• Post published:19/08/2020

الحلقة الرابعة

من سجل الذكريات

 

حوش كويتي تقليدي حيث تتوزع الأسرة والغرف في ارجاءه
حوش كويتي تقليدي حيث تتوزع الأسرة والغرف في ارجاءه ( ايوب حسين )


تراثنا – التحرير

 

في الحلقة الرابعة ، تواصل تراثنا الإلكترونية جولتها بين جدران البيت الكويتي القديم *، فتعود بقرائها ومتابعيها إلى حقبة ما قبل الطفرة النفطية في الكويت ودول الخليج ، حيث تتحكم طبيعة الطقس القاسية ، وطبيعة مواد مواد البناء المتوافرة في البيئة ، إضافة إلى ديانة وأعراف وعادات اهل الكويت والمنطقة في تقسيم مداخل المنزل ومخارجه وارتفاعاته وخلافها من أمور.

 

  • بيوت الحمايل ذات الأعداد الكبيرة غرف النوم فيها كثيرة ، أما الصغيرة فلا تزيد عن أربع غرف .

  • حوش الديوانية يعكس مكانة صاحب البيت الاقتصادية والإجتماعية وتكشف مدى نفوذه وقوته .

مكونات البيت العربي

 

مجلس في ليوان في بيت كويتي تقليدي سابقا
مجلس في ليوان في بيت كويتي تقليدي سابقا

تتكون معظم البيوت العربيه في العاده من عدة احوشة أو افنيه ،  غير مسقوفه تسمح بدخول الشمس الى البيت ، ويكون حول الحوش أو الفناء عدة غرف يختلف عددها من منزل الى اخر ، وذلك حسب حجم البيت وامكانيات صاحبه الماديه ، فبيوت العوائل او “بيوت الحمايل” الكبيره ذات الامكانيات الماديه القويه، والتي اعداد افرادها كبير ، تكون اعداد الغرف النوم فيه كثيره، اما العوائل التي امكانياتها الماديه محدوده، فان الغرف النوم في البيت تكون قليله، وتكون في المتوسط مابين ثلاث إلى اربع غرف .

 

طالع الحلقة (الثالثة) :

البيت الكويتي القديم يعكس روح أهلها

 

أحواش البيت 

 

يتكون البيت الكويتي القديم من عدة أحوشة :

 

أولاً : حوش الديوانية : هو الواجهه الرئيسيه لمكانة صاحب البيت اقتصاديا واجتماعيا.. فمن المعروف ان الديوان هو المجلس الذي يلتقي به افراد الفريج (الحي ) من الرجال يوميا في هذه الديوانيه ، كذلك يلتقون في الاعياد والمناسبات الاجتماعيه وعادة يكون حوش الديوانيه به التخوت والكراسي التي يجلس عليها الرجال ، من اصحاب البيت وضيوفهم في ليالي الصيف الحاره ، كما يوجد غرفة المقاعد وهي المجلس الرئيسي الذي يجتمع به الرجال لتبادل الاخبار ومناقشة شئون البلاد والعباد، فأثاث غرفة المقاعد هي الدليل الذي يبين مكانة صاحب الديوانيه المادية .

 

غرفة الخطار

 

ثانياً : غرفة الخطار (الزوار) : فكلما كبرت غرفة المقاعد كلما بينت القوه التي يتمتع بها اصحاب الديوانيه ونفوذهم في المجتمع. وعادة تكون هناك في الدواوين الكبيره غرف اصغر في حجمها من غرفة الديوانيه الرئيسيه ، وهي عباره عن مجالس صغيره للاجتماع اليومي ، أو أن يجتمع فيها الشباب من اهل البيت واصحابهم ، الذين في سنهم او إنها غرف لنوم الضيوف ، أو “الخطار” كما كانوا يسمونهم في ذلك الوقت ، والذين كانوا يفدون من خارج البلاد.

 

 تحضير الشاي

 

ثالثا :غرفة تحضير الشاي : بالاضافة إلى ان كثير من الدواوين يكون فيها غرف صغيره خاصه في تحضير القهوه والشاي ، وغيرها من مشروبات التي تقدم في المناسبات ، وهناك دواوين اخرى يكون فيها (الوياق او الوجاق) وهو المكان الذي توضع فيه دلال القهوه ،حيث تطبخ وتكون في نفس غرفة المقاعد بدلا من غرفة الشاي او القهوه ، كما توجد غرفة المضيف والتي هي غرفة لإكل الرجال من اهل البيت ، حيث ان الرجال كانوا يأكلون منفردين دون النساء ، او للولائم التي تقام بالمناسبات وفطور رمضان وكذلك الاعياد.

 

*( نقلا عن تقرير وكالة الانباء الكويتية : العدد الأول من نشرة الدريشة الصادرة عام 2014م ) .

 

يتبع لاحقا : الأحوشة في البيت الكويتي القديم..

 

صور :

وكالة كوناالتشيكلي ايوب حسن  “يرحمه الله “

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً