• Post published:04/03/2018

فهارس علم الرحلات في الرسائل القديمة والحديثة

 

 

تراثنا – كتب محمد بن إبراهيم الشيباني (*) :

 

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد الشيباني

يعد التدوين في علم الرحلات ديدن أهل العلم والبحث والاستقصاء بل الناس عامة يصفون فيها رحلاتهم وما لاقوه فيها من فوائد واختلاط بالشعوب وعاداتهم وآثار من قبلهم .

 

 تدوين الرحلات 

 

وقد استفاد أهل البحث العلمي والتاريخ من تلك الرحلات في إثبات معلم من معالم الحضارات الإنسانية على الأرض بل يثبتون فيها حين الرد والاستدلال على شيء كان موجودًا أو غير موجود من رحلة فلان العالم أو الزائر أو الرحالة كما نقرأ اليوم في الرحلات المشهورة مثل رحلة ابن جبير .. أو رحلات الأجانب إلى ديارنا مثل فيلبي وسادلير .. فليرز الأسترالي الإنكليزي في رحلته البحرية من عدن إلى السواحل الأفريقية مع القباطنة أو (النواخذة) الكويتيين مثل: النجدي والقطامي حيث وصف في كتاب صنفه الرحلة خطوة خطوة وصور بكاميرته الفوتوغرافية والسينمائية (أبيض / أسود) أغلب المشاهد حلوها ومرها ، في البر حين رسو السفن أو البحر حين تمخر السفينة عبابه حتى أصبحت من أهم المصادر في الرحلات البحرية في التاريخ الكويتي.

 

فهارس متنوعة

 

قصدي من إعداد هذه الفهرس بيان الكتب والرسائل القديمة والحديثة في علم الرحلات وباللغات المتنوعة الموجودة في مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق للفائدة العامة التي ننشدها حين أسسنا هذا المركز ولعل باحثاً يبحث عنها أو عن بعضها في العالم وهي موجودة عنده في بلده قريبة منه . وستتلو هذا الفهرس ـ بإذن الله فهارس متنوعة أخرى تتحدث عن الكتب القديمة والخيل والفروسية والقضية الفلسطينية واليهود على مر تاريخهم، والعملات والطوابع القديم منها والحديث (1).

 

ومن الله نستمد العون والتوفيق .

 

 

تقرير عن كتب الرحلات في مركز المخطوطات والتراث والوثائق - نُشر في تراثنا العدد 64 ديسمبر 2017
تقرير عن كتب الرحلات في مركز المخطوطات والتراث والوثائق – نُشر في تراثنا العدد 64 ديسمبر 2017

 

 

غلاف مجلة تراثنا 

 

غلاف مجلة تراثنا ، العدد64 ديسمبر 2017/يناير 2018
العدد64 ديسمبر 2017/يناير 2018

 

 

(*) إعداد وفهرسة وتقديم د. محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا .

 

هامش :

1- مقدمة تقرير نُشر في مجلة تراثنا – العدد 64 ديسمبر يناير 2017/ يناير 2018 (مرفق نسخة مصورة من صفحتي التقرير وغلاف العدد ) .

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً