• Post published:04/12/2019

تراثيات د . الفرحان 

أحمد عبدالله المبارك المطوع  (1)

 

منطقة الإفلاج بالروضة في السعودية قديما
منطقة الإفلاج بالروضة في السعودية قديما

 

تراثنا – التحرير:

د. راشد الفرحان
د. راشد الفرحان

يطل د .راشد عبدالله الفرحان “وزير الأوقاوف والشؤون الإسلامية الأسبق ” على متابعينا عبر زاوية “ تراثيات د .الفرحان ” الزاخرة بالمعلومات القيمة ، نستلها من كتبه وبحوثه ،ومما خصنا به ، من قديمه المتجدد ، لأثراء البحوث واشباع نهم المهتمبن بالشأن التراثي والتاريخي .

 

وفي هذا السياق ، تستعرض تراثنا على موقعها الإلكتروني الحلقة ( الأولي ) من سلسلة من حلقات كتابه النادر ( الشيخ أحمد المبارك المطوع ا)لذي طُبع في نيودلهي ( الهند) .

 

  • وُلد الشيخ أحمد عبدالله المبارك في البحرين وورث العلم والأخلاق والأدب عن والده الدوسري .

  • كانت الأحساء تزخر بأساتذة وعلماء كبار وبحركة علمية فيها شأن أقرب ما تكون إلى الأزهر الشريف .

  • آل مبارك : يربون على ثلاثين أسرة من قحطان و الدواسر وبني تميم وعنزة سكنوا بالأفلاج في الروضة  .

  • توزع آل المبارك وسكنوا البحرين والكويت والإحساء والمنطقة الشرقية .

    الشيخ أحمد عبدالله المبارك
    الشيخ أحمد عبدالله المبارك

 

أحمد المبارك المطوع نشأته ومولده 

 

وُلد الشيخ أحمد عبدالله المبارك(* ” يرحمه الله “، المعروف بالمطوع بمملكة البحرين ، بمنطقة الحد عام 1316 هجرية ، الموافق 1898 م ، وتلقى تعليمه الأول على يد والده عبدالله بالبحرين ، الذي كان رجل علم وأدب وخلق وكرم .

ورث الابن عن والده” يرجمه الله “، العلم والأخلاق والأدب ، وأسر المبارك في البحرين والجزيرة العربية ، أسر كبيرة معروفة بالعلم والفضل والكرم ، موطنها الأصلي بالأفلاج .

 

ثم اتجه الشيخ أحمد إلى منطقة الأحساء لتلقي العلم بالمملكة العربية السعودية ، التي تعرف بالمنطقة الشرقية ، التي يسكنها بعض أسر آل المبارك اليوم ، وهو في سن الثانية عشر ، حيث كانت الأحساء تزخر بأساتذة وعلماء كبار ” يرحمهم الله ” وكانت الحركة الأدبية والعلمية آنذاك فيها ذات شأن ، لوجود بيوتات علمية متعددة بما يشبه جامعة مصغرة ، أقرب ما تكون إلى الأزهر الشريف ، لاهتمام علماء الأحساء بالعلوم الشرعية ، والتوحيد والحديث ،واللغة العربية و آدابها ، وخاصة الشعر ،وكان جل اهتمامهم بالمذهب المالكي .

 

كان معظم الأساتذة والشيوخ من آل المبارك المعروفين بالأحساء.

 

حوطة بني تميم في السعودية
حوطة بني تميم في السعودية

 

آل مبارك

 

آل مبارك في الجزيرة العربية أسر متعددة ، تربو على الثلاثين أسرة ، وقبائلهم الرئيسية : قحطان والدواسر وبني تميم وعنزة ، أما اليوم لقد تفرقوا في مناطق الجزيرة ، ولم يبق في الروضة بالأفلاج أو حوطة بني تميم الا القليل ، ومنهم اليوم من يسكن الكويت والبحرين والأحساء ، في المنطقة الشرقية ، والمعنيون في بحثنا هذا ، هم بالأخص الذين ينتمي إليهم الشيخ أحمد المبارك بالدواسر .

 

وقد ذكر الشيخ عبدالله عبدالعزيز آل مفلح” يرحمه الله ” في كتابه تاريخ الأفلاج ، أن آل مبارك (*) فخد من آل عمار ، من آل حسن بن صهيب بن زايد ، ومساكنهم بالروضة بالأفلاج .

 

وأكد الشيخ عبدالكريم بن حمد بن إبراهيم الحقيل ” يرحمهم الله ” ، في كتابه ( أسر تحضرت في الجزيرة العربية ) وقال : إن آل المبارك دواسر في الروضة بالأفلاج ، لكنه ذكر أسر أخرى من آل المبارك في اماكن عديدة ، ومنهم من بني تميم فسي المُبرز على ما سنبينه لاحقاً .

 

الدواسر في أنساب العرب ( كتاب الشيخ أحمد المبارك المطوع )
الدواسر في أنساب العرب ( كتاب الشيخ أحمد المبارك  )

 

جاء في كتاب أنساب العرب أن آل المبارك من الدواسر ،ومن الأمور المعلومة لدى الأسرة مما يردده الشيخ أحمد رحمه الله ، أن قدوم أهله إلى البحرين ، كان من حوطة بني تميم ،ومن الثابت لدي المؤرخين أن حكام

 

وادي الدواسر
وادي الدواسر

الكويت وحكام البحرين ، كانوا يسكنون الأفلاج وخرجوا منها ومعهم أسر مختلفة ، وسبقتهم أسر من الذين ناصروهم في توطيد حكمهم في البحرين من الدواسر ، وفي البحرين والأحساء عدد كبير من عائلات الدواسر .

 

ومن الجدير بالذكر ان الدواسر وبني تميم ، في الأفلاج وحوطة بني تميم ، لا تكاد تميز بعضهم من بعض لاختلاط الأنساب بينهم ، وتقارب الاماكن .

 

ظل الشيخ أحمد يتلقى علومه بالأحساء نحو ست سنوات ، وتزوج هناك ابنة عمته أم مبارك الدوسرية سارة الزيد ” يرحمها الله ” من دواسر حوطة بني تميم ، كما أخبرنا بذلك الشيخ محمد الشيبة ” يرحمه الله “، وتأكد ذلك لي من زيارتي تميم ، حيث درس القرآن الكريم وحفظه معظمه ، كما درس الحديث وعدداً من كتب التاريخ والتراث ،و بخاصة علوم اللغة العربية وآدابها ، وأهمها الشعر الذي كان التنافس فيه ،والمسابقات تجري في كل مناسبة .

 

ويشهد الناس لأهل الأحساء بحفظ الشعر العربي والمحافظة عليه ، ولذلك فقد برز منهم شعراء وأدباء كثيرون ، يأتون الكويت ينشدون شعرهم وعلمهم ، وقد شهدت وأنا صغير كثيراً من هذه المجالس ،وخاصة بالدواوين ، وممن رأيتهم واستمعت لهم الشيخ عبدالرحمن المبارك “يرحمه الله “.

 

*تاريخ الأفلاج ص 147

 

هامش

(*) : لاحظ  استدراك القاريء ( العماري) في تعليق القراء بالأسفل بشأن أسرة المبارك الكريمة .

 

يتبع لاحقا

تواصل مع تراثنا 

المقالة تحتوي على تعليق واحد

  1. العماري

    رحمه الله تعالى
    ال مبارك ال عمار الدواسر لم يتفرقوا ولا زالوا في مسقط راسهم بالروضة بمحافظة الافلاج ، و منهم من سكن محافظة الخرج و مدينة الرياض لظروف العمل ، اما مقولتكم ” الدواسر و بني تميم لا تكاد تميز بعضهم من بعض لاختلاط الأنساب بينهم ، وتقارب الاماكن .” فهذا غير صحيح ابداً فالانساب واضحة و محفوظة و الاماكن متباعدة بين الافلاج و حوطة بني تميم ٢٠٠ كيلو .
    و عزوكم لكتاب الشيخ عبدالعزيز المفلح تاريخ الافلاج و حضارتها و كتاب الحقيل ، يقصد به ال مبارك ال عمار فقط وهم معروفين ( ال مشنان و ال جبران ومنهم العمامرة و ال ناجي و ال نمشان و ال جديع و ال حمامة و ال عواد ) ما عداهم موب من ال مبارك ابداً + لم يسكن احد من ال مبارك حوطة بني تميم حاضراً و استقر فيها او قديماً و هاجر منها ،

اترك تعليقاً