• Post published:22/02/2020

الخضرة والشلالات والطيبة والودية والبساطة تجتمع تحت سماء الحبشة 

شلالات متدفقة بين الغابات النضرة في اثيوبيا
شلالات متدفقة بين الغابات النضرة في اثيوبيا

تراثنا – التحرير :
على بُعد 5.422.2 من الكيلومترات..انطلاقاً من الكويت جواً ، كان موعد د . محمد بن ابراهيم الشيباني رئيس تحرير تراثنا وزميلاه في السفر حمد سنان وصالح القديري ،  مع جولة سياحية في ربوع بلاد تعيش حياة الفطرة والتفاؤل والبسمة الدائمة … الحبشة ( اثيوبيا ) .

د . الشيباني :

  • الشعب الاثيوبي ودود ومضياف لا يعرف البغض، على نصرانية الملك النجاشي الذي لا يُظلم عنده أحد .

  • : يكفي ان تقول لاحدهم سلام ناو .. وهي تحيتهم ، ستجد الكل يرد بابتسامة وضحك .

  • حذرونا من القردة اللصوص ، فما كان إلا ان وقعت في شراكها وسرقت صحن البيض المخصص لإفطاري !

  • خدمة تقديم القهوة مقتصرة على صبابات من النساء فقط  وعيب أن يقوم بها الرجل !

من اليمين باسم اللوغاني ود. محمد الشيباني وصالح القديري وأخيرا حمد السنان في مطعم أثيوبي
من اليمين باسم اللوغاني ود. محمد الشيباني وصالح القديري وأخيرا حمد السنان في مطعم أثيوبي

الزيارة التي قلبت المفاهيم رأساً على عقب ، ورسخت اخرى يحفوها الكثير من الود لبلاد الحبشة ، يقول عنها د . الشيباني : زيارتنا للحبشة جاء تلبية دعوة زميلنا الباحث باسم اللوغاني ، الذي قضي نحو 4 سنوات وهو متردداً عليها ، حتى احاط بمعالمها ، وتوطدت علاقاته بأهلها ، فتعلم لغتهم ، واشاد بطيبة أهلها ومودتهم وحفاوتهم بالزوار، وانتج برنامجاً تلفزيونياً عن معالمها وتاريخها .

ويقول : الحبشة بلاد شاسعة نامية ، يصل تعداد سكانها نحو 22 مليون نسمة ينقسمون الى نصارى ومسلمين بنسبة تقارب 50 بالمئة لكل منهما .

شعب ودود

وعن انطباعه الأول يوضح د . الشيباني : وجدنا شعب ودود ، لا يزالون على النصرانية القديمة في زمن الملك النجاشي الأول “رحمة الله عليه ” ، الذي اشاد به رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفه بأنه لا يُظلم عنده أحد ،وكان بلاده دار أولى الهجرتين ، حيث مكث فيها الصحابة 11 عاماً .

واستطرد قائلا : لا ترى فيهم صفات نصارى بلادنا العربية ولا الغربية ، بل هم لطفاء ، واقرب إلى كتابهم من غيرهم ، لا يبغضون المسلمين ، ولا يضمرون في صدورهم خلاف ما يظهرون .

هيكل سليمان عندهم !

وعن سر اختلافهم عن سواهم من النصارى ..يفيد د . الشيباني : أظن ان ذلك نابع من اعتقادهم بأن هيكل سليمان ليس في القدس ، وانما عندهم في الحبشة ، ويظنون انهم اقدم من اليهود ، لذلك لا تحمل أنفسهم مشاعر الكيد والكراهية للمسلمين والعرب ، بخلاف اليهود ومن ناصرهم من النصارى بزعم البحث عن انقاض المعبد تحت المسجد الاقصى ، وان القصد ارض الميعاد  !

ويستأنف حديثه : هذا ما لمسناه ايضا في القرى والمناطق البعيدة عن العاصمة ، وفي الطرقات ، بل حتى من يضع على صدره الصليب بحجم كبير لا تلمس منه بغض لنا ، ونساءهم في الشوارع والقرى محتشمات بثوب اشبه بالإسلامي، يذكروننا بما نقراه عنهم في كتب السيرة ، ونسأل الله ألا يتغيرون عن هذه الطبيعة الودودة ، وان يبتعدوا عن أجواء البغضاء والتدابر في الدول الاخرى التي تقسمت شعوب وتدابرت ..

سلام ناو

البجع منهمك في التقاط طعامة
البجع منهمك في التقاط طعامة

ويستطرد : يكفي ان تقول لاحدهم سلام ناو ، وهي تحيتهم ، ستجد الكل يرد عليك التحية بابتسامة وضحك ، واثناء تواجدنا هناك ، وزعنا على جميع فئات الشعب ما أمكن من المساعدات ، ولم نفرق بين اديانهم  .

منتجعات وبحيرات 

ويبدو ان الوفد التراثي قد هام في جمال بلاد البحيرات والشلالات المتدفقة ، والغابات اليانعة الاخضرار ويتحدث عنها د . الشيباني : وجدنا عندهم بلاد شاسعة رائعة الطبيعة مثل اواسا ، وتضم منتجعات قديمة وحديثة ،ويمكن التنقل بواسطة طراد في البحيرات التي تطل عليها الأشجار، وقد تمتعنا بصحبة زميلنا اللوغاني بمشاهدة الطيور بأنواعها ومنها البجع ، إضافة الى التماسيح والقرود واصناف الوحوش المختلفة والحشرات .

حياة بسيطة

ولفت نظره بساطة الحياة في تلك الارجاء ، والفقراء في كل مكان ، مشيرا إلى ان عملتهم هي ( البر ) ، وكل مئة (بر) تعادل دينار كويتي .. كما نوه إلى تنوع العصائر  لكثرة أصناف الفواكه  ، بل هناك قهوة خاصة بالعصير  !

اهمال السياحة

وعن المعالم التي شدت انتباههم قال : هناك منتجع قديم في اواسا ، شيد منذ مئة عام لصيق بقصر الامبراطور القديم هيلاسالاسي ، وفي اديس أبابا قمنا في جولة في احد قصور الامبراطور وتنقلنا بين الغرف والصالات وغرف النوم ، ولم يكن هناك اهتمام بحفظ التراث كما ينبغي لقلة الوفرة المادية والدعم للسياحة .

صبابات القهوة
ومضي قائلا : تنتشر  بكثرة خدمة تقديم القهوة بقصد الضيافة، خاصة وانها بلاد منتجة لأفضل انواع القهوة ، وقد لاحظت ان صب القهوة مقتصر على النساء صغار وكبار ، دون الرجال، فهي معيبة بحق الرجل ، ولذلك لا يكاد يخلو منها ركن في شاليه او فندق للقهوة ، ولهم طريقة خاصة في تجهيزها وطاولة وفناجين خاصة بها ، ويحمسونها بطريقة خاصة .

قرد يتأهب للأنقاض على وجبة أفطار الشيباني المنهمك بالتقاط صورة له ويبدو باسم اللوغاني في في الوسط
قرد يتأهب للأنقاض على وجبة أفطار الشيباني المنهمك بالتقاط صورة له ويبدو باسم اللوغاني في الوسط

القردة اللصوص
وعن اطرف المواقف التي واجهها قال ضاحكاً : حذرونا في اواسا من القردة اللصوص ، حيث يقفزون عليك في اي لحظة ويختطفون ما في يدك ، شنطة او اكل ، وقد سرقوا مني صحن البيض المخصص لإفطاري وهربوا به !

خارطة اثيوبيا

إقرأ : جولات سابقة : ( سلطنة عٌمان)

وإقرأ : جولات سابقة :( متحف برج الساعة )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) –  حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه -هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً