• Post published:14/08/2021

 

من أرشيف تراثنا أيام زمان ( 3) 

 

رداً على ادعاءات نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية حينها !

 

أصغر مصحف في العالم
أصغر مصحف في العالم ( صورة )

 

تراثنا – التحرير :

 

التنافس على من يمتلك أصغر مصحف في العالم ، كان ولا يزال مستمراً منذ القدم ، وكان لمركز المخطوطات والتراث والوثائق قدم السبق، في التسابق  المحموم الذي لا يتوقف مع كل أكتشاف جديد لنادرة من النوادر .

 

ولهذا الموضوع خلفية ، تعود إلى تسعينات القرن السابق ، لا يد من سردها للقاريء ، إذ حرصت مجلة تراثنا الورقية ، التابعة للمركز منذ تأسيسها ، على متابعة ما تنشره وكالات الأخبار محلياً وأقليمياً وعالمياً ، في اطار اهتمامها فيما يتعلق بالاكتشافات التراثية والتاريخية ، وبالأخص منها اعلانات المزادات على المتعلقات والأنتيكات (1) النادرة ، بغرض المشاركة في فعالياتها ، إما شراءَ أوبيعاَ . 

مزاد تراثنا 

تحت التبويب أعلاه ، نشرت المجلة (2) تقريرا مقتضباً ،استدركت فيه على خبر دولي ، نوه إلى العثور على أصغر مصحف في العالم عند مصري ، فيما أكدت المجلة على لسان رئيس تحرير د . محمد بن إبراهيم الشيباني (3)  أن أصغر مصحف يتوفر لدى المركز ، وليس كما ذكره الخبر  ، وأشار إلى أن عمره يتراوح ما بين 70 إلى 100 عاماً .

 

جاء ذلك تعليقاً على خبر نشرته وكالة الأنباء الفرنسية ، ونشرته الصحافة المحلية الكويتية حينها ، تحت عنوان ( أصغر المصاحف ورثه مصري عن والده ) ، وتلقت المجلة حينها ردود فعل عدة ، من هواة جمع المصاحف ، تؤكد امتلاكهم مصاحف أصغر من المصحفين المنشورين ( المصري والكويتي ) .

وفيما يلي نص الخبر  الموثق في تراثنا  كما نشرته :

 

أصغر مصحف 

 

مزاد تراثنا - من مجلة تراثنا في عددها العاشر فبراير 1999م
مزاد تراثنا – من مجلة تراثنا في عددها العاشر فبراير 1999م

 

تجدر الاشارة أن احدى المؤسسات الكويتية اطلقت خبراً عام 2012 م يؤكد امتلاكها اصغر مصحف في العالم (الصورة أعلاه ) ،وما يزال التسابق على من يمتلك أصغر مصحف قائماً على قدم وساق ، حتى نشر تقريرنا هذا ، وسيبقي متواصلاً  إلى ما شاء الله .

 

طالع المزيد في  : أرشيف تراثنا أيام زمان .

 

هامش

1– أنتيكة : اسم تُحْفة، شيء قديم له قيمة زهيدة تكثر في هذا البَهْو الأنتيكات من كلِّ صنف . ( موقع المعاني للمعاجم العربية ) .

2 – في عددها العاشر الصادر في (شعبان 1419 هجري /  فبراير 1999م)، (ص 48 ).

3- رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً