من سجل الذكريات (4)

حوش كويتي تقليدي حيث تتوزع الأسرة والغرف في ارجاءه
حوش كويتي تقليدي حيث تتوزع الأسرة والغرف في ارجاءه ( حسين أيوب )

تراثنا – التحرير

في الحلقة الرابعة ، تواصل تراثنا الإلكترونية جولتها بين جدران البيت الكويتي القديم *، فتعود بقرائها ومتابعيها إلى حقبة ما قبل الطفرة النفطية في الكويت ودول الخليج ، حيث تتحكم طبيعة الطقس القاسية ، وطبيعة مواد مواد البناء المتوافرة في البيئة ، إضافة إلى ديانة وأعراف وعادات اهل الكويت والمنطقة في تقسيم مداخل المنزل ومخارجه وارتفاعاته وخلافها من أمور.

  • بيوت الحمايل ذات الأعداد الكبيرة غرف النوم فيها كثيرة ، أما الصغيرة فلا تزيد عن أربع غرف .

  • حوش الديوانية يعكس مكانة صاحب البيت الاقتصادية والإجتماعية وتكشف مدى نفوذه وقوته .

مكونات البيت

مجلس في ليوان في بيت كويتي تقليدي سابقا
مجلس في ليوان في بيت كويتي تقليدي سابقا

تتكون معظم البيوت العربيه في العاده من عدة احوشة أو افنيه ،  غير مسقوفه تسمح بدخول الشمس الى البيت ، ويكون حول الحوش أو الفناء عدة غرف يختلف عددها من منزل الى اخر ، وذلك حسب حجم البيت وامكانيات صاحبه الماديه ، فبيوت العوائل او “بيوت الحمايل” الكبيره ذات الامكانيات الماديه القويه، والتي اعداد افرادها كبير ، تكون اعداد الغرف النوم فيه كثيره، اما العوائل التي امكانياتها الماديه محدوده، فان الغرف النوم في البيت تكون قليله، وتكون في المتوسط مابين ثلاث إلى اربع غرف .

  • أحواش البيت 

يتكون البيت الكويتي القديم من عدة أحوشة :

إولا : حوش الديوانية :

هو الواجهه الرئيسيه لمكانة صاحب البيت اقتصاديا واجتماعيا.. فمن المعروف ان الديوان هو المجلس الذي يلتقي به افراد الفريج (الحي ) من الرجال يوميا في هذه الديوانيه ، كذلك يلتقون في الاعياد والمناسبات الاجتماعيه وعادة يكون حوش الديوانيه به التخوت والكراسي التي يجلس عليها الرجال ، من اصحاب البيت وضيوفهم في ليالي الصيف الحاره ، كما يوجد غرفة المقاعد وهي المجلس الرئيسي الذي يجتمع به الرجال لتبادل الاخبار ومناقشة شئون البلاد والعباد، فأثاث غرفة المقاعد هي الدليل الذي يبين مكانة صاحب الديوانيه المادية .

غرفة الخطار

فكلما كبرت غرفة المقاعد كلما بينت القوه التي يتمتع بها اصحاب الديوانيه ونفوذهم في المجتمع. وعادة تكون هناك في الدواوين الكبيره غرف اصغر في حجمها من غرفة الديوانيه الرئيسيه ، وهي عباره عن مجالس صغيره للاجتماع اليومي ، أو أن يجتمع فيها الشباب من اهل البيت واصحابهم ، الذين في سنهم او إنها غرف لنوم الضيوف ، أو “الخطار” كما كانوا يسمونهم في ذلك الوقت ، والذين كانوا يفدون من خارج البلاد.

غرفة تحضير الشاي

بالاضافة إلى ان كثير من الدواوين يكون فيها غرف صغيره خاصه في تحضير القهوه والشاي ، وغيرها من مشروبات التي تقدم في المناسبات ، وهناك دواوين اخرى يكون فيها (الوياق او الوجاق) وهو المكان الذي توضع فيه دلال القهوه ،حيث تطبخ وتكون في نفس غرفة المقاعد بدلا من غرفة الشاي او القهوه ، كما توجد غرفة المضيف والتي هي غرفة لإكل الرجال من اهل البيت ، حيث ان الرجال كانوا يأكلون منفردين دون النساء ، او للولائم التي تقام بالمناسبات وفطور رمضان وكذلك الاعياد.

*(وكالة الانباء الكويتية : العدد الأول من نشرة الدريشة الصادرة عام 2014م  ) .

يتبع لاحقا : الأحوشة في البيت الكويتي القديم

صور :
وكالة كوناالتشيكلي حسن أيوب “يرحمه الله “

طالع :الحلقة السابقة ( الثالثة ) : البيت الكويتي القديم يعكس روح أهلها

اترك تعليقاً