• Post published:17/12/2019

قرن القول بالعمل ،وصدع بالحق غير مبال بمن خالفه

 

الشيخ الداعية عبدالله خلف السبت
الشيخ الداعية عبدالله خلف السبت “يرحمه الله “

 

تراثنا – التحرير :

 

أهدى د . خالد سلطان السلطان * عدد من الكتب والإصدارات العلمية والتوعوية الشرعية القيمة التي قام بتأليفها أو اشرف عليها إلى د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، وذلك في أطار التبادل الثقافي والمعرفي .

تصحيح مسيرة

 

د . خالد سلطان السلطان
د . خالد سلطان السلطان

وكان من أبرز تلك الإهداءات مجلدان بعنوان ( مجموع مؤلفات الشيخ عبدالله خلف السبت – يرحمه الله ) ، وتأتي أهمية صدور الجزئين إلى انها تعيد إلى التذكير بشخصية الشيخ الداعية عبدالله السبت – يرحمه الله  ، التي عٌرف عنه جهاده بكل صدق واخلاص على احياء العمل بالكتاب والسنة النبوية الصحيحة على نهج سلف الأمة ، في حقبة طغت فيها الخرافة والبدع ، وغُيب فيها النص الشرعي الصحيح وضبط فهمه تحت ركام من ظلمات الجهل ،وتعالت اصوات الحزبيين والخرافيين المنكرة لكل ما فيه تصحيح للمسيرة الاسلامية.

 

مؤلفات السبت
جاء في مقدمة الجزء الأول من مجلد ” مجموع مؤلفات الشيخ عبدالله بن خلف السبت – يرحمه الله ” ما يوضح الهدف والغاية من تأليف الكتاب ” .. وحفاظا على الانتاج العلمي لهذا الشيخ الجليل _عبدالله خلف السبت – من الضياع ، وضعنا ما طالته أيدينا من مؤلفاته في هذا المجموع ، وجاء ذلك في مجلدين ليسهل الرجوع إلى ما سطره الشيخ عبدالله السبت ، الذي قرن القول بالعمل ،وصدع بالحق غير مبال بمن خالفه من أهل البدع والحزبيين ، وذلك خدمة للمنهج الحق ألذي آمن به “.

 

 

كتاب محموع مؤلفات الشيخ عبدالله السبت يرحمه الله
محموع مؤلفات الشيخ عبدالله السبت يرحمه الله

 

وجاء في المقدمة : ” .. مؤلفاته التي أشرنا إليها جاءت متنوعة بين منهج عملي يبين طريق الدعوة ومستلزماته ، وآخر نظري ينصب على العلم الشرعي المنطلق من الكتاب العزيز ،والسنة النبوية الصحيحة ، والمنقول عن السلف الصالح ، ذلك المنهج الذي ينفي البدعة ويحاربها على كل صعيد ،ويقبل على الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح ” .

 

الجدير بالإشارة أن عدد الكتب والرسائل التي تم ايرادها في الجزئين واحد وعشرون بحث ، توزعت ما بين رسالة وكتاب ، حيث تركز عمل “مجموعة طلبة العلم ” التي عملت على توليفه تحت اشراف عام من قبل د . خالد سلطان السلطان ومراجعة وتحقيق الشيخ خالد جمعة الخراز على الجوانب التالية :

 

– جمع الكتب والرسائل ، وترتيبها حسب سنة الطبع ،وتصويب الأخطاء الطباعية السابقة .

– التعليق عليها بتخريج بعض الأحاديث ،والحكم عليها ، وشرح بعض الكلمات الغريبة .

– الرمز بما تم التعليق عليه بحرف (ط ) ،وما تم تركه فهو مما طٌبع سابقا .

– تم ترتيب الكتب حسب صدورها سابقا .

– اعداد ترجمة مختصرة تعريفية بالشيخ عبدالله السبت ” يرحمه الله ” .

 

يشار إلى أن المجلدان (الجزئين ) تم طبعهما طباعة وتجليد فاخرين ، من الحجم الوسط ، وبلغت عدد وريقات الجزء الأول (579) صفحة ، والجزء الثاني( 655 )صفحة .

 

ومن ضمن الإهداءات الى مركز كتابين للمؤلف د .السلطان :

– فنون ومهارات دعوية ” تقديم ومراجعة الشيخ د . محمد الحمود النجدي ” .

 

– إكسب قلبه بهذه .

 

 *د.خالد سلطان السلطان : إمام وخطيب بوزارة الأوقاف والمدير العام لقناة المعالي الفضائية وكاتب صحفي بجريدة الوطن ( تويتر –   Khaledalsultan1@)

 

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب  ( تراثنا ) على منصة تويترحساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق – تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً