• Post published:04/08/2019

أدب الرحلات

جولة بدأت بالبحث عن التراث وانتهت بين اسواق الحلوى

 

عمان بلد جمعت بين الإصالة والحضارة
عمان بلد جمعت بين الإصالة والحضارة

 

تراثنا – التحرير :

 

جمال الطبيعة ، وطيبة الشعب العماني ، كانت محل إشادة بالغة لدى رئيس التحرير د . محمد بن إبراهيم الشيباني إثر عودته من جولة قصيرة ، قضاها بين ربوع هذا البلد المضياف ، بحثاً عن أجواء الاصالة والتراث في المتاحف والاسواق الشعبية .

 

د . محمد الشيباني بالزي الوطني العماني
د . محمد الشيباني بالزي الوطني العماني

د .الشيباني :

  • الهدف من الرحلة استكمال مجموعة (المركز) من المحابر التي وصل عددها إلى 250 محبرة .

  • بعض مقتنيات مركز المخطوطات من المحابر صُنعت منذ 300 سنة وأحدثها منذ 70 سنة .

  • زرت المتاحف الخاصة والوطنية وسعدت بلقاء الشباب العماني الودود .

  • العاصمة العمانية تزخر بتطور سريع وشبكة طرق وأنفاق تربط أولها بآخرها .

  • الأسواق والمولات والطبيعة الساحرة الخلابة عامل جذب ومورد للسياحة .

 

تراث وجولة

 

ويعبر د .الشيباني عن بالغ سروره بالود الكبير الذي لقاه من الشعب العماني الذي اتصف بالمحبة ، مؤكدا امتزاج رحلته بأجواء مفعمة بالبحث عن التراث ، لم تخلو من جولة في الاسواق والمولات والتمتع بطبيعة عمان الخلابة .

 

محبرة وقلم نحاسيان
محبرة وقلم نحاسيان

 

محابر العلماء

 

وفيما يختص بالجانب التراثي للرحلة ، بصفته رئيس مركز المخطوطات والتراث ( الكويت ) ، يقول د . الشيباني : كنت حريصاً على استكمال مجموعة المركز من المحابر( محابر العلماء ) .

 

مجموعة المحابر

 

ويشير إلى أن المجموعة التي يقتنيها المركز يُعود تاريخ صنع بعضها إلى 300 عام ، ومنها نحو 70 عام ، وهي مصنعة من مواد متنوعة ، منها نحاسية وفضية وخشبية ، على أعتبار أن المحابر كانت وسيلة الكتابة السائدة في ما مضى ، وبخاصة في المناطق التي لم تصل إليها ادوات الكتابة الحديثة .

 

 

جانب من معروضات المتحف الوطني العماني
جانب من معروضات المتحف الوطني العماني

 

زيارة المتاحف

 

وعن المراكز والمتاحف التي حظى بزيارتها ، يوضح : شمل برنامج زيارتي الاطلاع على محتويات العديد من المتاحف والتعرف عن كثب على القائمين عليها  وموجوداتها القيمة ، حيث لاحظت تواجد طيب للشباب العماني من الجنسين يقوم بمهمة التعريف والارشاد في المتاحف بكل مودة وترحاب .

 

بيت الزبير

 

ومن أبرز المتاحف التي تمت زيارتها متحف( بيت الزبير ) و هو متحف خاص فتح أبوابه لزواره عام 1998 م، من قبل مؤسسيه من عائلة الزبير ، حيث انشأت العائلة مؤسسة بيت الزبير ، لتكون ذراع ثقافي واجتماعي للمؤسسة ، ويضم المتحف 5 مبان مستقلة ، تحوي عدد من الملامح التقليدية  للتراث العماني .

 

سوق مطرح بحيويته وتنوع معروضاته
سوق مطرح بحيويته وتنوع معروضاته

 

متحف المكان والناس

 

ويضيف : كما شملت الجولة زيارة متحف (المكان والناس) حيث يعرض المتحف قصة الإنسان العماني ، الذي عاصر نقلة الحداثة ما بين 1950 إلى 1975 ، ويؤكد على إثبات الهوية العريقة للشعب العماني وقدرته على مجاراة التطورات الجديدة .

 

ويمضي إلى القول : و يضم المتحف عدة قاعات ، كلُ منها تروي جانب من التراث العماني الأصيل مثل ( غرفة المجلس ) و ( غرفة الصغار وربة البيت ) و ( الغرفة الشتوية ) و ( غرفة مصبح ) ..

 

مدفع عماني بعدسة د .الشيباني
مدفع عماني بعدسة د .الشيباني

 

المتحف الوطني

 

ويستطرد : كما تمت زيارة المتحف الوطني العماني حيث يُعد أول متحف بالسلطنة ، يتضمن مركز للتعلم مجهز وفق أعلى المقاييس الدولية ، ومرافق للحفظ والصون الوقائي ومختبرات مجهزة بالكامل ، وبه قاعة عرض صوتية ومرئية ، ويقدم خدمة ( برايل ) للمكفوفين باللغة العربية.

 

ويشير إلى ان المتحف يحوي العديد من القاعات التي تروى جوانب متنوعة من التراث العماني عبر أزمة مختلفة .

سوق مطرح

 

ويتحدث د .الشيباني عن زيارته لسوق مطرح المطل على الجهة البحرية ، حيث تتوافر فيه محلات قديمة تزاول بيع التحف العمانية وغيرها، وتتوافر فيها المحابر كذلك .

 

شجرة اللبان
شجرة اللبان

 

اللبان

ومن المشاهدات التي توقف عندها يقول : لاحظت ان عُمان تحولت إلى سوق نشطة ورئيسة لتجارة اللبان، بعد ما كانت اليمن أيضا مورد منافس له ، ولكن تراجعت حدة المنافسة بسبب ظروف الحرب في اليمن ، مشيرا الى امتلاء الاسواق العمانية بمنتجات اللبان بمختلف انواعه الرخيصة والجيدة والغالية، حيث تستخلص منها العطور والادوية .

 

 

التطور في العاصمة العمانية مسقط
التطور في العاصمة العمانية مسقط

 

تطور سريع

 

ومن جهة اخرى أبدى سروره بالتطور السريع الذي شهدته العاصمة العمانية مسقط ، وما تتمتع به من شبكة طرق سريعة وانفاق تربط انحاء البلاد المترامية ببعضها بعض ، عبر الجبال والوديان .

 

ويضيف : ومن مظاهر التطور في العاصمة مسقط سرعة بناء وتشييد الأسواق الراقية والمولات المشهورة في كل ارجاءها و منها الافنيوز ، كما تمثل الطبيعة الخلابة بجمالها الأخاذ ، عاملاً جاذباً للسياحة ومورد آخر لعمان .

 

 

الحلوى العمانية الشهيرة
الحلوى العمانية الشهيرة

 

حلويات مسقطية

 

ويختتم د . الشيباني جولته بالقول انه لم ينسى التعريج على محلات بيع الحلوى المسقطية الشهيرة بانواعها ، لما تتمتع به من سمعة عالية في انحاء دول الخليج ومنها الكويت ، وهي بدون شك لها مدخل تراثي في جولتنا ، باعتبارها تمثل جانب من تراث المطبخ العماني العريق !!

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً