• Post published:11/11/2019

جولة بين مقتنيات مركز المخطوطات والتراث (4)

عملات نادرة من العهود الأموية والعباسية والفاطميةوالمملوكية والعثمانية 

عملات نادرة من احقب إسلامية مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
عملات نادرة من احقب إسلامية مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

تراثنا – التحرير :

عملات نادرة فضية وذهبية من عصور إسلامية مختلفة أصبحت متاحة للباحثين والدارسين وهواة جمع العملات في كل انحاء العالم على موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد  الشيباني

جاء ذلك في تصريح إعلامي اليوم الأثنين لرئيس المركز د . محمد بن إبراهيم الشيباني في خطوة وصفها بأنها جديدة تعمل على ربط الجهات ذات الاختصاص والاهتمام في التراث بخدمات المركز عبر ما يدخله من تحديثات واضافات لمقتنياته على موقعه الإلكتروني .

 

  • مركز المخطوطات يطلق موقع مقتنيات العملة النادرة تشمل مجموعته من عملات الدولة الأموية والفاطمية والمماليك والعثمانية.

  • حاز المركز على مقتنياته الأثرية بالشراء من أصحابها ، أو المشاركة في مزادات ، أو عبر تبادل الإهداءات بين المركز التراثية وجامعو العملات .

 

مرحلية تدريجية

وأوضح د .الشيباني : باشرنا في اطلاق ما في حوزة مركز المخطوطات والتراث والوثائق من مقتنيات العملة النادرة بصفة مرحلية تدريجية ، مشيرا إلى ان الدفعة الأولى تعود لحقبة الخلافة العباسية ، حيث شملت كوكبة من العملات الأثرية لسنوات مختلفة ، سوف يتلوها حقب أخرى مثل الدولة الأموية والفاطمية ودولة المماليك ودولة الخلافة العثمانية .

 

تعكس الحضارة الإسلامية 

وأكد أن تلك العملات تمثل مرجعية هامة للباحثين والمهتمين في التراث الاسلامي ، خاصة انها تعكس فترة ازدهار الحضارة الاسلامية بكل اوجهها المدنية ، منها في مجال التعاملات التجارية ودفع الرواتب للدواوين وموظفي الدولة والجيش وتمويل المشاريع وبناء المظاهر العمرانية ومرافقها وغيرها.

 

طالع الحلقة السابقة ( الثالثة )  : رحلة مصحف زيد بن ثابت من تركستان إلى طشقند 

 

ذهبية وفضية 

عملة عباسية نادرة من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
عملة عباسية نادرة من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

وقال : إن مقتنيات المركز تنوعت بين الدراهم الفضية والدنانير الذهبية ، التي تم اقتنائها عبر الشراء المباشر من أصحابها ، او من خلال مشاركة المركز ودخوله في مزادات اقيمت في بلدان مختلفة ، منوها إلى اقتناء بعضها تم عبر تبادل إهداءات جرت بين مراكز تراثية أو هواة وجامعي عملات .

 

نبذة 

تجدر الإشارة ان مركز المخطوطات والتراث والوثائق( تأسس عام 1987 م) بمثابة وقف خيري ، يعني بالتراث المحلي الكويتي والإقليمي الخليجي والعربي والاسلامي والدولي ، بما في ذلك اقتناء المخطوطات والوثائق التاريخية ، ودعم الدراسات واصدار الكتب المعنية بالتراث والتاريخ ، وبالأخص الموثقة منها ، ويضم  تحت سقفه مكتبات أهلية تبرع بها الموطنون لأثراء دراسات البحوث العلمية والدينية لدي الباحثين ، بالأضافة إلى متحف يحتوي على مقتنيات تراثية متنوعة مثل الصور والعملات والطوابع والأنتيكات وخلافه .

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً