• Post published:08/09/2019

من الدفاتر القديمة

مجلة  طلابية كويتية في المهجر ترصد أحداث حقبة الثمانينات

 

غلأف مجلة الهجرة الطلابية عام 1983
غلأف مجلة الهجرة الطلابية عام 1983

 

تراثنا – التحرير :

 

لا يهمل الباحث في مجال التراث والتاريخ ، أي معلومة قد تسهم في تشكيل تصور له عن حدث أو شخصية ما ، ولا يخرج عن هذا السياق النشرات ألإعلامية لطلبة المدارس بمراحلها المختلفة ، فهي تعكس اهتمامات كتابها وميولهم منذ نعومة اظفارهم، بل وترسم مساراتهم المستقبلية المتوقعة ، كما تساهم في رصد أحداث وتطورات تزيد من أجلاء الرؤية من زوايا أخرى .

 

وفي هذا السياق ، شكلت الصحافة الطلابية الكويتية في المهجر لبنة مهمة ، وانموذج يعكس ما يدور في الساحة الكويتية والعربية والإسلامية ، لا يمكن تجاهله ، خاصة وان النقابات الطلابية هناك عكست توجهات فكرية ، وانبرت بإقامة الندوات والمؤتمرات الكبيرة ، شارك بحضورها واحياءها كبار الشخصيات السياسية والفكرية في الكويت .

 

الشيخ عبدالله الخضري - يرحمه الله
 عبدالله الخضري – يرحمه الله

 

 

بين أيدينا مجلة ( الهجرة ) الطلابية الشهرية ، وهي من مقتنيات مكتبة عبدالله الخضري الوقفية ( رحمة الله عليه ) التي انضمت إلى المكتبات الأهلية في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

مجلة إسلامية 

 

وضحت المجلة هويتها ، بأنها ( مجلة إسلامية شهرية – العدد الثالث والرابع والستين – إبريل ومايو 1983 م ) ، يرأسها محمد القناعي ، توزع داخل أمريكا (مقر الدراسة العليا ) بقيمة اشتراك سنوي 10 دولارات ، وفي الخارج 25 دولارا .

 

الشيخ محمد الهدية
الشيخ محمد الهدية

ومن واقع الهوية التي حددتها ، يمكن تلمس بصماتها على القضايا التي كانت مثارة إسلامياً وسياساً في حينها ،  ومثلت حديث الساعة ، ونلقي نظرة سريعة على بعض العناوين للوقوف على جانب من محتويات العدد :

 

رسالة مفتوحة

 

تضمن العدد لمقالات عدة قد تعيد ذاكرة قارئها الى نحو 40 سنة ماضية ، منها افتتاحية بعنوان ( رسالة مفتوحة ) بقلم أمير الحداد بأسلوبه الحواري المميز..تناول فيها قضية الخلاف بين الجماعات الإسلامية .

 

الدعوة في السودان

 

تمحور المقال حول ” لجنة رعاية حديثي العهد بالإسلام ” في السودان والصراع القائم بينهم وحملات التبشير القائمة هناك بقوة .

 

انتخابات طلابية لاتحاد طلبة الكويت فرع امريكا
انتخابات طلابية لاتحاد طلبة الكويت فرع امريكا

 

نعلنها بصراحة

 

كانت قضية تكفير الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله الشغل الشاغل في تلك الحقبة بين الجماعات الإسلامية في الكويت ، وربما في خارجها ، وجاء هذا المقال ليدلو بدلوه ..بقلم أبي أحمد .

 

النائب خالد السلطان
خالد السلطان

من أخبار الصحف

 

أحد تبويبات المجلة الطلابية ، تضمن عناوين عكست الأحداث الدامية في المنطقة العربية ، التي بقيت سيد الموقف رغم بعد المسافة بين الوطن العربي وأمريكة وكان من عناوينها ( مخازن الأسلحة في البقاع ) و (واشنطن تحذر موسكو ) و ( هجرة العلماء العرب ) ..

 

درء المفاسد وجلب المصالح

 

ويمثل هذا العنوان الرئيسي للكاتب ناصر الفهد ، احد محاور الخلاف الرئيسية بين الكتل الإسلامية الدعوية في الكويت ، وهي من ضمن قضية المحاور المدرجة تحت قضية تكفير الحاكم الذي لا يطبق شريعة الإسلامية .

 

أمير الحداد
أمير الحداد

الكفر والكافر

 

مقال كتبه يعقوب الرشيد ، تناول معالجة مفهوم الكفر والكافر من منطلق التعريفات الشرعية المنصوص عليها في القرآن الكريم والسنة .. وكما هو واضح ، يأتي ذلك في سياق تأصيل قضية التكفير وضوابطها ، ومن يستحق اطلاق صفة الكفر عليه ، والتفريق بين الكفر والكافر ، ومتي يكفر المرء .

 

أصحاب السبت

 

يتناول كاتبها إبراهيم المسيطير الآية الكريمة ” وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) الأعراف.. موضحا العبر منها والعظات .

 

 

الشيخ أبو بكر الجزائري
 أبو بكر الجزائري

الملتقي الإسلامي الثاني لمجلة الهجرة

 

كما أسلفنا ، فقد حرصت الحركات النقابية الطلابية في بلاد المهجر ، على أقامه الملتقيات والمؤتمرات التي تطرح قضايا معينة ، هي في أساسها ذات علاقة بقضايا الوطن ،وجانب منها هموم الدراسة في بلاد المهجر ، حيث نوهت المجلة في عددها إلى عقد الملتقي في سبتمبر 1983 وكان أبرز محاضروه :

 

• الشيخ أبو بكر الجزائري ( داعية من الجزائر ) يرحمه الله .
• الشيخ محمد الهدية ( داعية من السودان ) يرحمه الله .
• النائب السابق خالد السلطان ( برلماني من الكويت ) .

 

كانت هذه جولة سريعة على صحيفة طلابية ( الهجرة ) ، لا شك أن بعض من سيقرأ هذه السطور ، سوف يستعيد حنينه إلى حقبة نشطة بالأحداث ، وحبلى بالتمنيات والتطلعات بروحها الشبابي الواعد .

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً