• Post published:31/05/2020
السير أوليفر لدج
السير أوليفر لدج

* لا ندرك الأشياء إلا إذا رأينا فيها تغيّرا أو توقفاً أو انفصالاً

السير أوليفر ليدج :

  • نحن صم بكم لا نصل بأساليبنا العلمية إلا إلى معرفة الجزئيات من أعمال الله الكلية الشاملة.

تراثنا – كتب د. محمد بن إبراهيم الشيباني *:
الدين الحق أصوله راسخة في أعماق النفس وفي حقائق الأشياء، ولا عجب إذا لم نصل إليه بأساليبنا العلمية ، لأن أعمال الله كلية شاملة غير محصورة ولا مقيدة، ونحن لا تصل أساليبنا العلمية إلا إلى معرفة الجزئيات، فلا ندرك الأشياء إلا إذا رأينا فيها تغيّرا أو توقفاً أو انفصالاً.

ونحن صمٌّ عميٌّ عن كل عظمة ذاتية، ما لم تقوَ بصيرتنا حتى نرى في ثوب الوجود الخارج من نول الأبدية حلَّة إله سرمدي سائرة نحو الكمال». (السير أوليفر لدج).

هذا الكلام الجميل المعبر بروح علمية راقية ليس من كلام واعظ أو شيخ مسجد أو خطيب جمعة مسلم حتى يحتج علينا به ــــ مع تقديري لهم ــــ وإنما هو كلام عالم غربي كبير معروف بعلمه ودراساته الفلسفية والأكاديمية، وهي خلاصة دراسات أزمان وخبرات طويلة في مجاله توصل إليها.

ومثل هذا العالم كثير في الغرب لم تصل أيدينا إلى مؤلفاتهم أو ذخائرهم العلمية التي تركوها مرصوصة في رفوف المكتبات الجامعية تنتظر من يغيثها أو ينفض عنها غبار الزمان لتخرج ويستفاد منها وتضيف إلينا علماً جديداً أو حدثاً مبهراً أو حقيقة علمية أو دينية تزيدنا بصيرة وإدراكا في معرفة خالق الكون ومبديه ومبدعه من خلال العلم وأساليبه المعرفية حتى تقوى في داخلنا حقائق الدين مقرونة بثوب العلم وحقيقة الاكتشاف.

عندما يقسم العلماء أدوار الإنسان وهو ذاك المخلوق الضعيف ومراحل تكونه أليس وراءه قوة عظيمة جبارة نافذة، هي من تقلبه من دور إلى آخر ومن مرحلة إلى أخرى؟!

وأدوار الإنسان كما قسمها العلماء هي كالآتي: الدور الجيني، الطفولي، الحداثي، الصبوي، المراهقة، البلوغ، الشباب، الكهولة، الشيخوخة، الهرم.

هذه الأدوار قد رتبها العلماء والأطباء المبرزون في العلوم في حقيقة الإنسان وأدوار حياته فهذا جزء من ترتيب الله تعالى للبشر الذين خلقهم في أحسن تقويم وأجمل صورة تستدعي منا مزيداً من التفكر في النقول التي وصلتنا من كتابات وتجارب وشواهد العلماء هناك تجعلنا نحيي الحكمة العربية الإسلامية الدينية حتى تسير جنبا إلى جنب مع المعارف العلمية التي توصلوا إليها ومنها ما ذكره السير أوليفر لدج في كلمته أو قل حكمته التي صدرتها بداية المقالة.

والله المستعان..

*رئيس تحرير تراثنا ومركز المخطوطات والتراث والوثائق

مصادر الصور :

  • مواقع الأنترنت

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) الألكترونية . حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر -حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق -تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً