ضلالات تنطلي على المسلمين تستوجب تصحيح معتقداتهم وفق منظور الكتاب والسنة (2l3)

الكهنة والفرعون
الدعوة إلى الروحانية هي تكرار لعودة كهنة الفراعنة وتحكيم الخرافة وعالم الارواح والسحر في عالمنا المعاصر 

تراثنا – التحرير : تناولت تراثنا في الحلقة ( الأولى ) مطبوعة للعلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق عبارة عن رسالة بعنوان ( تحضير الأرواح كهانة جديدة في لباس عصري ) كشف زيف هذه الدعوة وبين بطلانها .

العلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق

العلامة عبدالرحمن عبدالخالق

  • الروحانية الحديثة فرضت نفسها كمصدر يلغي مصادر المعرفة المستمدة على أسس العقل والتجربة والرسالات !

  • الأرواح المزعومة تجلس من تلاميذها مجلس المعلم وتُملي عليهم دروس في الاقتصاد والقانون والادب وغيره .

  • روح الشاعر أحمد شوقي تملي ديواناً كاملاً على زوجة سلامة روفائيل بيد أنه في حياته ينكر الروحانية !

  • الروحانية اقامت فلسفة كاملة وتنظيم عقائدي واجتماعي وانظمة حكم سياسية في العالم الآخر مؤيدً بالصور !

  • استدعاء الأرواح دعوة شيطانية تهدف إلى الغاء نظم الحياة والعودة إلى كهنوتية الفراعنة والعرافين وادعياء النبوة .

اعمال الشعوذة والسحر والتنبأ بالمستقبل
اعمال الشعوذة والسحر والتنبأ بالمستقبل

لا جنة ولا نار
مهد كاتب الرسالة العلامة عبدالخالق في الحلقة السابقة  لمفهوم الروحانية الذي انتشر في العالم الغربي وطال بلدان إسلامية منها الكويت ومصر وغيرها ، وغررت بكثير من الناس ، خاصة مشاهير السياسة والعلوم الاجتماعية والأدبية والفنية وغيرهم فاتبعوها ، وهي في محورها تبشر اتباعها بالاطلاع على علم الغيب ، والتواصل مع أرواح الموتى التي من شانها المشاركة في اتخاذ القرارات السياسية والطبية والاجتماعية وسواها ، كما تبشر بعالم اخر تجتمع فيه الأرواح لأتباع كل الأديان (الخرافية الارضية والسماوية ) في عالم من السلام لا جنة فيه ولا نار ، مما يتعارض مع رسالات المرسلون عليهم السلام وما جاء في القران والسنة النبوية !!

ونستكمل ما جاء في المقدمة نظراً لأهميته حيث يقول : لم يكتف دعاة الروحية بخلط أمور الغيب على هذا النحو ، إذ دعموا دعوتهم الجديدة بصور ( فوتوغرافية ) عن الحياة هناك ، صور للمدن والجبال والأنهار والزهور والحشرات ، ( انظر الأنسان روح لا جسد ص 107- 109 ج 2 ) !

أمراء ورؤساء في العالم الآخر
وأقاموا فلسفة كاملة للتنظيم العقائدي الاجتماعي هناك ، بل وانظمة الحكم والسياسية ! فهناك ايضا امراء ورؤساء وملوك من ملوك الأرض ورؤسائها ، ولكنهم اكثر تواضعاً ومحبة لشعوبهم .

ويستطرد : ولم تكتف هذا الارواح المزعومة بهذا الخلط في امور الآخرة ، بل تدخلت في جميع شؤوننا الأرضية ، فجلست من تلاميذها مجلس المعلم ، والاستاذ فأملت درسا في الطب والهندسة والسياسة والاقتصاد والقانون والاجتماع والاخلاق والفلسفة بل والادب والشعر .

الشاعر أحمد شوقي
أمير الشعراء  أحمد شوقي

روح الشاعر شوقي
فها هي روح شوقي ” امير الشعراء أحمد شوقي ” المزعومة تختار امرأة نصرانية هي زوجة سلامة روفائيل سعد ، فتملي عليها ديواناً كاملاً من الشعر ( المصدر السابق ص 526ج 1 ) وكذلك قدمت هذه المرأة وزوجها إلى تلامذة الأرواح بقصائد اخرى ، ادعت انها لحنفي ناصف .

مصدر معرفي جديد

وبهذا السيل من المعرفة الجديدة ، يكون البشر قد امتلكوا مصدراً آخر للمعرفة يفوق جميع المصادر التي عرفها الناس قديما .

فإذا كان العقل ،والتجربة ، والرسل عليهم السلام ، هم مصادر المعرفة سابقاً ، فإن الروحية الحديثة قد زاحمت او بالأحرى الغت هذه المصادر ، وأقامت مصدراً جديداً للمعرفة يقوم متناقضاً مع كل هذه المصادر السابقة مع الرسل والعقل والتجربة والبرهان .

فالأرواح هذه لم تترك لنا شأنا من شؤون الحياة إلا وتدخلت فيه ، فأزاحت الرسل عليهم الصلاة والسلام اولاً عن مهمتهم وغاية رسالتهم ، وابتدأت ترسل تعاليماً تتناقض تناقضاً جذرياً مع تعاليمهم ، وزاحمت أساطين الطب البشري في علومهم وخبراتهم ، وكذلك رجال السياسة والاقتصاد والادب ، بل ادعت المعرفة بالماضي والحاضر والمستقبل ، وأنه ليهولك الأمر عندما تطلع بالتفصيل على كل هذه الشؤون التي أجملها الآن لك .

وانك لتعجب من جلوس اساتذة جامعاتنا ورجال من مثقفينا للتتلمذ عن طريق هذه الكهانة الجديدة .

* أقرأ : معارف إسلامية في التوحيد والعقيدة والشعوذة والسحر ..والمزيد .

*وأقرأ : احياء مدينة الكويت القديمة ( قبلة – شرق – الوسط ) وسكانها والأسواق والبرايح ..والمزيد.

الروح المرشدة

رجل يطفو في اثناء جلسة تحضير أرواح
رجل يطفو في الهواء اثناء جلسة تحضير أرواح ( صورة )

وقد ركزت هذه الارواح المزعومة استاذيتها هذه بشتى انواع الايحاء والاعلام ، فالروح التي تسأل في الجلسة الروحية ، تسمى الروح المرشدة ( هكذا ) والجالسون يسألونها في شتى شؤون السياسة والاجتماع والطب ..الخ ، وهي ترد على الجالسين بقولها ابنائي ، هكذا وكأنهم اطفال صغار ، يجلسون مجلس التلميذ الخائف المذعور ، وسط الظلام والرهبة ، فأي كهانة مرت على الأرض كهذه الكهانة ؟

قصائد تذم المعارضين !
ولم يقف الامر عند حد الفتوى المجردة والتعليم الفلسفي ، بل استخدمت هذه الارواح في الكشف عن الجرائم الغامضة ، وتعقب اللصوص والمجرمين ، ولم تكتف بهذا ايضا ، بل شاركت في المعركة القائمة بين دعاة هذه الكهانة وبين المؤمنين الذين كفروا بالطواغيت ” كل ما يُعبد من دون الله فهو طاغوت ” فابتدأت هذه الارواح المزعومة تكيل الثناء والمدح على المروجين لهذه الكهانة ، وترويج القصائد ، في ذم المعارض والمعاندين ، ( انظر مقدمة كتاب الانسان روح لا جسد وكيف ارسلت روح شوقي المزعومة قصائد في هذا الشأن ) .

والعجب في هذا الامر أن شوقي يرحمه الله حذر في حياته من هذه الكهانة حيث يقول :

لا تسمعن لعصبة الارواح ما
            قالوا بباطل علمهم وكذابه
غلبوا على اعصابهم فتوهموا
       اوهام مغلوب على اعصابه
الروح للرحمن جل جلاله
   هي من ضنائن علمه وغيابه

ولكن اتباع الروحية ابوا إلا ان يفتروا على لسانه قصائد طويلة ..يشيد فيها بهذه الكهانة ويهجو كل من يتعرض لتلاميذه.

لوثة الخرافة 
ويقول العلامة عبدالخالق في ختام المقدمة : وللناس أن يتصوروا بعد هذا العرض السريع امر العالم إذا غلبت عليه هذه اللوثة وعمته هذه الخرافة ، كيف ستنهدم معالم الدين وتدك صروح العلم ، وتقوم كهانة جديدة تدعي العلم بكل شيء ، وتفتي الناس في كل أمر ، وتحتكر الصواب في كل شأن ، ويكون شأنها شأن الكهانات القديمة عند قدماء المصريين والعرب ، وسحرة الغابات والأنبياء الجدد .

ظواهر شيطانية

ويستطرد: والغاية التي يومي إليها اصحاب هذه الدعوة الجديدة – علموا او لم يعلموا – هي فتح طريق اخرى بزعمهم للعلم عن طريق الجلسات الروحية ، فالأمر ليس تسلية كما يتصوره بعض الناس ، ولا بحثاً علمياً عن حقيقة هذه الظاهرة ، ولا رغبة في الوصول إلى الحق في شأن هذه الظواهر الشيطانية التي تبدت وعلمها كهان الفراعنة ، وكهان العرب ، وسدنة الأصنام ، ومدعو العلم الغيبي في كل زمان ومكان ، وإنما هي الدعوة إلى دين عالمي جديد

في الحلقة القادمة يواصل العلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق  شرح هذا المنهج ومفهوم( الله ) في الدين الروحاني الجديد .

 الحلقة اللاحقة ( 3-3) : معنى الله عند الروحانيين !

الحلقة السابقة (1)

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً