• Post published:13/12/2020

مقتنيات إعلامية تاريخية (3)

أبرز عناوينها وفهارسها في مركز المخطوطات والتراث

أحد اعداد مجلة كل شي والعالم المصرية
أحد اعداد مجلة كل شي والعالم المصرية

تراثنا – التحرير :
مجلة “ كل شيء والعالم ” المصرية ” ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تُعد من الوثائق التاريخية المصورة الهامة لحقبة مهمة ، حيث حرص المركز على فهرست مادتها وعناوينها ، خدمة للسادة للباحثين ، وفيما يلي أبرز عناوين مقالات الأعداد 236 ،237 ، 238 ، 239 ، 240 الصادرة في شهري مايو/ يوليو عام 1930م .

  • جلالة الملك وولعه بالسينما ، بين إبراهيم باشا وعبده حامولي ، سجين مائة سنة وعام ، كيف صرت نائباً في الثلاثين ؟

  • الجندي المجهول ،المندوبون السامون في مصر ، مذكرات احمد عرابي ، عدد مهاجري اليهود ، مطامع تركية إزاء مصر .

المهاتما غاندي
مهاتما غاندي 

العدد 236 الصادر في 17 من مايو عام 1930 ، وأبرز عناوينه :

الغلاف: الأميرة نازلي هانم فاضل، هذه المدينة المملة ، جلالة الملك وولعه بالسينما، رؤساء الوزارات المصرية ،احياء صناعة زراعية جديدة في مصر أحمد بوشادي، ساعة من ساعاتي الحرجة الشيخ أبو العيون. ، بين اسماعيل باشا وعبده الحمولي ، رأيي في الكتب الآنسة مي ، معرض الأسبوع: صور، فرنسة في الجزائر ، كيف صرت نائباً في سن الثلاثين ،سجين مئة سنة ويوماً ،عدو الامبراطورية البريطانية اللدود ، صحائف غرام العظيمات: ماتيلدا، مهاتما غاندي والمرأة الهندي، تاريخ البنكنوط.

مصطفي النحاس باشا
مصطفي النحاس باشا

العدد 237 الصادر بتاريخ 24 من مارس عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :
الجندي المجهول ، معيشة النحاس باشا في بيته، مع السيدة عائدة عبيد، رأيي في الكتب محمد فريد وجدي ، كيف اشتغل مرقص حنا باشا بالمحاماة ، ملاحظاتي على عاصمة الإنكليز، الأستاذ جورج أبيض بين ماضيه وحاضره ، معرض الأسبوع : صور ، غاندي والملح ،يحمل كيساً ثقيلاً بعينيه ،أشراف الإنكليز يبيعون قصورهم التاريخية ،صحائف غرام العظماء: فيكتور فرنسيس ، حديقة الأزبكية بين رفعتها وانماطها، أحاديث عن الجنس اللطيف ، أطفالنا وماذا يجب علينا لهم ،الصينيات «أستاذات» في الحب والزواج ،قصة كاملة: الفقير الهندي ،ثروة مجانية في السجن.

موسوليني
موسوليني

العدد 238 الصادر بتاريخ 31 من مايو عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :
الغلاف: خليفة غاندي، المتأنثون.عدلي يكن باشا: رئيس الشيوخ ،المندوبون السامون البريطانيون في مصر، شعراؤنا في مواقفهم الحرجة ،صفحة مطوية من مذكرات عرابي: من أحمد عرابي باشا إلى اللورد دوفرين، شعوري في سن السبعين وآمالي الباقية،الحوادث تخلق الأبطال: نابليون – ميرابو – جمبتا – موسوليني ،معرض الأسبوع: صور مهمة ،ملك السيارات ينشئ مدرسة للتعليم العملي ،من الذي اكتشف استرالية؟ طوابع لذكرى رسام عظيم ،خطابات جاليليو، رأيي في الكتب ،صحائف غرام العظماء: الدوق ابروزي ، قصة كاملة: رأس المومياء.عدد مهاجري اليهود.الغازي أتاتورك والنساء، أوتيل بارك في برمانة.

مكرم عبيد
مكرم عبيد

العدد 239 الصادر بتاريخ 7 من يونيو عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :
الغلاف: جان دارك الهند ،المصايف المصرية من أحسن مصايف العالم ،الأمير حيدر فاضل: العالم والشاعر، ماذا في بيوت عظمائن ا: دار الأستاذ مكرم عبيد، في حضرة غاندي الزعيم الهندي العظيم. الماني يقف ثروته على طلبة العلوم الشرقية، رأيي في الكتب عباس محمود العقاد،مطامع تركية ازاء مصر في أثناء الحرب ،السفر بالسيارات في أميركة ،معرض الاسبوع صور موسوليني – عبدالعزيز بن سعود ،حاجتنا إلى معهد تمثيل وبعثات فنية ،جامعة لتلقي العلوم في العراء طاغور ،حرية الصحافة.الطفل الهرم ،صحائف غرام العظماء: البرنس جورج ،أكثر الكتب رواجاً ،عملة دولة الفاتيكان ،قصة كاملة: ما قدر يكون.

أحمد شوقي
أحمد شوقي أمير الشعراء

العدد 240 الصادر بتاريخ 14 من يونيو عام 1930 م ، وأبرز عناوينه :
الغلاف: إبراهيم باشا البطل ، ملكة الجو، جرائم العلم ، مستقبل الطيران في مصر،أين يقام تمثال سعد؟ أمير الشعراء والسينما.تذكرة دعوة تثير شجون أم المصريين سعد زغلول وصفية هانم ،ماذا في بيوت عظمائنا: دار فتح الله بركات باشا ،معرض الاسبوع: صور عودة الوفد الفلسطيني ، ثلاثة يأتون من العجائب ، ماذا ترك الوفد المصري في إنكلترة من أثر؟ نفق يصل الجزر البريطانية بالقارة الأوروبية ،صحائف غرام العظماء: الدوق الكسيس ،مكتب شكسبير يحجز عليه ، قصة كاملة: المال أم الحب ،من لقط التاريخ: معن بن زائدة (شعر) ،العلامة أينشتاين.

يتبع لاحقا

الصور : شبكة الانترنت 

طالع الحلقة السابقة ( الثانية ) :توقف مجرى النيل 

اترك تعليقاً