• Post published:04/09/2018

جولة بين مقتنيات مركز المخطوطات والتراث (4)

مخزون مقتنيات المركز الأثرية والتاريخية خلال 40 سنة

 

ركن تراثي يضم مقتنيات متنوعة من التراث الكويتي الخليجي
ركن تراثي يضم مقتنيات متنوعة من التراث الكويتي الخليجي 

 

تراثنا – التحرير :

 

بخطى سريعة وحثيثة ، باشر مركز المخطوطات والتراث والوثائق – مقره الكويت – إطلاق متحف مقتنياته النادرة على الشبكة العنكبوتية لتكون في متناول الجميع في خطوة غير مسبوقة على مستوى مراكز البحث التراثي العربية المستقلة على الأقل .

 

  • اطلاق مخزون المقتنيات الاثرية للباحثين وجامعي التراث جُمعت على مدى 40 سنة  .

  •  10 مجموعات لمختلف الفئات التراثية يجري تحديث بياناتها بصفة منتظمة .

  • اطلاق فئات من المقتنيات تشمل الكهربائيات من اجهزة الراديو وكاميرات التصوير الفوتوغرافية.

 

عملات نادرة من احقب إسلامية مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
عملات نادرة من حقب إسلامية – مقتنيات مركز 

جاء ذلك في تصريح لرئيس المركز الدكتور محمد الشيباني ل تراثنا الالكترونية أعلن قرب اكتمال الجهود لإخراج مخزون المركز من مقتنيات وتحف تعود الى عهود متباعدة الى العلن بعد ان تم حصرها وتصويرها وذلك بصورة متتالية .

 

تجدر الإشارة أن مقتنيات المركز من تحف وقطع اثرية جُمعت عبر رحلة طويلة تربو على 40 عاما من أنشائه ” عام 1987 ” ، عبر مزادات أقيمت في قاعات دولية عالمية وإهداءات وتبرعات من أصحابها .

 

وأكد د . الشيباني انه جرى اطلاق معرض صور لمقتنيات تضم 10 مجموعات لفئات معينة من المقتنيات الأثرية يجري تحديث بياناتها بصفة منتظمة .

 

وقال : من بين تلك المجموعة اطلقنا في المرحلة الحالية فئة المحابر الاثرية ” محابر الخطاطين والعلماء والادباء والسلاطين ” مشيرا إلى انها تمثل حقب زمنية متنوعة يعود بعضها إلى ما قبل الإسلام .

 

ونوه بأن مركز المخطوطات والتراث والوثائق يعتزم لاحقاً اطلاق فئات أخرى من المقتنيات الاثرية من بينها الكهربائيات بما فيها اجهزة الراديو وكاميرات التصوير الفوتوغرافية وأجهزة عرض سينمائية قديمة بأنواعها المختلفة إلى جانب قطع الاواني الاثرية والقديمة وخلافه.

 

وأختتم مؤكداً : ان الجهود سوف تتكامل وتتظافر لخدمة التراث وإتاحة الفرصة للباحثين وجامعي القطع الاثرية تتبع مخزون المركز من مقتنيات نادرة ، ما من شأنه مساعدتهم في اعداد بحوثهم ودراساتهم عن الحقب الماضية ، أو إكمال مقتنياتهم الأثرية.

 

تواصل معنا

اترك تعليقاً