• Post published:28/03/2020

ارتدادات وباء كورونا على مباحث تأريخ الطب في الكويت وقراءته (2)

المستشفي الأميري
المستشفي الأميري القديم
  • الإرسالية الأمريكية التبشيرية تبلغ الوجيه عيسى العبد الجليل بتوقف خدماتها الطبية بالكويت اعتبارا من مارس 1967 م .

  • القس أردي يرجع سبب توقف خدمات الارسالية إلى.. حظ الكويت الطيب بقيادة رشيدة وكثرة الأطباء والعلاج المجاني .

تراثنا – التحرير :

في مثل هذه الأيام من أواخر شهر مارس ، منذ نحو 53 عاما ، انهى المستشفى الأمريكاني خدماته الطبية في الكويت في نهاية شهر مارس من عام 1967م بعد أن لمست الإرسالية التبشيرية عدم الحاجة لخدماتها أثر توسع الخدمات الطبية المجانية في البلاد .

الوجيه عيسى العبدالجليل مع ولديه
الوجيه عيسى العبدالجليل مع ولديه

يأتي تقريرنا ذو البعد التاريخي ، في سياق انتشار وباء كورونا في الكويت والعالم ، مما يستدعي استعراض بحوث تاريخية طبية وما يتعلق من خدمات وأحداث طواها التاريخ ، ألمت بالكويت والمنطقة والعالم في عهود سابقة ، لأخذ العبر وزيادة الجرعات التثقيفية بتاريخنا والمنطقة .

جاء ذلك في وثيقة نشرها د . محمد بن إبراهيم الشيباني* في كتابه ( الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت : الطاعون – الجدري – الأنفلونزا ) ويُعد أحد مطبوعات مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

وأشار المؤلف إلى ان الوثيقة (الخطاب ) مختومة من قبل القس روبرت اردي نائب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة المستشفى وحيدر محمد الخلوفة مدير المستشفى ،موجه الخطاب إلى الوجيه عيسى العبد الجليل مؤرخة في 3 من مارس 1967 م .

حيث جاء في نصها :
لقد خدم المستشفى الإرسالية الأميركية الجميع في الكويت لمدة تزيد عن نصف قرن ، وكان هو المستشفى الوحيد في الكويت لسنوات طويلة .

ارسالية المستشفى الإمريكي تنهي خدماتها الطبية في الكويت 1967
ارسالية المستشفى الإمريكي تنهي خدماتها الطبية في الكويت 1967

واليوم ، على أي حال فإن الكويت بحظها الطيب ، وقيادتها الرشيدة ، فيها أطباء كثيرون ، ومستشفيات عديدة تقدم الخدمات الصحية مجاناً للجميع .

لذلك ، وبعد الدراسة الدقيقة لدور مستشفى الإرسالية العالمي ، قد قرر أن البرنامج الطبي لمستشفى الإرسالية الأميركي قد أكمل بكل فخر ، وأن البرنامج الطبي عليه أن يبحث عن مناطق أخرى أكثر حاجة .

وبالنسبة لهذا القرار ، يؤسفنا أن نخبركم أن الإرسالية الأميركية ستنهى أعمال المستشفى والخدمات الصحية في 31 / 3 / 1967 بقرار مجلس البعثات العالمي في الولايات المتحدة .

وبناء على هذا القرار نقدم لكم هذا الإشعار الرسمي بإنهاء الخدمات الطبية للمستشفى في 31/3/ 1963 آملين أن لا يسبب أي صعوبة في إيجاد خدمات صحية لموظفيكم .

كما ونرجو أن نقدم لكم الشكر بالنيابة ، عن مجلس البعثات العالمي ، ومجلس إدارة المستشفى الأميركي على تعاونكم المثمر خلال السنين الماضية .

توقيع
القس روبرت ليون فندر أدري
نائب الرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة
حيدر محمد الخلوفة
مدير المستشفى

بداية الإرسالية

أول طبيبة في الكويت إليانور كالفرلي بالزي الكويتي
أول طبيبة في الكويت إليانور كالفرلي بالزي الكويتي

وكانت الإرسالية الامريكية التبشيرية قد باشرت بتشييد مقر للمستشفى الأمريكاني في الكويت عام 1913 م ، وانهى البناء عام 1941 ، بناء على طالب من حاكم الكويت الرحل الشيخ مبارك الصباح “يرحمه الله ” ، حيث باشر د .تشارلز ماليري العمل بصفة أول طبيب متخصص في تقديم العلاج للرجال في 1913 م ,فيما تولت الطبيبة غلانور كالفيرلي في الأول من يناير 1912م مهام المريضات النساء ، وكانت أول طبيبة ، وعٌرفت باسم خاتون حليمة .

أول مبنى خراساني في الخليج
ووفقا لتقرير مقتبس من ( ويكيبيديا ) في وصف بناء المستشفى : ” كان من أول المباني التي بنيت على الموقع في الكويت ، وأول مبنى من الحديد والخرسانة في الخليج ، أنشأ من قبل الإرسالية التبشيرية العربية التابعة للكنيسة البروتستانتية الأمريكية. وقد قاما بالتصميم والإشراف على المشروع مهندسان أمريكيان..

ويضيف التقرير : ” يقع المبنى إلى غرب المدينة على ساحل البحر ، وهو ذو نوافذ زجاجية كثيرة وكبيرة الحجم وطوابق أسمنتية وأسقف عازلة للمياه، ويحتوى على غرف كبيرة ذات إنارة وتهوية جيدتين ، وبعد فترة من افتتاحه ، أحيط بسياج من الأسلاك حتى يكون فاصلاً بين المستشفى وخيام البدو الرحل عند قدومهم للتطبيب ..”

ويستطرد التقرير : ” وكان المستشفى عبارة عن دور واحد يحتوي على غرفة عمليات في الوسط وستة غرف على جوانب المبنى. ويعتمد نظام العلاج فيه على تحصيل أجر رمزي من المرضى القادرين ، ولكن كثيراً ما كانت تلك الخدمات تقدم مجانا كجزء من العمل التبشيري ، وكان يخدم الرجال والنساء معاً، ولكن سرعان ما أدرك أطباء الإرسالية طبيعة وعادات أهل الكويت ، فقرروا فيما بعد فصل العمل الطبي النسائي عن الرجال ، وأصبح المستشفى الأمريكي الأول خاصا بهم ، وفي أوائل عام 1930م ، أعيد تشكيل مستشفى الرجال ليشمل غرفة عمليات ، ثم أضيف مبنى للمختبر عام 1941م ، ووحدة للأشعة السينية عام 1945م …”.

•  رئيس التحرير

يتبع لاحقا :

 متابعة ل ( ارتدادات وباء كورونا على مباحث تأريخ الكويت وقراءته )

إقرأ : الحلقة السابقة (الأولى ) : الطاعون وأسرة الشرق وكورونا

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) . حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً