• Post published:20/06/2019

الحلقة (5)

من عجائب وغرائب روايات التاريخ 

 

وكيل السلطان شنق نفسه !
وكيل السلطان شنق نفسه

 

تراثنا – التحرير :

 

لا تخلو كتب التاريخ من نوادر وغرائب ، فيها الكثير من العبر ، والاستفادة ، والسمر ، ومن بين دفتي سجلات التاريخ وقع اختيار تراثنا على تلك المقتطفات منتقاة من كتاب ” عجائب من عصور مختلفة ” من مطبوعات مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

وكيل السلطان شنق نفسه

 

في الثالث والعشرين من شوال سنة 724 هجرية ، وُجد كريم الدين كبير وكيل السلطان قد شنق نفسه داخل خزانة له ، قد أغلقها عليه من داخل ، وربط حلقة في حبل ، وكان تحت رجليه قفص ، فدفع القفص برجليه ، فمات في مدينة أسوان
البداية والنهاية 14 /113

 

زلزال مصر
زلزال مصر ( صورة

 

زلازل مصر

 

في يوم الخميس بكرة الثالث والعشرين من ذي الحجة سنة 702 هجرية ، جاءت زلزلة عظيمة ، كان جمهورها بالديار المصرية ، تلاطمت بسببها البحار، فكسرت المراكب وتهدمت الدور ، ومات خلق كثير لا يعلمهم إلا الله ، وشققت الحيطان ، ولم ير مثلها في هذه الإمصار ، وكان منها بالشام طائف ، لكن ذلك أخف من سائر البلاد غيرها .

البداية والنهاية 14 /27

 

اللآليء و الدرر
اللآليء اللآليء و الدررو الدرر

 

زواج المأمون باللؤلؤ المنثور

 

 

تزوج المأمون بوران بنت الحسن بن سهل ، سنة عشر ومائتين ، فنثرت عليه جدتها أم الحسن بن سهل ، ألف حبة لؤلؤ من أنفس ما يكون ، وأوقدت شمعة عنبر بها أربعون مناً *، وكتب أبوها أسماء ضياع في رقاع ، ونثرها على القادة والأفراد ، فمن وقعت عليه رقعة أخذ الضيعة التي هي فيها .

مآثر الإنافة 1/212

 

سلامة القس

 

كان عبدالرحمن بن عبدالله بن عمار يهوي سلامة جاريته الثانية ، وذلك انه مر يوماً بمنزل سيدها ، فسمع غناءها ، فهويها ثم هوته هي أيضا ، واجتمعا بعد ذلك ، فقالت له سلامة : إنني أحبك ، فقال : وأنا أيضا ، فقالت : وأنا اشتهي أن أقبلك ، فقال : وأنا أيضا ، قالت : فما يمنعك ؟ قال : تقوى الله ، ثم قام وانصرف وتركها .

 

وكان عبد الرحمن هذا يُعرف بالقس لعبادته ، ولذلك عُرفت سلامة هذه ، بسلامة القس . 

مآثر الإنافة 146/14

 

هذا ،وللخبر زيادة في كتاب الأغاني ، حيث قال لها يوما : … وأنا والله أحبك ..قالت : فما يمنعك ؟ فوالله إن الموضع لخال ، قال : إني سمعت الله عز وجل يقول : (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) الزخرف (67) . وأنا أكره أن تكون خلة ما بيني وبينك تئول إلى عداوة .

 

الأغاني 8 / 335

 

 

سيل جارف اجتاح مكة و الحرم المكي
سيل جارف اجتاح مكة والحرم المكي

 

سيل عظيم في مكة

 

في عاشر جمادى الأول ، استهل الغيث بمكة من أول الليل ، فلما انتصف الليل ، جاء سيل عظيم حائل ، لم ير مثله من دهر طويل ، فخرب دوراً كثيرة ، نحو ثلاثين أو أكثر ، وغرق جماعة ، وكسر أبواب المسجد ، ودخل الكعبة وارتفع فيها نحواً من ذراع أو أكثر ، وجرى أمر عظيم حكاه الشيخ عفيف الدين الطبري .

البداية و النهاية 14 /180

 

 

صارت البنت محمدا

 

في 776 هجرية ، احضر عيسي بانجلو والي الاشمونين  – وكان يسكن عناد عند جامع آل ملك بالحسينية – إلى الأمير منجك بنتاً له عمرها خمس عشرة سنة ، فذكر أنها لم تزل بنتاً إلى هذه الغاية ، فانسد الفرج ، فظهر لها ذكر وأنثيان واحتلمت ، فشاهدوها وأمر بإلباسها لبس الرجال ،وسماه محمداً ، وأمرها بلزوم خدمته ، وأقطعها إقطاعاً .

أنباء الغمر 1 /95

 

*المن: ميزان ، 180 مثقالاً ، أو 280 مثقالاً

 

طالع : حلقات سابقة 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً