• Post published:27/05/2018

استطاعت بريطانية بعرضها أن تحوز على رضي الحسناء “الكويت” !

الشيخ عبدالله السالم الصباح يوقع وثيقة الاستقلال و انهاء الانتداب البريطاني على الكويت عام 1961
الشيخ عبدالله السالم الصباح يوقع وثيقة الاستقلال و انهاء الانتداب البريطاني على الكويت عام 1961

تراثنا – د. محمد بن إبراهيم الشيباني * :

استطاعت الكويت – بفضل الله – ثم جهود حكامها بدءاً من باني الدولة سياسياً واقتصادياً الشيخ مبارك الصباح “1896-1915 م” وتمكنت هذه الدولة الناشئة الصغيرة أن تجعل من هذه الإمارة الصغيرة دولة ذات قوة اقتصادية من حيث تملكها لأفضل الموانئ من الناحية الاستراتيجية على ساحل الخليج العربي .

  • ديكسون : الكويت “حسناء طروادة الجديدة “الذي يتمنى الجميع خطب ودها .

  • الامن والامان جعل الكويت ملجئأً آمناً للسياسيين حفاظاً على أرواحهم .

  • فازت بريطانية بود الكويت وعقدت معها اتفاقية عام 1899 لمئة عام .

  • توافد المعتمدون البريطانيون ليحافظوا على التزامهم فكانت ايام بعضهم سعداً وأخرى ألماً .

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد الشيباني

لقد سماها ديكسون” حسناء طروادة الجديدة التي يتمنى الجميع التقرب إليها ، فمن الأمن والأمان الذي أحدثه الشيخ مبارك الصباح -يرحمه الله – وجعل الشخصيات والأمراء والسياسيين يلجؤون إليها حفاظاً على أرواحهم من مطارديهم إلى الغنى الذي كانت عليه الدولة ، لذلك الميناء الحيوي الذي أشعل الحماسة التجارية لدى تجار الكويت والدول الأخرى المجاورة، فصارت سوقاً تجارية كبيرة بعد أن أمن الجميع على تجارتهم و أموالهم .

هذا كله شد اهتمام الدول الكبرى آنذاك بهذه الامارة ، فبدأت فلولهم تقدم من كل حدب وصوب ، وكثرت زياراتهم للمنطقة بشكل عام ، والكويت بشكل خاص ، فبعد الهدوء الذي كان يسود البحار إلا من السفن الشراعية الهادئة إلى الطراريد والاساطيل التجارية بأدخنتها وروائحها المزعجة ، تمخر البحار الهادئة ، وأصبحت أساليب الود والإغراءات تزداد يوماً بعد يوم لحسناء طروادة ، لتقبل بالعروض المتنوعة ، وكان على رأس تلك الدولة ألمانية وهولندة وتركية ودولة قيصر روسية .

الأسواق الشعبية في الكويت قديما
الأسواق الشعبية في الكويت قديما

بعد أن استطاعت بريطانية أن تحوز على رضي الحسناء بعرضها الذي عرضته ،تمكنت من تخليص الكويت من التبعيات بمعاهدة أبرمتها معها عام 1899م لمدة مئة عام ، فتوافد بعد ذلك المعتمدون البريطانيون واحداً تلو الآخر ليحافظوا على التزامهم بالمعاهدة  خلال الفترة ” 1904-1960م “.

وقد وقعت حوادث متنوعة من قبل المعتمدين في خلال تلك الفترة “1899 – 1961 م ” حتى استقلال الكويت ، منها ما هو سعيد ومفرح ، ومنها ما هو محزن مؤلم ، واستطاعت الكويت أن تمر به حتي يسر الله لها الاستقلال الذي تحررت به من كل قيد ،و أخذت مكانها بين دول العالم عزيزة كريمة .

والله المستعان ،،،
*رئيس التحرير ومركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

للتواصل

جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية- ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت- هاتف( الدولي : 965+) : 25320900 – 25320901 – ناسخ ( فاكس ) : 25320902 – _www.makhtutat.org / shaibani@.makhtutat.org 

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً