• Post published:26/12/2018

 

توقفوا عن أهانة لغتنا العربية والأسفاف بها واحترموها !!

 

توصل علماء المسلمين والعرب إلى نظريات علمية عدة في علوم الكيمياء والجبر وغيرها
علماء اللغة والنحو وفنونها المختلفة

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني * :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

أحرف لغتنا العربية وكلماتها ، حروف وكلمات ، هي لغة القرآن الكريم الذي أنزل على نبينا الأمي عليه الصلاة والسلام  .

 

في شتاء عام 1987 م زارني في مركز المخطوطات والتراث والوثائق العلامة المؤرخ حمد الجاسر رحمه الله ، وكان ذلك اليوم مطيراً شديد البرودة ، وقد لبس لباساً ثقيلاً .

 

  • العلامة حمد الجاسر ، حَمَدَ اللهَ أن دواسة الأقدام كتبت عليها عبارات الترحيب بالانكليزية .. ولو كانت باللغة العربية لكان له حديث آخر !

  • كتابات إيليا أبو ماضي وجبران خليل وميخائيل نعيمة وغيرهم من النصارى استشهدوا بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية لتعلقهم باللغة العربية !

 

وبعد الزيارة وأثناء خروجه رأى الدواسة الليف التي توضع عند عتبة الأبواب لتنظيف الأحذية مما يعلق بها من الطين وغيره ، مكتوب عليها أهلا وسهلاً ، ولكن باللغة الإنكليزية ، فدقق النظر فيها ، ولما رآها بتلك اللغة حمد الله أنها لم تكن باللغة العربية.. وإلا لكان حديثه غير !

 

العلامة حمد الجاسر رحمة الله عليه
العلامة حمد الجاسر رحمة الله

 

المشاهدات اليومية في الإعلانات والملصقات والكتابات في العربية جعلت الإنسان منا في حيرة من غلبتها ، ولا بأس لو كانت في العلو أي تلصق أو توضع في الأماكن العالية ، ولكن أن توطأ بالأقدام والأرجل ، فهذا مما يجعلها مُهانة غير محترمة أو مصونة .

 

النصارى وتقديس العربية

اللغة العربية جمال ورقي
اللغة العربية جمال ورقي

كتبت كثيراً عن علماء اللغة العربية في المهجر وغير المهجر ، نصارى سورية ولبنان وغيرهم ، وكيف كانوا يقدسون اللغة العربية ، ويعتبرونها من الدين والوطنية ، ونظرة سريعة إلى كتابات إيليا أبو ماضي ومي زيادة والدحداح والإخوان صروف وجبران خليل وميخائيل نعيمة وغيرهم ، نعرف مدى محافظتهم عليها ، وحبهم لها مما يجعلهم يستشهدون بالآية القرآنية والرواية النبوية لتعلقهما الصميم والأساس بها .

 

يحزننا أن نرى لغتنا تُهان من المسلمين بهذه الوسائل الشاذة المستخدمة في توصيل المعلومات للناس .

 

أسباب كتابة هذه المقالة الوسيلة الجديدة للدعاية والإعلان التي وضعت حديثاً في مساجد الكويت ، وهي عبارة عن ملصق كبير وُضع في المداخل على الأرض باللغات الأربع العربية والإنكليزية والأردية والبنغالية تحذر من وضع الأحذية بطريقة تعرقل مرور المعوقين وغير المبصرين الداخلين للمسجد .

 

الإعلان المشار إليه على الأرض عند المدخل يوطأ بالنعل والأحذية ، وهذه أكبر مهانة للغتنا العربية ، والمطلوب من المسؤولين تجنبها وتعظيم أحرف وكلمات العربية ورفع مكانتها أن تكون بهذه المهانة والإسفاف ، وأن يوضع تحذير من قبل وزارة الأوقاف وغيرها من الوزارات بضرورة احترام لغتنا ناهيك عن الآيات القرآنية التي تكون فيها .

 

والله المستعان

رحلة :
ضحك الأيام يتبدل ، والصخر باق ، والماء خالد ، والناس عابرون … ( حليم دموس ) 

 

(*) رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا 

 

  تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً