• Post published:22/04/2019

معرباً عن أمله الانضمام لجامعة الدول العربية 

حوار نادر تجريه (المصور) مع حاكم الكويت الراحل عبدالله السالم 

 

لقاء الشيخ عبدالله السالم مع المصور عام 1959 م
لقاء الشيخ عبدالله السالم مع المصور عام 1959 م

 

تراثنا – التحرير :

 

من شدة قدمها ، كادت صفحات مجلة المصور المصرية ( العدد 1831 – 13 من نوفمبر 1959م) ،أن تتفتت بين ايدينا ، وبحرص شديد ، تتابعت ابواب الزمن القديم بأيامه واحداثه واتراحه ، تتوالى تباعا بين ايدينا ( الازياء ، صفحات القراء ، الكاريكاتير ، اعلانات الصابون والساعات ..الخ .

 

الشيخ عبدالله السالم
الشيخ عبدالله السالم

عبدالله السالم ل (المصور) :

• أمنيتي الوحيدة أن يُمن الله على فلسطين والجزائر بالخلاص من كل غاصب ودخيل .

• تبرعنا ب 50 الف جنيه مصري للمؤتمر الإسلامي تشجيعاً لرسالته الإسلامية .

• نرفض كل مذهب أو نظام يتماشى مع الالحاد او يقوم عليه متعارضا مع الإسلام وجوهره وتعاليمه .

 

المصور الصادرة في 1959م
المصور الصادرة في 1959م

حفل العدد – من مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق – الذي يُعد وثيقة تاريخية ، بلقاءات عدة منها اسرار العدوان الثلاثي على مصر ، ولقاء مع السادات ، وتجهيزات الشابة فرح ديبا لحفل الزواج المبهر من شاه ايران محمد رضا بهلوي ،وسواها من مواضيع لافتة تمثل الحدث في حينه .

 

من بين تلك الصفحات المعتقة ( تأسست عام 1924 م) وقعت تراثنا على لقاء مع حاكم الكويت الشيخ عبدالله السالم ، الذي تسلم مقاليد الحكم عام 1950م .

 

عفوية وبساطة 

 

اتسم اللقاء الذي اجراه مراسل المصور في الكويت فؤاد السيد بالأريحية والبساطة ، التي تمتع بها الحاكم الراحل (رحمة الله عليه) وامراء الكويت في عفويتهم ، وهو ما سوف ننقل جوانب منها للقارئ ، حيث يلمس روح الكويت الأصيلة التي كانت ولازالت تعني بالشأن العربي الاسلامي ووحدة صفه ، والتحمس الشديد للنهضة ومشاريع البلاد التنموية .

 

في بداية اللقاء أشاد الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه بدار الهلال التي تصدر عنها مجلة المصور ، مبدياً أعجابه بكتابات جورجي زيدان عن تاريخ الإسلام ، موضحاً أن اصدارات الدار تقوم بخدمة جميلة للثقافة العربية .

 

التبرع في سبيل الدين

 

عرج محرر المصور السيد إلى تبرع الأمير ب 50 الف جنيه للمؤتمر الإسلامي لما له من معنى كبير في تشجيع نشر رسالة المؤتمر ، وعندها اكد الأمير انه فعل ما يمليه عليه الواجب.. وتمنى للمؤتمر كل توفيق ونجاح في تأدية رسالته التي تهدف الى جمع المسلين وتوحيد كلمتهم .

 

مدينة الكويت كما بدت في مطلع الستينيات من القرن العشرين
مدينة الكويت كما بدت في مطلع الستينيات من القرن العشرين

 

ضد الالحاد 

 

وفي رده على استفسار محرر المصور عن خطر الشيوعية على الإسلام افاد “رحمة الله عليه ” بالقول : ” أننا نعتبر كل مذهب أو نظام يتمشى مع الالحاد او يقوم عليه متعارضا مع الاسلام وجوهره وتعاليمه “.

 

لقاء المصور مع الشيخ عبدالله السالم عام 1959 م
لقاء المصور مع الشيخ عبدالله السالم عام 1959 م

 

• نستعد لتشييد مطار دولي وبناء فندق على نسق هيلتون القاهرة وكورنيش وكازيونهات على البحر .

هيلتون الكويت

 

وفي رده على سؤال بشأن اهم المشروعات التي يعتزم تنفيذها للنهوض بالكويت ، تطرق إلى عدة مشاريع فقال : “ومن أهم ما تعني حكومة الكويت بتنفيذه الآن اقامة مطار دولي كبير يصلح لاستقبال الطائرات النفاثة وإقامة فندق على قرار فندق هيلتون في القاهرة وستقوم نفس الشركة ببنائه ، وإقامة كورنيش على طول الشاطئ ، تقام عليه كازينوهات ، ثم عمل ميناء كبير يتسع للسفن الكبيرة من مختلف الحمولات “.

 

لقاء المصور مع الشيخ عبدالله السالم عام 1959 م
قصر السيف ( قصر الحُكم ) مجلة المصور

الجامعة العربية 

 

وعن نية الانضمام إلى الجامعة العربية ، قال رحمة الله عليه : ” لقد كنا ومازلنا وسنبقى دائما في تعاون مع جميع البلاد العربية بلا استثناء.. وهذا ما يوجب ان يكون ، ونسأل الله جلت قدرته ان يحقق ذلك في وقت ليس بالبعيد ” .

 

دعم فلسطين والجزائر

وحول الحديث عن شئون فلسطين والجزائر قال : ” ان امنيتي الوحيدة هي امنية كل عربي مخلص لوطنه وعروبته أن يمن على هذين القطرين الشقيقين العزيزين بالخلاص من كل غاصب ودخيل ..

 

هوايات الأمير

 

وحول هواياته قال: مطالعة التاريخ والأدب العربي ، فأنا شغوف بهما جدا، كما أنني اميل الى قراءة الشعر وخصوصا الشعر القديم وعلى الأخص الجيد منه كشعر المتنبي وما يجري مجراه .

 

  • اديت مناسك العمرة سبع مرات ،وأربي أبنائي تربية أهالي الكويت ، وارفض تصوير حياتي اليومية .

يعتز بكتاب الله 

 

وهل هناك كتاب معين تعتزون به وكان له أثر في حياتكم ؟ فأجاب: القرآن الكريم ..وعن اسلوبه في تربية ابناءه قال : هو نفس الاسلوب الذي يتبعه اهالي الكويت في تربية ابنائهم .

 

جانب من سقف احدى قاعات قصر السيف مزين بصور ملكات اوربة
جانب من سقف احدى قاعات قصر السيف مزين بصور ملكات اوربة

 

على هامش الحوار 

– ابدى المحرر اعجابه بتواضع الامير عبدالله السالم الذي تهلل وجهه بلقاءه ودعاه للجلوس بجواره في قصر السيف وقال له “انتم في بلادكم وبين أهليكم “.

– ابدى الشيخ دهشته واعجابه عندما رد المحرر على استفساره عن اداءه لفريضة الحج ؟ قائلا :” نعم اديتها سبع مرات ” فقال : ما شاء الله !!

– رفض الأمير السماح بالتقاط صور له في حياته اليومية واكتفي بإهدائه صور وقال معتذرا : ” لم يسبق لي أن سمحت لاحد برغم الحاح الكثيرين بتصويري في حياتي اليومية ..غير انه استجاب وسمح بالتقاط الصور المنشورة .

 

تواصل معنا 

اترك تعليقاً