شهادات الحاتم من كتاب (من هنا بدأت الكويت) الحلقة 15

مشهد تلفزيوني لحفلة زار في الكويت قديما
مشهد تلفزيوني يجسد حفلة زار تقام لطرد الشياطين في أحدي بيوت الكويت سابقا 
المؤرخ عبدالله الحاتم
عبدالله الحاتم
  • من الخرافات إقامة حفلات الزار الباهضة لفحص نوعية المرض أو تقمص العفريت في جسم المريض !

  • شد الحجاب ( اليامعة ) على الصدر أو العضد للوقاية من الشياطين والكوابيس وفتح كل باب مغلق !!

تراثنا – التحرير :

تختتم تراثنا الالكترونية نشر آخر حلقات كتاب ( شهادات عبدالله الحاتم .. بين الدعابة والتاريخ ) لمحرره د . محمد بن إبراهيم الشيباني (1) انتقى مادتها من كتاب ( من هنا بدأت الكويت ) للمؤرخ الكويتي عبدالله الحاتم يرحمه الله .

وفي هذه الحلقة الأخيرة ، يتوقف بنا المؤرخ الحاتم عند خرافات انتشرت في المجتمع الكويتي ، وتسربت إلى الفولكلور الثقافي وفنونه ونسيجه الاجتماعي قديما ، فيقول : سرت في الكويت خرافات وتقاليد مثل بقية البلدان ، إلا أنها أقل وأخف وطأة ، وهي في طريق الزوال .

الزار والعفاريت

مشهد تلفزيوني يمثل الاحتفال بالمالد ( المولد ) في الكويت قديما
مشهد تلفزيوني يمثل الاحتفال بالمالد ( المولد ) في الكويت قديما

ويستطرد ، فمن الخرافات : قصة الزار والحفلات ذات التكاليف الباهظة التي تقام له ليفحص عن نوعية المرض ، أو العفريت المتقمص في جسم المريض، كما يقولون !

ولا تسأل عن المطاليب التي يطلبها الشيخ إذا كان المريض أمرأه ، أو الشيخة إن كان المريض رجلاً ، والتي يتوه تحت طائلها أواسط الناس فكيف بالفقراء .

حفلات الموالد
ومن الخرافات الدارجة : حفلات الموالد التي تقام بين الحين والآخر ، وما يتخللها من مضحكات ، وأصوات هي أقرب إلى النباح !

طرد الاشباح والكوابيس
ويمضي الحائم إلى القول : ومن الخرافات الشائعة بين الناس : ( الحجاب ) اليامعة ، وذلك بأن يشد الشخص إلى عضده أو صدره ” حجابا ” ليقيه من شر الشياطين ، ويحميه من الجان والقردة ، ويمنع عنه الأحلام والأشباح المخيفة ، ويسهل له كل أمر صعب ، ويفتح أمامه كل طريق مقفل !!

الكركم والحلتيت
ومن التقاليد السيئة ، هي أنه إذا آلمت أحدهم عينه فإنه يربط خرقة صغيرة مصبوغة بصبغ ( الكركم ) إلى طرف كوفيته ، يمسح بها دموع عينيه .

وإذا كان في أحدهم جرح فإنه يضع قطعة صغيرة من ( الحلتيت ) ذي الرائحة الكريهة ، في طرفه ويمد بها أحد منافذ أنفه ، لئلا يشم الروائح الطيبة ، لأنها بزعمه مما تؤخر شفاء الجرح ، إلى غير ذلك من الخرافات (3) .

هامش
1 – رئيس تحرير كل من (تراثنا ) ومركز المخطوطات والتراث والوثائق.
 2 – ص 318 – 319 ، يعلق الحاتم هنا بقوله : مع الاعتذار للأخوة أصدقاء الجن !

تسجيل مرئي  حكم التواصل مع  العوالم الغيبية 

طالع : الحلقة السابقة ( الرابعة عشر ) : صباح السوق وعودة الروح في مقبرة دسمان

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) الألكترونية – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً