• Post published:16/04/2020

الحلقة (الرابعة)

ارتدادات الأوبئة على مباحث تأريخ الطب في الكويت

 

سيدة تبتاع من الحواج (الحواي ) مستلزمات عشبية للتداوي
سيدة تبتاع من الحواج (الحواي ) مستلزمات عشبية للتداوي

 

تراثنا – التحرير :

 

تستعرض تراثنا جوانب من التاريخ الطبي الشعبي والإسلامي في الكويت وخدماته في حلقات مقتطفة من كتاب (الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت – الطاعون ، الجدري ، الأنفلونزا) لمحرره د . محمد بن إبراهيم الشيباني*.

 

وفي بدء تناوله لأشهر المطببين المعالجين بالرقية الشرعية والطب الطبيعي ( الأعشاب ) يوضح المؤلف د . الشيباني بأن هذه عجالة من كوكبة من الكويتيين والكويتيات الذين عملوا في مهنة الطبابة والعلاج بالقرآن الكريم والتداوي بالأعشاب ( الطب الطبيعي ) .

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

 

د .الشيباني :

  •  ينبغي على من يزاول الطبابة أن يتقي الله والأخذ بالسنة الصحيحة فلا للخرافات ولا للزار أو الإستعانة بالجن.

  • المستشفى الأمريكاني في الكويت يستعين  بخبرة المطبب عبدالرحمن المنيفي في المعالجة بالأعشاب .

  • استفاد الوجيه عبدالله عبد اللطيف العثمان من خبرات المستشفى الأمريكاني وفتح صيدلية في بيته لعلاج المرضى .

  • هناك من يخلطون الأوراق بين الشعوذة و السنة الصحيحة جهلا منهم بها أو بغضاً واستعلاءً على المطببين ..!

  • المطببة منيرة السبيعي عالجت مريضاتها بالأعشاب وكانت تعرف موعد الحمل باللمس ومارست (تغميز) اللِوَزْ .

تقوى الله

 

ويمضي قائلا :لا نستطيع ان نحصيهم ، ولكن عندما نتكلم على هذا العمل الخيري الطيب ، ينبغي للولوج فيه أن يتقي الله وأن يأخذه بعلم صحيح من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، لا تشوبه شائبة بدع وخرافات وشعوذة الشياطين مثل السحر والزار والتواصل مع الأرواح ” الجن ” ونحوه ، وأن يخلص فيه لوجه الله .

 

 

الشيخ عبدالرحمن علي الدعيج
الشيخ عبدالرحمن علي الدعيج

 

بين الشعوذة والسنة الصحيحة

 

ويحذر د . الشيباني من محاولات البعض تشويه الصورة الناصعة لهذه المهنة قائلاً : ينبغي أن لا نخلط الأوراق ، وأن نعدل في حكمنا ، فلا بد من التفريق بين المشعوذ الضال ، وبين من يرد بعمله خدمة الناس على نهج سنة رسوله عليه الصلاة والسلام الصحيحة ، والتي كان لها أثرها الواضح على المرضى ، إلى حد استعانة المستشفى الأمريكاني في الكويت ببعض المطببين الشعبيين لمساندة عملهم .

 

لا للتسرع

 

مارس الحلاقة في المجتمعات الخليجية قديما العلاج بالحجامة
مارس الحلاقة في المجتمعات الخليجية قديما العلاج بالحجامة

ودعا إلى عدم التسرع والتعميم في إطلاق الأحكام لمجرد الجهل بهذه العلاجات والتعالي على العاملين عليها ، أو لعدم محبة بعض الناس لهم ، خشية حرمان الناس من فضل عظيم ، جعل علاجه في هذه الرُقى والأعشاب ، وعجزت عنه وسائل أصحاب العلوم الطبية .

 

أشهر المطببين الرجال

 

المطبب عبدالرحمن زيد المنيفي :

 

كان من مشاهير المطببين الشعبيين في مجال تجبير الكسور ، والمعالجة بالأعشاب ،وقد عمل ” يرحمه الله ” في المستشفى الأميركاني في فترة من الوقت بطلب منهم ( 1890 – ت 1936 م ) .

 

المحسن عبدالله عبداللطيف العثمان :

 

عنده معلومات حول التداوي ، وأثر بعض الأدوية في شفاء المرضى ، وذلك من خلال اتصاله بأطباء الإرسالية الأميركية في الكويت ، وكان عبدالله العثمان ” يرحمه الله ” لديه صيدلية في بيته ، لمساعدة المحتاجين من دون مقابل ( 1897 – ت 1965 م ).

 

الشيخ عبدالرحمن على الدعيج :

 

• كان إلى جانب إمامته لمسجد الفضالة مدة خمسين سنة ، كان ” يرحمه الله ” عنده إلمام بالمداوة بالأعشاب ، ولا سيما معالجة المرض الخلقي المعروف ” بالقباءة ” فكان الناس يقصدونه بالمداوة ، من أطراف البلد ، كما كان مشهوراً بقراءة القرآن على المرضى ( 1874 – ت 1963 م ).

 

التربوي محمد بن سيف :

 

درَّس في مسجد هلال المطيري علوم القرآن والحديث والقراءة والكتابة ومبادئ الحساب ، وكان ” يرحمه الله “يعالج المرضى بالرقى الشرعية ، واشتهر في منطقة (القبلة) ، فكان الناس يقصدونه طلباً للاستشفاء ( 1900 – ت 1985 م ) .

 

التربوي محمد عبداللطيف العثمان :

 

• تولى إمامة مسجد السرحان في حي الوسط ، كان “يرحمه الله ” محفظاً للقرآن ،وكان يعود المرضى ليعالجهم ، فيرقيهم بقراءة الآيات الكريمة والأدعية ( 1900 – ت 1985 م ) .

 

طالع حلقات

 

دراسة الاستشفاء والعلاج بالطب النبوي من الأسقام بين النظرية والتطبيق 

 

 

أشهر المطببات النساء

 

كما كان فريق من الرجال يعالجون بالقرآن ، ويداوون الناس بالأعشاب ، كان هناك فريق من النساء يقمن بالعمل نفسه، منهن :

 

المطببة منيرة السبيعي :

 

كانت تقدم الخدمات الصحية المجانية للمرضي ، وكانت تعالج أمراض العين والأذن والأنف واللِوَز ، وكان لديها طرق عدة لعلاج اللوز من خلال دهن وتدليك البلعوم ، وكانت تخلط الأعشاب في علاجها .

 

وكانت تعالج بالكي ، كما كان لديها علاج خاص لأمراض المعدة وأمراض النساء والولادة ، وكانت تعرف تاريخ الحمل عن طريق اللمس ،وتساعد في تعديل وضع الجنين في بطن أمه .

 

ولهذه المرأة الجليلة “يرحمها الله” عجائب في أنواع العلاجات والتطبيب ، بل وغسل ودفن الموتى ، من دون أجر أو مقابل ..تفعله لوجه الله تعالى .

 

 

عبدالله عبداللطيف العثمان
عبدالله عبداللطيف العثمان

 

المطببة هدباء براك الحمدان :

 

• أم خزام وزوجة حمدان الأحمد الحمدان ، في منطقة الفنطاس، وكانت تقوم بأعمال علاجية مختلفة ، من ولادة وتغميز ( علاج أمراض اللوز واحتقانها ) وكانت ” يرحمها الله ” تداوي الأمراض الجلدية ومسامير اللحم ( ت 1989 م ) .

 

المطوعة هيا عبدالرحمن الجاسم :

 

أسست مدرسة لتدريس البنات في ديوانية عبدالعزيز سعد المنيفي ، زوج أختها ، وكانت ” يرحمها الله ” ترقي المرضى بقراءة القرآن عليهم ( 1893-ت 1973م ) .

 

كاتب وكتاب 

 

كتاب الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت

( اضغط على الغلاف للتفاصيل )

 

كتاب (الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت – الطاعون ، الجدري ، الأنفلونزا) لمحرره د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، من منشورات ( قسم وثائق الخليج والجزيرة العربية ) في مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، الطبعة الأولى( 2017م – 1438 هجري ) يقع في 125 صفحة من الحجم الوسط .

 

*رئيس التحرير ومركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس تراثنا .

 

 

أقرأ : مقالة : (المصادر العربية للعلاج بالأعشاب الطبية ) .

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً