• Post published:08/10/2019

أهداءات بحثية قيمة أنضمت إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد يهدي وساما تذكاريا للدكتور لطف الله القاري
سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد يهدي وساما للدكتور لطف الله القاري

تراثنا – التحرير : يُعد د . لطف الله القاري من الباحثين النشطين في مجال البحوث التراثية المتعلقة في المجال العلمي بمختلف حقوله ، ومن بينها الهندسية والتقنيات الفنية التي زخرت بها كتب تراثنا على امتداد العصور ، خطها علماء عرب ومسلمون ، ونهل من علومها الغرب والشرق على حد سواء .

وقد تلقي د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق رئيس تحرير مجلة تراثنا ( الورقيةالالكترونية ) باقة من الكتب والكتيبات الغنية بالبحوث والدراسات ، من تأليف د . القاري او تحقيقه ، أو مشاركة مع مختصون آخرون .

وتمثل هذه الكتب أضافة مميزة تدخل إلى مكتبة المركز لتزيد من تنوع البحوث الدراسات التي يتم توفيرها تحت سقفه للباحثين والقراء وأصحاب الدراسات العليا .

وكان أبرز الإهداءات الكتب التالية :

طيب العروس وريحان النفوس في صناعة العطور

كتاب طيب العروس وريحان النفوس في صناعة العطور
كتاب طيب العروس وريحان النفوس في صناعة العطور

من تأليف أبي عبدالله محمد بن أحمد بن سعيد التميمي ( المتوفي حوالي 390 هجرية – 1000 م ) ، من تحقيق ودراسة د .لطف الله قاري ومراجعة أ . د أحمد فؤاد باشا ، وهي رسالة حصل بموجبها د . قاري على الدكتوراة .

يقع الكتاب في 336 صفحة من الحجم الكبير ، ويضم دراسة نادرة ، ويعد من أضخم الكتب المؤلفة في مجال العلاج بالعطور ، ولندرته صرح اكثر من بحث علمي موثق بأنه مفقود ، ويتضمن ثروة من المصطلحات العلمية التي تهم الباحثين .

طُبع عام 2014 في دار الكتب والوثائق القومية ،ضمن سلسلة ( تراثنا العلمي – كتب وعروض ).

الإنجازات العلمية للعرب والمسلمين في القرون المتأخرة

كتاب الإنجازات العلمية للعرب والمسلمين في القرون المتأخرة
كتاب الإنجازات العلمية للعرب والمسلمين في القرون المتأخرة

من تأليف د . لطف الله قاري ، يستعرض فيه المؤلف الاستكشافات التي توصل إليها العرب والمسلمون في تاريخهم العريق ولم تتوقف و ذلك ضمن ستة بحوث تضمنها الكتاب مزينة بالصور والخرائط و الوثائق.
صادرة عن دار الفيصل الثقافية بالرياض ، ويقع الكتاب في 272 صحفة من الحجم الكبير ، طُبع ( الطبعة الأولى ) في 2006 م -1437 هجري .

زهر البساتين في علم المشاتين

كتب زهرة البساتين في علم المشاتين
كتب زهرة البساتين في علم المشاتين

الكتاب من تحقيق ودراسة د . لطف الله قاري ، ويصف الكتاب بأنه ( تراثي نادر في التقانة والصناعات ) ، و هو من تأليف محمد بن أبي بكر الزرخوني ، وهي من الكتب – بحسب المؤلف – التراثية التي لم تلق الضوء الكافي ، برغم احتوائها على ثروة من المعلومات ، والتي تعتمد على معرفة مؤلفيها بقوانين العلوم المختلفة من ميكانيك وفيزياء وكيمياء ونبات وحيوان وبالصناعات المختلفة .

الكتاب صادر عن مكتبة الأمام البخاري للنشر والتوزيع ، ويقع في في 204 صفحة من الحجم الكبير ، أودع ت الطبعة الأولى ( دار الكتب المصرية ) عام 2012 م .

نصوص نادرة من التراث العلمي

كتاب نصوص نادرة من التراث العلمي
كتاب نصوص نادرة من التراث العلمي

الكتاب تحقيق ودراسة د . لطف الله القاري ، احتوى الكتاب على بحوث محققة لأول مرة ، أو دراسات حول نصوص أساسية في مجالات نادرة في مجالات نادرة يتم التطرق إليها لأول مرة باللغة العربية .

يقع الكتاب في 425 صفحة من الحجم الكبير ، ويتضمن بعض الصور لمخطوطات و وثائق ، الكتاب صادر عن مكتبة الأمام البخاري للنشر والتوزيع ، وأودع عام 2012 بدار الكتب المصرية .

الرسالة القدسية ( في عمال الشاذروان والفسقية )

الرسالة القدسية في عمل الشاذروان والفسقية
الرسالة القدسية في عمل الشاذروان والفسقية

الكتاب من تحقيق د . عبدالله بن إبراهيم العمير ود . لطف الله قاري ، لمؤلف مجهول في سنة 895 هجرية ، يعد البحث من تراث العرب المسلمين في فنون الميكانيكا ، وهو كنز يحرص عليه الكليات والمعاهد التقنية المهتمة في هذا المجال ، ويفيد في الوقت نفسه في تكوين ثروة من المصطلحات العلمية الأصيلة المرتبطة ارتباطاً وثيقا بمحيط الباحث في هذا الفن .

طبع الكتاب ( الأولى ) عام 1427 هجرية الموافق 2006 م ، من اصدارات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، ويقع في 152 صفحة من الحجم الوسط .

اصدارات اخرى

ومن جملة الاهداءات الثرية التي تلقاها المركز من الباحث د . القاري كذلك :
• كتيب العرب قبل كولومبس .
• القمباص والخرائط البحرية العربية (1996 ) .
• رسالتان في الجغرافيا الطبية وتأثير البيئة مع دراسة عن تراثنا العلمي حول الموضوع . (2005م) .
• إضاءة زويا جديدة للقنية العربية الإسلامية .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق
• تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً