• Post published:03/11/2018

ثناء العلماء وتقديرهم لنتاجه

ثالث ترجمة يصدرها (مركز المخطوطات) عن ابن تيمية 

 

    

   ما يصنع أعدائي بي ؟ جنتي في صدري ، حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وأخراجي من بلدي سياحة !!

 

تراثنا – التحرير :

 

يقع الكتاب المعنون ب” ترجمة وجيزة لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن تيمية لمؤلفه إمام الأزهر الشيخ حسنين محمد مخلوف” في 46 صفحة من الحجم المتوسط ، وحققه وقدم له د .محمد بن ابراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

د . محمد بن إبراهيم الشيباني - رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا
د . محمد بن إبراهيم الشيباني 

 

• شيخ الأزهر ومفتي الديار المصرية مخلوف يشيد بشيخ الأسلام ابن تيمية ويثني على تجديده وجهاده .

• “المركز” يؤسس قسم خاص لدراسات ابن تيمية ومخطوطاته والمطبوع من مؤلفاته والمصور منها.

• كان في صغره يحضر مجالس العلماء فيناظر ويجادل ويناضل ويُفحم الكبار ويأتي بالمعجب.

• الإمام الذهبي : فريد العصر علماً ومعرفة وشجاعة وذكاء وتنوراً ربانياً ونصحاً وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر

• أوذي في ذات الله من المخالفين ، وأخيف في نشر السنة المحضة حتي أعلى الله مناره وجمع قلوب أهل التقوي على محبته ..

 

امام الإزهر الشيخ حسنين مخلوف
امام الإزهر الشيخ حسنين مخلوف

يقول د . محمد الشيباني في تقريضه بمقدمة الكتاب عن مبررات تحقيقه له : تأتي هذه الترجمة تحت الرقم الثالث من سلسلة التراجم التي ألفت عن شيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية ( 1263 – 1328 م) ، حيث كانت الترجمة الأولى من تأليفي تحت عنوان : ” ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية في التاريخ الكبير المقفي للمقريزي ” أستللتها من كتابه هذا الكبير في تراجم أهل مصر والواردين إليها، أما الترجمة الثالثة فهي هذه للشيخ حسنين مخلوف يرحمه الله ” 1890 – 1990 م “وهي من اختياري وتعليقي .

 

ويضيف : قد كانت أعمال أخرى قمت بها ل ( قسم ابن تيمية ) في مركز المخطوطات والتراث والوثائق تمثلت في فهارس وترجمات وردود وببليوغرافية منها ما طبع والآخر ينتظر دوره في الطباعة مثل :

الأول : مجموعة مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية (المخطوطة الأصلية والمصورة) المحفوظة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق.

 

الثاني : التوضيح الجلي في الرد على ( النصيحة الذهبية ) المنحولة على الإمام الذهبي ، دراسة تحليلية لموضوع الرسالة ، ونسبتها وما جاء فيها من اغاليط وأوهام .

 

الثالث : مجموع مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية المخطوطة ( الأصلية والمصورة ) المحفوظة في المكتبة السليمانية باستانبول ( القسم الأول) وهو ترجمة من التركية إلى العربية من خلال فهرس المكتبة السليمانية الذي أدخل على الحاسوب الذي أهداه مركز المخطوطات والتراث والوثائق عام 1989 م للمكتبة .

 

الرابع : وهو الببليوغرافية المجموعة لحياة شيخ الإسلام ومؤلفاته المخطوطة والمطبوعة الذي لما يطبع .

 

طالع  مقال :

آراء ابن تيمية لم تجعلني داعشياً .

 

 

حلقة علم في الأزهر بالقاهرة
حلقة علم في الأزهر بالقاهرة

ويستطرد د. الشيباني موضحاً: هذا تعريف سريع بقسم ابن تيمية في المركز وما طبع من مؤلفاته وتراجمه وما سيطبع في المستقبل ..وكعادتي في تحقيقاتي وتعليقاتي ، أجعل لكل موضوع فقرة من الموضوع عنواناً ، وذلك لتحبيب القارئ بالقراءة في النص وتسهيله .

 

ويختتم د. الشيباني مقدمته بتوضيح منهج الشيخ المخلوف مما جاء في كتابه قائلا : وأخير ..فقد لمست من الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية وعضو هيأة كبار العلماء فيها ، وهو شيخ أزهري معروف مدى تأثره بشيخ الإسلام وعلمه ودفاعه عنه في هذه الرسالة القليلة الكلمات الكبيرة المعاني والعبر ،وما كنت أعرف عن الشيخ مخلوف الكثير من العلم والاتباع والمعتقد والمنهج إلا عندما سطر رأيه في هذه الرسالة فرحمة الله عليه رحمة واسعة ، وجزاه عن الإسلام والمسلمين ما ذكره فيها من ذكر طيب وإطراء جميل للشيخ ابن تيمية.

 

والشيخ مخلوف علم مشهور من أعلام الأمة لا يحتاج إلى ترجمة للتعريف به .

 

يناظر العلماء في صغره

 

تقتطف تراثنا بعضا مما ورد في كتاب شيخ الازهر حسنين مخلوف في ثناءه على ابن تيمية وعلمه وورعه وجهاده .

 

كان في صغره يحضر مجالس العلماء فيناظر ويجادل ويناضل ويُفحم الكبار ويأتي بالمعجب ، وأفتي وله اقل من تسع عشرة سنة ، وشرع في التأليف ، وأخذ وهو في الحادية والعشرين من عمره في تفسير القران أيام الجمع في المسجد الجامع من حفظه كما كان والده من قبل .

 

 

الجواب الصحيح لإبن تيمية
الجواب الصحيح لإبن تيمية

 

 

الحديث رواية و دراية

 

ويثني مخلوف على أتجاه ابن تيمية إلى الحديث رواية وحفظا عن أعلامه وكبار شيوخه ، مشيرا إلى خبرته التامة بالرجال ، وعلوم الجرح والتعديل ، وطبقات الرواة والمحدثين ، ومعرفة واسعة بفنون الحديث مع حفطه لمتونه وأسانيده .

 

 30 مجلد في التفسير

 

ويشيد شيخ الأزهر في تجلي ابن تيمية في علوم التفسير حيث جمع أكثر من ثلاثين مجلداً ضاع اكثرها إبان الفتن والمحن .

 

وقال أنه كان عالماً بفقه الصحابة وكان دؤوباً على الدرس والمطالعة والبحث والتأليف والإفتاء .

 

وينقل مخلوق ثناء الحافظ الذهبي على ابن تيمية : ” شيخنا وشيخ الإسلام وفريد العصر علماً ومعرفة وشجاعة وذكاء وتنوراً ربانياً ونصحاً وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر ” .

 

واشار مخلوف إلى رد ابن تيمية على العلوم الفلسفية وتحذيره منها ، ونصره للسنة بأوضح الحجج وأبهر البراهين ، وأوذي في ذات الله من المخالفين ، وأخيف في نشر السنة المحضة حتي أعلى الله مناره وجمع قلوب أهل التقوي على محبته ..

 

 

مجموع الفتاوي لأبن تيمية
مجموع الفتاوي لأبن تيمية

 

ثناء معاصروه

 

قال عنه معاصره الحافظ اليعمري : ” لم تر عين من رآه مثله ، و لا رأت عينه مثل نفسه ” ، و قال الشيخ عماد الدين الواسطي : ” فوالله لم ير تحت أديم السماء مثل شيخكم ابن تيمية علماً وعملاً وخلقاً و اتباعاً وكرماً وحلماً…و أكملهم اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم ” .

 

وقال العلامة ابن الزملكاني ” رغم مخالفته له في بعض اراءه ورده عليه ” : لا يعرف أنه ناظر أحداً فانقطع عنه ، ولا تكلم في علم شرعي أو غيره إلا فاق فيه أهله ، وكانت له اليد الطولي في حسن التصنيف وجودة العبارة والترتيب والتقسيم والتبيين ” .

 

وتتعدد عناوين الكتاب الزاخرة بالأشادة به وبعلمه حيث تمر بنا عناوين جانبية بارزة مثل ” شجاعته ونجدته ” ، و” ذعر الناس و عزم الشيخ ” ، و”الطود العظيم ” ، و” مرتبة الإمامة ” ، و” إجماع المؤرخين ” ، ” آراء ابن تيمية وآراء الناس فيه وآثاره ” ، و” اشتداد الخصومة عليه وسجنه ” ، و” نصر السنة ومخالفوه ” ، و” الشدة عليه وسجنه وموته ” ..

 

طالع : كتاب ترجمة وجيرة لشيخ الإسلام ابن تيمية 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً