وعصر الخميس ، وعند بعضهم يوم الثلاثاء ، ويوم الأثنين ، وفي عيدي الفطر والاضحى من يوم إلى ثلاثة إيام وهكذا .

ونجد ذلك في كتب آداب التعليم وفي السير ، ومنه على سبيل المثال : آداب المعلمين لسحنون ص 104 ، والرسالة المفصلة للقابسي ص /135 -137 ، والشقائق النعمانية ص /20 ، وعنه في : أبجد العلوم 1 /195 -196 ، وكتاب أليس الصبح بقريب للظاهر ابن عاشور ،وفتاوي رشيد رضا /1212 ، ومعجم البلدان 3 /102 ، وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 2/318 -320-329 .

يتبع لاحقا : قراءة التصحيح والضبط

هامش :

*الأجمام :أجم قلبي- بضم الهمزة وكسر الجيم وتشديد الميم-: أي أريحه وأقطع همه بشيء من الباطل.وقيل: معناه: أجمعه وأكمل صلاحه ونشاطه ( موقع نداء الإيمان ) .
1- جامع بيان العلم وفضله .
2- مجموع الفتاوى 23/187
3- مجموع الفتاوى23/217

الصورالانباءشبكة الأنترنت 

*طالع : الحلقة السابقة (السابعة عشر ) : نصف الجهل في كلمتي أطن ويقال !

للتواصل 

جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية- ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت- هاتف( الدولي : 965+) : 25320900 – 25320901 – ناسخ ( فاكس ) : 25320902 – _www.makhtutat.org  –  shaibani@.makhtutat.org –

منصاتنا الالكترونية 

تراثنا الألكترونية منصة تويتر  – منصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً