• Post published:16/06/2021

اكتشاف طرح تساؤلات عدة 

بصمتان تعودان لشابين ، يترواح عمر أحدهما بين 13 و 20 عاماً

 

تراثنا –  وكالات :

 

يعتقد علماء آثار أنهم وجدوا بصمات تعود لشابين ، عاشا قبل آلاف السنين ، على قطعة فخار من العصر الحجري الحديث ، غُثر عليها في أرخبيل أوكني الأسكتلندي .

 

ونقل موقع BBC الألكتروني ، ما مفاده أن العلماء لحظوا وجود بصمة بشرية واحدة ، على وعاء طيني في موقع نيس برودجار الأثري ، في أبريل نيسان الماضي .

 

وأضاف الموقع أن العلماء يعتقدون أن البصمتان تعودان لشابين ، يترواح عمر أحدهما بين 13 و 20 عاماً .. ولكن كيف يمكن للعلماء تحديد جنس وعمر أصحاب البصمات ؟

 

موقع أثري في اسكتلنداوردا على هذا التساؤل ، ووفقاً لإفادة معهد علم الآثار التابع لجامعة هايلاند وأيسلندس ، فإن شكل البصمات ، واتساع المساحة بين خطوطها ، يختلفان بحسب العمر والجنس .

 

علي سبيل المثال ، تتسع المسافة بين خطوط البصمات مع  التقدم في  السنّ ، في حين أن تلك المسافة تكون أكبر عند الذكور عموماَ .

 

ويُشار من جهة إلى قيام البروفيسور كنت فاولر مدير مختبر تكنلوجيا السيراميك في جامعة مانيتويا في مدينة وينيبيغ الكندية   بمعاينة البصمات ، وعند قياس كثافة واتساع خطوط  البصمات ، تمكن من احتساب تقلص الطين بعد عمليات التجفيف والحرق ،  حيث خلص البروفيسور إلى أن البصمتين تعودان لشابين .

 

وقال فاولر : ” بالرغم من أن البصمات تكشف عن متوسط أعمار متطابقة ، فإننا نلاحظ اختلافاً ضيئلاً بين البصمتين اللتين خضعتا للقياس ” .

 

وأضاف :” هذا الأمر يوحي بأن أحدى البصمتين تعود لذكر مراهق ، بينما البصمة الأخرى لذكر بالغ ” .

 

وقال نيك كارد ، مدير عمليات التنقيب في الموقع : ” إن العلماء عثروا على  أكثر من 80 ألف قطعة فخار ، تعرف الفتات ” .

 

وقال : ” إن واحدة منها فقط ، قدمت ” لمحة لا تُضاهى بشأن طبيعة الحياة قبل 5 آلاف عام ، لكنها تثير أسئلة عدة أيضاً ” .

 

وتابع : ” شارك طفل مراهق في صنع هذا الوعاء ، فهل صمم الوعاء أو هل شارك في عملية الصنع فقط ؟ هل اشرف على عملية الصنع خزاف أكثر خبرة ؟ ” .

 

ومضى قائلاً :” هل كان كل الأطفال يشاركون في صناعة الفخار منذ سن صغيرة ، ام كان الأمر يقتصر على قلة مختارة ؟ هل كانت الأواني تصنع من قبل عدة أشخاص في البيت الواحد أو الجماعة ” ؟

 

ويواصل علماء الآثار التنقيب داخل مبان قديمة في موقع نيس برودجار الذي صنفته اليونسكو موقعاً للتراث العالمي عام 2006 م .

نقلا عن BBC 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً