• Post published:19/05/2018

المقالتان السابقتان ” عمر الإنسان غير عمر الأرض “1-2” كتبتهما عام 2009 و سبب إعادتي لهما مع بعض التعديل مرة أخرى لأربطهما بمقالتي الجديدة هذه ، لأنني وجدت نصوصاً جديدة في ذلك من أن العرب المسلمين قد وصلوا إلى اميركة أو اكتشفوها قبل كريستوفر كولمبوس بقرنين من الزمان .

د محمد الشيباني
د محمد الشيباني

• العالم بوتون كلين :وصول العرب لأميركة قبل كولمبس أمر قلما يخطر على بال أحد .
• اللغة العربية متواجدة في أميركة قبل كل اللغات الاخرى بقرنين قبل وصول كولمبس إليها .
• ابن بطوطة الرحالة المشهور وجد اللغة العربية منتشرة قبل 150 سنة من رحلة كولمبس
وهذا ليس كلام من تأليفي ، وإنما من أقوال العلماء الأميركان أنفسهم ، على رأسهم العالم ليو وينر “من جامعة هارفرد” في كتابه ” غير المترجم ” ( أفريقية وكشف أميركة ) نشرت الجامعة كتابه هذا في عام 1920 .
قال العالم الاميركي بوتون كلين في مجلة ” العالم اليوم ” آنذاك نقله عنه أحد الباحثين العرب في مجلة المقتطف ” أن يكون الناس قد دخلوا أميركة وسكنوها قبل كولمبس ، وقامت لهم دول فيها أينع عمرانها حتي فاق عمران الإسبان فاتحيها أمرُ لا جدال فيه ، وأما أن يكون العرب قد وصلوا إلى أميركة وسكنوها قبلما قصد كولمبس ، فأمر قلما خطر على بال أحد “.
مؤلف هذا الكتاب تعلم لغة هنود أميركة وهم أهلها الأصليون ، فوجد فيها من الكلمات والتعابير ما يستدل منها على الشعوب الذين اتصلوا بأولئك الهنود في غابر الزمان ، فوجد – كما قال ليو – كثيراً من الكلمات الإنكليزية والأسبانية والفرنسوية و البرتغالية ، وأقدم من هذه كلها كلمات عربية .
قال في كتابه : إنه يُرجع أقدم هذه الكلمات إلى سنة 1290 م ،أي قبل قرنين قبلما وصول كولمبس إلى اميركة .
لا يشك أحد في ان وصول العرب إلى أميركة أو لغتهم كان عن طريق التجار الذين كانت تمخر سفنهم البحار والمحيطات ، وكان أغلب هؤلاء من بيوتات تجارية نافذه في بلدانهم والبلدان التي تطأ اقدامهم فيها ، ومنها كانت أميركة ومن غير المستبعد أن تدخل اللغة العربية هناك من دون دخول الإسلام .

و لكن..أين هو الأسلام بعد ذلك ؟ بل واللغة العربية ؟ يرجح الباحثون أنه من المحتمل أن الإسلام قد انقرض بعد دخول الأسبان إليها ، والرأي الآخر أن الذين

أدخلوا الكلمات العربية أناس من البربر أو الأفريقيين الذين تعلموا العربية ، فأن ابن بطوطة الرحالة المشهور ، الذي ضرب في أكثر البلاد الأفريقية شرع في رحلته سنة 1324 م ” (725 هجرية ) فوجد العربية منتشرة فيها ، و كان ذلك قبل رحلة كولمبس الأولى بأكثر من 150 سنة .

كتاب ليو وينر اعتمد على أدلة قوية و مصادر كثيرة تثبت ان العربية قد وصلت قبل وصول كولمبس إليها بقرنين من الزمان ، و على ضوء ذلك كتب أحد الباحثين العرب كلمة مؤثرة قائلاً: من العار علينا أن يعرف رجل أميركي من تاريخ العرب و آثارهم في أميركة أكثر مما نعرف نحن .و الله المستعان ،،،
د . محمد بن ابراهيم الشيباني
رئيس التحرير

رابط مقال ( اكتشاف مخطوط قرأني قبل القرن التاسع الميلاد )
http://ardalel.blogspot.com/2016/03/blog-post_11.html

اترك تعليقاً