• Post published:02/07/2019

بن غوريون : انتظرنا آلاف السنين..استعدوا للهدف النهائي !!

فلسطين نقطة انطلاق بن عوريون لما حولها
فلسطين نقطة انطلاق بن عوريون لما حولها

تراثنا – التحرير : نشرت الحياة  البيروتية في 4  من كانون الأول 1948 م على صدر صفحاتها رسالة وجهها بن غوريون رئيس اليهود إلى قومه ، أثناء اجتماع هيأة الأمم المتحدة (الأخير ) في باريس جاء فيها :

بن غوريون
بن غوريون

” إن الانتصارات العسكرية الأخيرة هي إحدى المقدمات لأهداف اسرائيل البعيدة ، فعلى الشعب أن يكتل قواه للوصول إلى تلك الأهداف ، وان ما ستقرره هيأة الأمم المتحدة في الأيام القادمة هو قليل مما ينتظره الشعب اليهودي مدة آلاف السنين ، استعدوا للوصول إلى الهدف النهائي في بناء الدولة اليهودية ، وجلب يهود العالم أجمع ، وتحقيق البنود الواردة في التوراة .واصبروا لأنكم ستواجهون الصعوبات الكثيرة في الوصول إلى تلك الأهداف ” انتهي .

السطور السابقة ، منتقاة من كتاب (عبرة فلسطين ) ص 34 لمؤلفه موسى العلمي ( الطبعة الثانية 1949 م ) طباعة دار الكشاف للنشر والطباعة والتوزيع في بيروت .

موقع تراثنا الإلكتروني لا يعني بالسياسة ، إلا من حيث كونها  قراءات واسقاطات تتسلل من بين سطور تراثنا العربي والاسلامي ، وتفرض نفسها علينا شأنا أم أبينا ، باعتبار ان أحداث اليوم ،انما هي تراكمية ، ووليدة معطيات ما حدث بالأمس ، سلباً وايجاباً.

التاريخ يدعونا للتأمل فيما اطلقه  بن غوريون عام 1948 م ، حيث تحدث فيه عن انتصارات تحققت حينها ، واخرى مرتقبة وعدتهم التوراة  بتحققها ، يمثل سقف السماء حدها ، ويُمني شعبه اليهودي بالوصول إلى الهدف النهائي ..أذا صبروا !

وصبر الشعب اليهودي ، وتحمل المصاعب والنكسات ، وحرائق الهولوكست ، والمطاردات والاعتقالات ، والسحل والقتل  والابادات عبر ألاف السنوات.

والآن .. وبعد مضي أكثر من70 سنة من ذلك الخطاب ، يكاد يجني اليهود اليوم ثمار صبرهم ،  وتمسكهم ببنود التوراة ، وفرط الاخرون بما عندهم  من وعود القرآن لهم بالتمكين وفي الارض إذا صبروا وصدقوا مع الله ..

وكانت النتيجة أن أصبحوا تحت رحمة شرذمة قليلة من اليهود المبغوضين في العالم ، والمطرودين من شتى صقاع الأرض، شرقها وغربها ، إلى أرض فلسطين .

عبرة فلسطين
عبرة فلسطين

كتاب ( عبرة فلسطين ) من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، يقع في 95 صفحة من الحجم الوسط ، يناقش بداية التفريط بالقضية الفلسطينية ، وانفراط عقد العرب حول قضيتهم وتشتتهم  .

أمثال هذه الانتقاءات التوثيقية من الكتب ، تؤكد ( عبرة ) حقيقة لا يمكن تجاهلها ، أن المنتصر في نهاية المطاف ، هو الاكثر تمسكا بمبادئه ومعتقداته والصبر عليها ، وإن كانت باطلة ، فيما يتساقط الضعفاء حولهم  ، وإن كانت دعواهم حقًاً ، لجريهم خلف سراب وعود الآخرين  بمشاريع الرخاء والأمان ،  ظناً بأنها ماء  .

وبذاك ..فقد صدق بن غوريون ما وعده إتباعه في مؤتمر هيأة الأمم المتحدة عام 1948 ..!!

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر

 حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن  الايميل الالكتروني ادناه

هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً